recent
أخر المشاركات

الحب والعلاقات العاطفية وتأثيرها علينا وانواعها

العلاقات العاطفية
العلاقات العاطفية وانواعها

سنتحدث اليوم عن العلاقات العاطفية وعلاقات الحب وتأثير العاطفة والعلاقات علينا لأن ‏المشاعر هي من الأشياء الأساسية في حياة الإنسان فمن المستحيل أن يكون هناك إنسان بلا مشاعر.

ماهي العلاقات العاطفية

‏تتمثل العلاقات العاطفية في المشاعر بين شخصين حيث يتبادلون المشاعر بين بعضهما البعض على حسب العلاقة بينهما فقد تكون هذه العلاقة بين الذكر والأنثى وإذا كانت بين الذكر والأنثى تسمى علاقة الحب أو العشق، و تكون علاقة الأخوة والصداقة وإذا كانت بين الجنسين المتماثلين تكون علاقة أخوة و صداقة و مودة وتعاون فمن دون العلاقات العاطفية لا يستطيع الإنسان أن يعيش هذه الحياة فكل إنسان يحتاج إلى شخص يقف بجانبه ويبادله المشاعر لأن مشاعر الإنسان لها انواع وتأثير على حياة الشخص في العلاقات العاطفية يقدم الشخص للأخر المساعدة ويد العون في وقت الشدائد و يشاركه في الأفراح والسرور.

أنواع العلاقات العاطفية

‏تختلف أنواع العلاقات العاطفية عن بعضها البعض من شخص إلى آخر فلكل طرف من أطراف هذه العلاقة اهتماماته الخاصة ورغباته تجاه الشخص الآخر والمشاعر التي يظهرها و التي يخفيها لذلك تتنوع هذه العلاقات:

علاقات الحب

تكون هذه العلاقة بين شخصين يحبان بعضهما البعض و يقدمان كل الحب والمودة والمساعدة مع بعضهما البعض ويقومون دائما بإرسال خواطر عن الشوق والحب لبعضهم البعض كتعبير عن الحب.

‏علاقة الصداقة

تكون هذه العلاقة بين شخصين سواء ذكر أو أنثى لا يهم الجنس إنما تكون مبنية على الأخوة والتعاون والصدق والأمانة.

‏العلاقات الكاذبة

هذه العلاقة تكون مبنية على مصالح من قبل أحد الطرفين او كلاهما فقد تكون المصلحة من أجل المال أو الشهرة أو سبب آخر يحتاجه أحد الطرفين.

العلاقات السامة

العلاقات السامة هي العلاقة التي تجعل الشخص يشعر بالاستنزاف العاطفي والنفسي و يشعر بأنه مهمش وغير مقدر، وقد تؤثر العلاقة السامة على الإنسان وتصيبه بـ الصدمات النفسية خلال فترة العلاقة او عند اكتشافه بوجود اشياء تحزنه.

حكم العلاقات العاطفية قبل الزواج

‏العلاقات العاطفية قبل الزواج بين الذكر والأنثى محرمة في الدين الإسلامي، فهي من أسباب الفتنة والمعصية لله تعالى فقد أمرنا الله تعالى أن نأتي البيوت من أبوابها أي أن نتقدم إلى الفتاة التي نحبها إلى أهلها وأنا نطلبها منهم ولا يجب الاختلاط مع الفتاة الأجنبية بينها وبين الرجل لأنها محرمة عليه فقد يحصل الكثير من الأمور السيئة التي قد تؤدي إلى الأضرار الوخيمة للذكر أو للأنثى إذا انتهت هذه العلاقة بالفراق.

كيفية استمرار العلاقة العاطفية

  • ‏لكي تستمر العلاقة العاطفية يجب أن تكون مبنية على مبادئ هامة مثل الصدق حيث يجب أن تكون المشاعر صادقة و أن لا يكون هناك أي كذب وخيانة بين الطرفين.
  • ‏أن تكون أيضاً مبنية على الوفاء والتضحية وتقديم المساعدة للطرف الآخر مهما كانت الأسباب.
  • يجب أن يكون هناك تفاهم و استيعاب بين الطرفين ويجب على إحدى الطرفين أن يتنازل عن بعض حقوقه تجاه الطرف الآخر لكي لا يحدث أي اختلاف ويصبح هناك الكثير من المشاكل وي تنتهي العلاقة بالفراق.

أنواع الرجال في العلاقات العاطفية

تختلف أنواع الرجال في العلاقات العاطفية  مثل:

الرجل الرومانسي

فهذا النوع من الرجال تعشقه الكثير من النساء فهو يتميز بإظهار الحب بشكل مثير ورائع يجعل الفتاة تشعر بالعظمة في جمالها و ذاتها وشخصيتها.

‏الرجل الكاذب

يعتبر هذا النوع من الرجال خطيرا جدا في العلاقة العاطفية وقد تنتهي العلاقة الى الفراق والحزن الشديد فقد يكذب في مشاعره و تعامله مع الحبيبة.

‏الرجل الخائن

هذا النوع لديه فراغ عاطفي شديد فهو يحب النساء و يشعر دائماً بالنقص وكل همه أن تعجب به الفتيات ولا يراعي مشاعر حبيبته أبداً ولذلك نرى كثيراً فتيات يحبون عبارات عن الخيانة لما تعرضوا له من إذى خلال العلاقات العاطفية.

الرجل الوفي

مهما كان الرجل الوفي لا يمتلك الرومانسية أو الجمال أو المال فهو من أفضل أنواع الرجال حيث يعيش مع حبيبته ولا يكذب عليها ويبادلها مشاعر الحب والوفاء والإخلاص وتبحث الكثير من الفتيات عن هذا النوع بشكل خاص.

أنواع النساء في العلاقات العاطفية

‏كما يختلف الرجل في العلاقات العاطفية تختلف النساء أيضا ومنها:

‏المرأة الخائنة

تشبه الرجل الخائن في طبعها وأسلوبها فهي لا تكتفي بحبيب واحد وتسعى إلى مطالبها الشخصية و احتياجاتها ولا تقدر حبيبها.

‏المرأة المخلصة

تكون مخلصة لحبيبها في كافة المجالات فتحفظ له ماله وتقف معه في أوقات الشدة ولا تضيق عليه في حياته و تعينه وتبادله والحب والإخلاص.

كيفية انهاء العلاقة العاطفية؟

‏هناك الكثير من الطرق لأنهاء العلاقات العاطفية ومن هذه الطرق:

  • ‏يمكن التحدث بشكل مباشر مع الطرف الآخر وأخباره عن المشاعر الحقيقية ورغبتك تجاه العلاقة بينكما والتوقف عندها دون حصول أي حزن أو ألم وإخباره بأن هذه العلاقة غير ناجحة ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى قلب قوي وثقة تامة بالنفس.
  • ‏إذا كنت تخاف أن تجرح الطرف الآخر يمكنك الانسحاب بشكل تدريجي مثل التقليل من التحدث مع الطرف الآخر كل يوم بنسبة قليلة حتى يصبح من النادر التحدث معه ثم إنهاء هذه العلاقة بالانشغال وعدم التحدث إليه و التماس الأعذار بالعمل وقلة وقت الفراغ.
  • يجب توضيح جميع الأسباب التي أدت لإنهاء هذه العلاقة فقد يقتنع الطرف الآخر بهذه الأسباب ويكون متعاون معك في انهائها.

مراحل العلاقات العاطفية

العلاقات العاطفية تمر بمراحل متعددة وهذه اهم خمس مراحل للعلاقة العاطفية من البداية:

مرحلة الوقوع في الحب

هي المرحلة التي ينتبه فيها كل طرف للآخر ويشعر بأنه معجب به وبالتالي يحاول جذب انتباهه.

مرحلة شهر العسل

في هذه المرحلة يشعر الطرفان بأنهما في قمة الراحة والسعادة بوجودهما مع بعض.

مرحلة الاعتراف بالحب

في هذه المرحلة يعترف كل طرف للآخر بمشاعره.

مرحلة الالتزام

عندما يجتاز الطرفين المراحل السابقة التي ذكرتها لكم  بنجاح فعندها لا يبقى خوف من الارتباط والالتزام بعلاقة دائمة والزواج.

مرحلة الانفصال

بكل أسف فإن بعض العلاقات قد لا تصل إلى المرحلة الرابعة أو ربما تصلها لكن تحدث ظروف و تجعل الطرفين ينفصلان عن العلاقات العاطفية.

وهذا كان تلخيصنا عن العلاقات العاطفية ومراحل العلاقة العاطفية وأنواع البشر في العلاقات العاطفية وتحدثنا عن حكم العلاقات العاطفية قبل الزواج في الإسلام وطرحنا بعض أسس العلاقة العاطفية الناجحة فإخبارنا برأيك وتجربتك عن هذه العلاقات.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent