recent
أخر المشاركات

فوائد البطاطا على جسم الأنسان واستعمالاتها المتعددة

هناك الكثير من الأطباق السريعة التي يطبخها الأنسان ومن ألذ هذه الأطباق هي البطاطا وتعتبر البطاطا وجبة رئيسية ولذيذة وأيضا عندما نضيف لها الكاتشب والبطاطا تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين سي وأيضا تحتوي البطاطا B6 والبطاطا من النباتات التي يمكن استخدامها في الكثير من المأكولات وهي غنية أيضا بالكربوهيدرات فإن كنت لا تحب البطاطا فمن خلال مقالنا هذا سوف تحبها وكثيرا لأننا سوف نعرفك على فوائد البطاطا التي لا تعد ولا تحصى وقد تقيك البطاطا من مرض السرطان تعرف معنا على البطاطا.


فوائد البطاطا

‏تعد هذه النبتة من فصيلة الباذنجان وهي من أشهر الأطعمة الغذائية و أكبر المحاصيل الزراعة حول العالم في جميع أنحاء العالم تمت زراعتها منذ اكثر من أربعة قرون وتنمو ثمارها تحت الأرض وقد حلت عنصر أساسياً في جميع الوجبات الغذائية.

‏تصنف البطاطا في المرتبة الرابعة في العالم من العناصر الأساسية الغذائية بعد القمح والأرز والذرة.

‏يتم تخزين البطاطا في مستودعات باردة الحفاظ عليها من التلف والفساد.

‏حيث يوجد حول العالم اكثر من 1000 نوع من أنواع البطاطا حيث تزرع البطاطا البرية في الأمريكيتين في الولايات المتحدة إلى جنوب تشيلي.

‏أول من قام بتصدير البطاطا هم الاسبان إلى أوروبا في النصف الثاني من القرن السادس عشر ميلادي وتم نقل البطاطا بواسطة البحر إلى جميع أنحاء العالم.

‏وفي أوروبا كان الفلاحون لا يثقون في زراعة هذا النوع من الخضروات فكانت زراعتها قليلة وضعيفة.


خواص البطاطا

‏تعد البطاطا من أهم الأغذية فهي سهلة الهضم ولها الكثير من الفوائد للجسم.

‏تتكون من الياف تساعد المعدة على أن تكون لينة.

‏تقلل من الإصابة بسرطان الأمعاء لأنها تحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية.

‏من أكثر الأغذية التي تسبب الإصابة بالسمنة فيها تحتوي على نسبة من النشويات و السكريات ولكن هذه السكريات هي سكريات بطيئة تساعد على إنتاج الطاقة والنشاط.

‏تحتوي على بعض المواد الكيماوية التي تقلل من ضغط الدم في الشرايين.

‏يحتوي كل 100 جرام من البطاطا على 75% من الماء في وزنه و ( 12% ألياف ) ( 25‎%‎ نشويات ) ( 20‎%‎ كربون ) ( 10 ‎%‎ دهون ) ( 13 غ أملاح الكالسيوم ) ( 1 غ حديد ) ( فيتامين C ).

‏تحتوي قشرت البطاطا على نسبة كبيرة من الفوسفور والكالسيوم والحديد ومضاد مضادة للأكسدة والسرطان ومادة مهمة في امتصاص السموم من الجسم لذلك ينصح بتناول البطاطا مع قشرها مسلوقة للاستفادة من هذه المواد المفيدة والهامة وخصوصا للجسم و معالجة المعي الغليظ.



استعمالات البطاطا

‏يمكن استخدام كمادات البطاطا في تقطيعها شرائح ووضعها تحت العينين لإزالة الانتفاخات منهما.

‏يمكن تناول البطاطا بعد الطرق مثل المسلوق والمقلي والمشوي والمهروسة حيث تقدم البطاطا بجانب وجبات غذائية مثل السمك واللحم.

‏ويتم أيضاً تجهز البطاطا لصناعة مسحوق البطاطا المهروسة سريع التحضير مع الواجبات الأخرى والخضروات الأخرى .

‏ويتم أيضاً تعليب البطاطا بعدة اشكال مثل البطاطا المهروسة او المطبوخة.

‏وهناك الكثير من الوجبات الشهيرة للبطاطا مثل

( البطاطا بوريه ) ( غراتان البطاطا ) ( كفته مع البطاطا ) (  دجاج و بطاطا ).

‏الجزء الهام الذي يوكل من نبتة البطاطا هي الدرنات التي تنمو تحت الأرض وكل نبتة يمكنها انتاج من ستة إلى 20 درنة بطاطا حسب نوع النبتة وحسب الجو والطقس و التربة الغنية ‏حيث يصل نمو النبات إلى 15 سنتيمتر ويصل وزن حبة البطاطا الواحدة إلى 1.5 كيلو جرام  ويكون لها قشرة رقيقة لها ألوان مختلفة حمراء أو بنية أو مائلة إلى الصفراء.



زراعة البطاطا

‏يجب زراعة البطاطا سنويا في فصل الربيع لأنه عنده موضوع الدرجات تموت النبتة و أفضل تقص لي زراعة البطاطا هو في المناطق الذي تتراوح درجة الحرارة فيها بين 15 درجة مئوية و 20 درجة مئوية.

‏يتم زراعة درنة البطاطس الصغيرة أو درنات مقطعة إلى أجزاء صغيرة لتنبت وتصبح نبتة بطاطا وتنتج لنا الكثير من الدرنات حيث يتم زراعتها بعمق يصل الى 10 سم و يكون بين الواحدة و الأخرى من 15 الى 50 سم.

ويحتاج كل واحد هكتار ارض الى ما يقارب 3 طن بطاطا مقطعة او صغيرة و يفضل استخدام البطاطا الكاملة الصغيرة لقلة نسبة اصابتها بالأمراض و التعفن.

ويجب ان تكون التربة المناسبة لزراعة البطاطا رملية طينية وذات تهوية جيدة و صرف جيد و تحتوي على اسمدة.


المصدر ويكيبيديا


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent