recent
أخر المشاركات

لماذا لا نضحك عندما نقوم بدغدغة أنفسنا

الضحك هو ظاهرة اجتماعية ونفسية تعبر عن مشاعر الفرح والمتعة والتسلية وتنطوي على حركات تنفسية وصوتية وعضلية متزامنة و الضحك يحدث عندما يواجه الإنسان موقفا مضحك أو مفاجئ أو متناقض أو عندما يتلقى نكتة أو عندما يدغدغه أحد وبهذا الخصوص اليوم سوف نحدثكم عن الدغدغة ومعلومات عنها لماذا لا نضحك عندما نقوم ندغدغ أنفسنا وعن مفهوم الدغدغة وعن بعض فوائدها أسباب الشعور بها أيضا فتابع مقالنا لتتعرف عليها عن كثب.


ماهي الدغدغة

الدغدغة هي رد فعل يحدث للإنسان عندما يتلقى لمسات خفيفة أو قوية على بعض المناطق الحساسة في جسده وهي تسبب حركات لا إرادية وضحكات مختلفة وهناك نوعان من الدغدغة النوع الأول هو الذي ينتج عن لمسات سطحية على الجلد ولا يسبب ضحكا عاليا أو مستمر او إحساسا بالراحة أو الانزعاج و النوع الثاني هو الذي ينتج عن لمسات أعمق أو أشد على المناطق المحفزة للضحك مثل البطن أو الإبط أو القدم وهذا النوع يسبب ضحكا هستيري أو مؤلم ويعتقد بعض العلماء أن الدغدغة تلعب دورا في التفاعل الاجتماعي والتعلم والتطور.


ما هو سبب الشعور بالدغدغة ؟

الشعور بالدغدغة ينشأ عندما تتلقى الأعصاب الموجودة في بعض أجزاء الجسم مثل القدمين وعند حصول لمسات مفاجئة أو غير متوقعة تحفزها  وترسل هذه الأعصاب إشارات سريعة إلى الدماغ الذي يرد عليها بإطلاق هرمونات تسبب الضحك أو الانزعاج ويمكن أن تحدث الدغدغة في أي جزء من الجسم يكون حساسا للمس مثل البطن أو الإبط أو الرقبة ويقول بعض الخبراء أن الدغدغة تعمل كوسيلة للتواصل والترابط بين البشر خاصة في مرحلة الطفولة.


ماهي فائدة الدغدغة

أخي الكريم لقد كشفت الدراسات لجامعات متخصصة أن الدغدغة تنشط المنطقة ما تحت المهاد وهذه المنطقة في الدماغ وهذه المنطقة مسؤوله عن الرغبة في الهروب من الخطر وبذلك الدغدغة تفيدك كثيرا ولكن كثرة الدغدغة قد تؤدي إلى عواقب أخرى فيجب أن لا تكون عنيفا أو عدوانيا لدى قيامك بدقه أي شخص اخر لكي لا تؤذيه وأيضا الدغدغة تثير الضحك لدى الإنسان فالضحك مفيد جدا الإنسان.


لماذا لا نضحك عندما ندغدغ أنفسنا ؟

أخي الكريم عندما تدغدغ نفسك لا تضحك لأن عقلك يتوقع ما ستفعله ويتحكم في حركاتك ولكن عندما يدغدغك شخص آخر عقلك لا يعرف ما سيحدث ويستجيب بإطلاق هرمونات تسبب الضحك فالدغدغة تعتمد على المفاجأة والغموض وهذا ما لا يمكن أن توفره لنفسك فعقلك يسبق جسدك ويخبر الحواس والعضلات بما سيحصل في جسمك.



هل هناك طرق لإيقاف الشعور بالدغدغة ؟

نعم هناك بعض الطرق التي قد تساعدك على إيقاف أو تقليل الشعور بالدغدغة مثل التحكم في توترك وقلقك فهما يزيدان من حساسيتك للدغدغة ويمكنك ممارسة بعض التقنيات مثل التنفس العميق أو التأمل أو الاسترخاء العضلي و التركيز على شيء آخر غير الدغدغة مثل حساب الأرقام أو تذكر كلمات أغنية أو فرك أو قرص جزء آخر من جسمك.

ووضع يدك على يد الشخص الذي يدغدغك فهذا قد يخفف من قوة اللمسة ويجعل عقلك يتوقعها وابتسم بشكل طبيعي وليس بشكل مبالغ فيه فالابتسامة تساعد على إطلاق هرمونات السعادة وتخفف من التوتر.



هل دغدغة الأطفال مضرة ؟

أخي الكريم أن تدغدغ طفلك وتلاعبه هذا الأمر طبيعي ولكن عليك الانتباه أثناء دغدغته لأنك عندما تدغدغ باستمرار ويبدا في الضحك الكثير ولا يستطيع التحدث أو التنفس فقط يفقد وعيه لأن الأطفال الصغار لا يستطيعون أخبارك بالتوقف وهذا الشيء قد يضر في الأطفال فلذلك تجنب الدغدغة المستمر للأطفال.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent