recent
أخر المشاركات

الإسعافات الأولية لحروق الماء المغلي و أهم طرق الوقاية منها

سنتحدث اليوم في هذا المقال الطبي عن حروق الماء المغلي و سنناقش الإسعافات الأولية للحروق الناتجة عن الماء المغلي و يعتبر هذا النوع من الحروق نتيجة للتعرض غير المقصود للبشرة للماء الساخن المغلي و مما يسبب حروق في الجلد و سنتناول في هذا المقال طرق علاج هذه الحروق والوقاية منها وحيث تعد من بين أنواع الحروق القوية التي تسبب آلام شديدة تابعنا لتتعرف على الإسعافات الأولية الموصى بها وكيفية معالجة هذا النوع من الحروق.


ما هو حرق الماء المغلي

الكثير لا يعرفون ما معنى حرق الماء المغلي فهو حرق يحدث بسبب ملامسة الماء الساخن أو البخار للجلد ويسبب الحرق ألم شديد وأحيان تغطية كل الجسم ويختلف شكل الحرق حسب درجة الحرارة وعمقه فمنه ما يكون أحمر أو أبيض أو متقرح أو منتفخ ومنه ما يصل إلى الأعصاب ويزيد الألم ومنه ما لا يشعر به المصاب نهائيا وهناك نوع من الحروق بمجرد لمس البخار الخارج من الاواني او الطناجر الموضوعة في المطاعم لأنها قد تكون حرارتها عالية وهذه شائعة في المطابخ والمطاعم.


اهم الطرق للوقاية من الحروق

  1. يجب استخدام الغاز السفلي لعدم تعرضك للحروق المفاجئة.
  2. وضع المشروبات الساخنة في اخر الطاولات او بعيد عن الأطفال لتقليل من حجم الإصابة. 
  3. يجب تغطية الماء لوقت احتياجه و الانتباه من وضع اليد بالماء مباشرة قبل التأكد من حرارته.
  4. يجب تخفيف درجة حرارة السخانات لعدم التعرض للحروق.
  5. يجب تحويل مقابض الأشياء على الغاز من الداخل للتجنب من الحرق عدم طهي الطعام بالقرب من  الأطفال والانتباه لهم وتوعيتهم من الأشياء التي تسبب الحروق.


ماهي الإسعافات الأولية لحروق الماء المغلي

وضع الماء البارد لتخفيف الوجع وعدم استعمال الثلج لأنه يسبب بإظهار علامات بعد علاج الحرق ويمكن أيضا وضع قماشة مبللة يجب ان تكون نظيفة للتقليل من الألم ويجب ان تغسل المنطقة المصابة يوميا وتنشيفها واذا تم وضع مراهم من قبل الطبيب يتم تغسيل المنطقة المصابة صباحا ومساءا واذا تم إلصاق شيئا على المنطقة المصابة يستحب غسلها بالماء الدافئ لإزالتها من دون وجع ويجب استخدام مرهم للبكتيريا للحرص عليها من الالتهاب و يمكنك أيضا استخدام بعض الادوية مسكن للإلام بعد استشارة الطبيب وعدم فرك مكان الحرق وعدم تعرضه للشمس.



ما هو علاج الحروق

علاج الحروق هو عملية يتم فيها تقديم الرعاية الطبية والعناية اللازمة للأشخاص الذين يعانون من حروق في الجلد أو الأنسجة الرخوة وتعد الحروق من الإصابات الشائعة التي يمكن أن تحدث نتيجة للحرارة المفرطة سواء كانت حروق بسيطة أو حروق شديدة وبعض طرق علاج الحروق في الأسفل ولكن أخي الكريم مهما كانت درجة الحرق يجب استشارة الطبيب في حالات الحروق الشديدة أو الواسعة أو إذا كانت هناك أعراض مثل احمرار مستمر أو تورم شديد أو افرازات غير طبيعية فيجب على الفور الذهاب للطبيب أو استشارته.


تبريد الحرق:

إذا تعرضت لحروق في الفم نتيجة شرب ماء ساخن أو تناول طعام ساخن جدا ينصح بوضع قطعة من الثلج داخل الفم لبضع دقائق لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب.


استخدام مرهم مناسب:

يمكن استخدام مرهم يحتوي على زبدة الكاكاو أو مادة الألوفيرا لعلاج الحروق و يجب التأكد من أن الحرق قد برد قبل وضع المرهم عليه حيث يمكن أن يتسبب وضع المرهم على حرق ساخن في زيادة الألم.


الحفاظ على ترطيب المنطقة:

يجب تجنب جفاف المنطقة المصابة بالحرق حيث يمكن أن يزيد الجفاف من الألم و ينصح بارتداء ملابس فضفاضة والاهتمام بتناول الغذاء الصحي وشرب كميات كافية من الماء.


تغطية الحرق:

يفضل تغطية الحرق باستخدام ضمادة نظيفة للحفاظ على المنطقة نظيفة وحمايتها من التلوث والعدوى.


استخدام المسكنات:

يمكن استخدام المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب لتخفيف الألم إذا كان الحرق قوي ومؤلم و يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.


ماهي مدة شفاء الحرق بالماء

الحروق من الدرجة الأولى يمكن شفاءها إلى فترة أسبوع او اقل من دون أي تشوه أو ظهور الندبات في المكان المحترق من الجسم ويكون لون المنطقة المحترقة حمراء ولا يظهر عليها انتفاخ للجلد او فقاعات والحروق تختلف في درجاتها ومدة شفائها.


الحروق البسيطة أو الدرجة الأولى

تشفى في أقل من أسبوع ولا تترك آثارو تكون حمراء ولا تنتفخ أو تتقرح.


الحروق المتوسطة أو الدرجة الثانية

تشفى في عدة أسابيع وتترك ندبات وتشوهات وتكون وردية أو حمراء داكنة وتنتفخ وتؤلم.


الحروق الشديدة أو الدرجة الثالثة

تشفى في أكثر من شهر وتحتاج إلى زرع جلد و تكون خطيرة وقد تسبب الموت للمسنين و تسبب نقص سوائل وانخفاض حرارة.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent