recent
أخر المشاركات

هل كنت تعلم ان الطماطم ( البندورة ) فاكهة وليست من الخضار ؟

من أفضل النعم الموجودة في هذه الحياة هي الخضروات التي تنمو في الأراضي الزراعية وتستخدم لإعداد الطعام و أصيب الوجبات اللذيذة وهي مختلفة في طعمها وحجمها ولونها وطريقة تناولها واستخدامها و من أطيب هذه الخضروات التي لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها في وجباته الأساسية بسبب الفوائد التي تقدمها هي الطماطم حيث سنقدم لكم اليوم شرح تفصيلي عن الطماطم وما تحتويه من مواد غذائية وما هي فائدة الطماطم.


الطماطم ( البندورة )

‏تعد هذه النبتة من النباتات الهامة وهي من فصيلة الباذنجان يتم زراعتها في المناطق المعتدلة والمناطق الحارة نشأت البندورة في أمريكا الجنوبية وانتشرت زراعتها في أنحاء العالم بعد الاستعمار الإسباني لأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ويتم زراعتها في نطاق الواسع حول العالم وغالبا يتم زراعة البندورة في بيوت زجاجية للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لها.

و ‏يتم استهلاك البندورة عبر الكثير من الطرق حيث يمكن تناولها كما هي فقط عن طريق غسلها وتعد من أهم العناصر للكثير من الوصفات والأطباق المتنوعة وأيضاً المشروبات.

‏وتعد من النباتات المتعرشة التي تتسلق الأشياء من حولها حيث يصل ارتفاعها إلى ثلاث أمتار وهي من النباتات الزاحفة التي تزحف على الأرض إذا لم تتعرش.

‏وهي تعد من الخضروات والفواكه في نفس الوقت.


‏زراعة الطماطم

‏هذه النبتة حديثة في الشرق الأوسط حيث تم تصديرها أول مرة إلى حلب عن طريق قنصل بريطانيا في أوائل القرن التاسع عشر ثم انتشرت زراعتها في مصر وتركيا وبلاد الشام في عام 1881 ثم انتقلت زراعتها إلى إيران عن طريق تركيا وكانت تسمى الباذنجان الأرمني.

‏تم زراعة الطماطم في العراق لأول مرة بعد الاحتلال البريطاني عام 1917 في محافظة ديالى.

‏حيث انتشرت تجارتها في الأسواق وكان العراقيون يخافون من تناوليها لأنه كان هناك الكثير من الناس يعتقدون أنها سامة وفاكهة غريبة حتى انتشرت زراعتها واستخدامها في الطبخ وفي جميع أنواع الأطعمة.

‏وقد يبلغ إنتاج العالم من الطماطم في عام 2016 حوالي 177 مليون طن حيث بلغت قيمة الصادرات إلى الطماطم 85 مليار دولار أمريكي في نفس العام.



استخدام الطماطم

‏يتم استخدام الطماطم في جميع الموائد وفي كل الواجبات وخصوصاً الواجبات الخاصة بالسفر حيث يمكن استخدامها و تناولها كما هي فقط عن طريق غسلها وتقطيعها بجانب الوجبات الرئيسية ويمكن أيضاً إعداد سلطة الخضار واضافة الطماطم مع الوجبة الأساسية ويمكن أيضاً أضافة الطماطم إلى الكثير من الوجبات مثل المعكرونة بالبندورة او إضافتها إلى الكفتة والكثير من الوجبات المميزة والشهية.

‏حيث يمكن استخدام الطماطم للأشخاص المصابين بالإمساك و السكري ومرض القلب.

‏و يمكن عمل عصير الطماطم وهو عصير مفيد جداً يتم استخدامه لخفض نشاط الصفائح الدموية لمرضى السكري ويحمي هذا العصير من الإصابة في الجلطات القلبية.

‏وهو مصدر غذائي يحتوي على الليكوبين الذي يوقف نمو الخلايا السرطانية وهو يساعد على محاربة سرطان الرحم والرئة وسرطان المعدة.

‏ويتم أيضاً استخدام أوراق الطماطم لطرد الحشرات فهي تحتوي على خاصية عجيبة لطرد البعوض حيث يتم صناعة مضادات الفطريات و الالتهابات و مضاد للحشرات باستخدام أوراق الطماطم.



فوائد الطماطم

‏تحتوي الطماطم على الكثير من الفوائد الصحية للجسم فهي تحتوي على فيتامين ( ج  ) ( أ  ) (ه ).

‏و تحتوي على البوتاسيوم  و الليكوبين والفلافونويد وهي من أهم مضادات الأكسدة.

‏تعد الطماطم من أهم الخضار للوقاية من السرطان فهي تحتوي على مضاد الأكسدة التي تقلل من الإصابة بالسرطان وتعيق نمو الخلايا السرطانية.

‏تساعد أيضاً في تحسين صحة القلب والشرايين لأنه يوجد فيها مضادات أكسدة و نسبة جيدة من ألياف الغذاء التي تقوم بإنزال مستوى الكولسترول في جسم الإنسان وزيادة إنتاج الكولسترول الجيد.

تعد الطماطم من أهم الأغذية التي تمنع الإصابة بالجلطة و السكتة القلبية وتحافظ على ضغط الدم داخل القلب والشرايين.

‏تعد مضاد للالتهابات وخصوصاً التهاب المفاصل الروماتيزم.

‏تقوم الطماطم بحماية البشرة من الأشعة الفوق البنفسجية وأيضاً تحمي البشرة من الإصابة بالتجاعيد.

‏و تساعد على تقليل الإصابة بهشاشة العظام لأنها تحتوي على فيتامين ك و ليكوبين.


المصدر ويكيبيديا


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent