recent
أخر المشاركات

المحروقات وانواعها وكيف تم اكتشافها وكيف يتم تخزينها

استنزاف الموارد هو استهلاك الموارد الطبيعية بشكل أسرع مما يمكن تجديدها وتنقسم الموارد الطبيعية إلى موارد متجددة وموارد غير متجددة وبهذا الخصوص سنتحدث عن المحروقات وكيف تم اكتشافها وما هي أهميتها وأنواعها وعن النفط وعن أماكن تخزينها أيضا تابع معنا في هذا المقال لتزداد معلوماتك الثقافية عن المحروقات وعن أماكن تخزين الطاقة وعن المادة التي تسمى الذهب الأسود.


‏ما هي المحروقات

المحروقات هي مواد تحتوي على طاقة كيميائية يمكن تحريرها عن طريق الاحتراق وتعتبر المحروقات من أهم مصادر الطاقة في العالم الحديث حيث تستخدم في مختلف الأغراض الصناعية والمنزلية والنقلية ولكن استخدام المحروقات له تأثيرات سلبية على البيئة والصحة العامة لذلك يجب استخدامها بشكل معقول ومسؤول.


ماهي أنواع المحروقات

الوقود الأحفوري : هو الوقود الذي يتكون من بقايا المخلوقات الحية التي عاشت قبل ملايين السنين وتحولت تحت ضغط وحرارة عالية إلى مواد كربونية ومن أشهر أنواع الوقود الأحفوري النفط والفحم والغاز الطبيعي ويستخدم هذا الوقود في تشغيل المصانع والمولدات الكهربائية والمركبات والطائرات كما يستخدم في التدفئة والطبخ ولكن هذا الوقود يسبب تلوث الهواء بانبعاث ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات المسببة للاحتباس الحراري كما يؤدي إلى نفاد الموارد الطبيعية.


الوقود النووي : هو الوقود الذي يستخدم في توليد طاقة نووية عن طريق انشطار ذرات عناصر مشعة مثل اليورانيوم أو التوريوم وتستخدم هذه الطاقة في إنتاج كهرباء نظيفة لا تسبب انبعاثات ضارة كما تستخدم في بعض التطبيقات الطبية والعسكرية ولكن هذا الوقود يشكل خطورة كبيرة على الإنسان والبيئة في حال حدوث حادث نووي أو تسرب إشعاعي كما يولد نفايات نووية صعبة التخلص منها.


الوقود المتجدد : هو الوقود الذي يستخدم مصادر طبيعية قابلة للتجديد مثل أشعة الشمس أو حركة الماء أو سرعة الرياح أو المادة العضوية وتستخدم هذه المصادر في إنتاج طاقة بديلة للطاقة التقليدية حيث تكون صديقة للبيئة ومستدامة ومن أمثلة الوقود المتجدد الطاقة الشمسية والطاقة الهيدروكهربائية والطاقة الريحية والطاقة الحيوية.



النفط ويسمى الذهب الأسود

النفط هو أحد أهم أنواع الوقود الأحفوري حيث يعتبر من أغلى الموارد الطبيعية في العالم ويتكون النفط من خليط من المركبات الهيدروكربونية وهو سائل أسود اللون يميل إلى الأخضر وله رائحة نفاذة ويستخرج النفط من طبقات الأرض عن طريق حفر آبار نفطية ثم ينقل إلى مصافي التكرير حيث يتم فصله إلى منتجات نفطية مختلفة مثل البنزين والديزل والكيروسين والغازولين والغاز وتستخدم هذه المنتجات في مجالات عديدة مثل الصناعة والنقل والزراعة والطب كما يستخدم النفط في صناعة مواد كيميائية مهمة مثل البلاستيك والأسمدة والأصباغ والأدوية ولكن استخدام النفط يساهم في تلوث الهواء بانبعاث ثاني أكسيد الكربون كما يشكل خطر انفجار أو حريق في حال تسربه أو اشتعاله.



ماهي أماكن تخزين المحروقات والطاقة

يتم في مناجم خاصة به أو في مستودعات جافة بعيدة عن مصادر التهوية أو التأكسد حيث يتم تعبئته في أكياس أو صناديق لسهولة نقله وبيعه ولكن يجب اتخاذ احتياطات لمنع احتراق الفحم أو اختناق عمال المناجم بغازات سامة.


تخزين النفط

يتم في خزانات كبيرة جدا تسمى صهاريج تكون مصنوعة من مواد مقاومة للصدأ والضغط وتكون محاطة بأسوار أو حوائط لحمايتها من التسرب أو التخريب كما يتم تخزين المنتجات النفطية في خزانات صغيرة نسبيا تسمى خزانات التخزين تكون متصلة بشبكات من الأنابيب لضخها إلى محطات التوزيع.


تخزين الغاز

يتم في خزانات ضغط عالية تسمى أسطوانات و تكون مصنوعة من فولاذ أو ألمنيوم وتكون مغلقة بتكون مغلقة بصمامات أمان لمنع تسرب الغاز أو انفجاره وتستخدم هذه الأسطوانات في الطبخ أو التدفئة أو الصناعة ويجب حملها بعناية ووضعها في أماكن جيدة التهوية.


تخزين الوقود النووي
يتم في مفاعلات نووية محمية بطبقات من الخرسانة والفولاذ والرصاص لمنع تسرب الإشعاع أو حدوث انصهار نووي ويتم نقل الوقود النووي المستهلك إلى مخازن خاصة به حيث يتم تبريده وتغليفه بمواد عازلة ثم يتم دفنه في أماكن بعيدة عن السكان أو المياه.


تخزين الوقود المتجدد
يتم في محطات طاقة متجددة حيث يتم تحويل المصادر الطبيعية إلى طاقة كهربائية أو حرارية أو ميكانيكية وتختلف طرق التخزين حسب نوع المصدر ويتم تخزين الطاقة الشمسية في بطاريات أو خلايا شمسية وكنا قد تحدثنا في موضوع سابق عن الطاقة الشمسية والألواح التي تنتج طاقة شمسية  ويتم تخزين الطاقة الهيدروكهربائية في خزانات ماء أو سدود ويتم تخزين الطاقة الريحية في مولدات كهربائية أو عنفات هوائية.



ماهي أهمية المحروقات

أن المحروقات لها دور كبير في تحسين جودة حياتنا وتسهيل عملياتنا فهي تؤمن لنا سبل التدفئة في فصول الشتاء وتحرك لنا المركبات والطائرات والسفن التي تساعدنا على التنقل والتجارة والسفر وتولد لنا الكهرباء التي نستخدمها في إضاءة منازلنا وشحن هواتفنا وتشغيل أجهزتنا كما تستخدم المحروقات في صناعة مواد مفيدة للإنسان مثل الأدوية والأسمدة والألياف ولكن يجب علينا ألا نغفل عن التأثيرات السلبية للاستخدام المفرط للمحروقات فهي تسبب تلوث الهواء والماء والتربة بالغازات والسوائل والصلبة التي تضر بصحتنا وصحة كائنات حية أخرى كما تؤدي إلى استنزاف الموارد الطبيعية التي قد لا تجددها الأجيال القادمة لذلك يجب علينا استخدام المحروقات بشكل معقول ومسؤول والبحث عن بدائل نظيفة ومتجددة تحافظ على البيئة وتضمن استمرارية الحياة.



author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent