recent
أخر المشاركات

فوائد الإجاص وانواعه وكيف تتم زراعته

الإجاص هو فاكهة لذيذة وصحية تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية وهي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة و أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف ولذيذة جدا و الإجاص يحتوي على الألياف والتي قد تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل الإمساك وأيضا الإجاص منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف وهو خيار جيد للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن ويمكنك تناوله وسوف تشبع منه وبسعرات حرارية قليلة تابع مقالنا عن الإجاص لتستفيد وتتعرف على كل ما يخص الإجاص.


‏الإجاص

تعتبر هذه الثمرة من النباتات من الفصيلة الوردية و تصنف من حقيقية النوى من قسم النباتات الوعائية شعبة البذريات وهي ثمرة أوروبية النوع.

‏تنتشر زراعة هذه الثمرة في المناطق الأوروبية والقوقاز وتركيا وتمتد من اليونان إلى إسبانيا في الشمال ومن هولندا إلى بلجيكا و إلى روسيا.

‏شجرة الاجاص تشبه شجرة التفاح ويجب زراعة نوعين من الاجاص في نفس البستان لتلقيح الزهور و إنتاج المحصول وتحتاج إلى ظروف الجو البارد.

‏حيث تنمو الثمرة في فترة الربيع والصيف ويتم النضج في الخريف و يبدأ الإثمار في الشجرة في الفروع الطرفية بعد عمر السنة.

‏وتختلف درجة حرارة الجو لكل نوع من أنواع هذه الثمرة ولكن معظمها تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة حسب نوع الصنف ولكن الصقيع يؤدي إلى تأخير وقت الأزهار أو موت هذه الشجرة ولكنها بالمقابل تحتاج إلى الصيف الدافئ لتعطي ثمار عالية الجودة.


ماهي أنواع الأجاص

1- وليامز : يكون لون الثمرة في هذه الشجرة صفراء عندما تنضج مع بعض اللون الأحمر على جانب الثمرة ويكون طعمها حلو وتتميز أشجارها بأنها تحمل الثمار بشكل منتظم ونموها بشكل قائم.

2- كونفرانس : تنمو هذه الأشجار بشكل متوسط وتتميز الثمرة فيها أنها كبيرة الحجم صفراء اللون وعليها بعض البقع البنية تتوافق مع السفرجل.

3- كوشيا : أشجارها أيضا قائمة النمو وحجم الثمرة متوسطة ولونها مائل إلى الأصفر الذهبي ولا تحتاج هذه الأشجار إلى التلقيح الخلطي و تقوم بالأثمار بشكل ذاتي.

‏وهناك الكثير من الأنواع المختلفة و المتعددة.

‏ويجب مكافحة الحشرات والأمراض التي تسبب موت هذه الشجرة ومنها حشرات حفار الساق ودودة الثمرة والحشرة التي تثقب البراعم وحشرة المن حيث يجب مكافحة هذه الأمراض والوقاية منها لكي لا تسبب تدهور الثمار وإصابتها بالجرب.



‏زراعة الإجاص

‏يجب مراعاة المسافة في زراعة الشجرة حسب نوع الشجرة و أقل مسافة يجب مراعاتها هي ‫4‏×4‬ متر بشكل مربع او يمكن زيادتها لتصبح ‫5‏×6‬ متر بشكل مستطيل.

‏بعد ظهور ثمار الشجرة في مرحلة النضج.

يجب قطف هذه الثمرة عندما تكون صلبة قاسية فإنها تتم عملية النضج في المخازن بدرجة حرارة من 20 إلى 21  س.

‏ودرجة الرطوبة 85% لمدة 12 يوم.

‏ويجب الانتباه من ارتفاع درجات الحرارة عند النضج لكي لا يؤثر على طعم هذه الثمرة وشكلها.

‏حيث يمكنك حفظ هذه الثمار في درجة الحرارة ‫-1‬ س ودرجة الرطوبة ما يعادل 90% لمدة أربع شهور وحسب نوع الشجرة.

‏ويجب أيضا مراعاة زراعة نوعين مختلفين من الثمرة في نفس البستان لكي تقوم الأزهار في تلقيح بعضها البعض عن طريق الحشرات مثل النحل وهناك أنواع من هذه الثمرة تقوم بالإثمار دون الحاجة إلى النوع الثاني من نفس الثمرة.



فوائد الإجاص

‏يمكن استخدام هذه الثمار لعلاج ضغط الدم والوقاية من تصلب الشرايين وبعض الأمراض التي تصيب الكلية و أمراض القلب والكبد.

‏مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فهي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وأيضاً تساعد على تقليل نسبة امتصاص الكوليسترول فهو لا يسمح للأمعاء بأن تقوم بامتصاص كمية كبيرة من (الكلسترول) الموجود في الغذاء فهذه من أفضل الفوائد في هذه الثمرة.

‏مفيدة جدا للامرأة الحامل والجنين فهي احتوي على معادن أساسية وفيتامينات هامة فهي تحتوي على فيتامين ج أي أنه كل ثمرتين منها تعادل حاجة المرأة الحامل في اليوم من هذا الفيتامين.

‏تحتوي على نسبة من السكر فهي غير مناسبة للأشخاص الذين يتبعون الحمية لتخفيف الوزن يجب تجنب تناولها بكثرة مع الريجيم.

‏ولكنها تحتوي على الياف تجعل الجسم يشعر بالشبع لذا يمكن تناولها قبل الشعور بالجوع فهي تجعل الجسم يشعر بالشبع لفترة طويلة ولكن تناولها بجانب الوجبات الأخرى وبعد الغداء يسبب زيادة السكر وزيادة الوزن فيجب استخدامها بالشكل الصحيح.

‏تعتبر مدر جيد للبول وتفيد الكلية و تقوم بتحسين عملية الهضم والوقاية من الإصابة بالإمساك.


المصدر ويكيبيديا


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent