recent
أخر المشاركات

فوائد التين وما هي أهم مكوناته

لقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم الكثير من أنواع الفواكه والخضروات لما فيها من فوائد عظيمة خلقها الله تعالى فيها فهي تداوي من الأمراض بإذن الله تعالى وتقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم ومن أهم هذه الثمار هي ثمرة التين حيث ذكرت في سورة التين وقد أقسم الله تعالى بها وقال ( والتين والزيتون ) لذلك نحن اليوم سنتحدث عن فوائد ثمرة التين وماذا تقدمه هذه الثمرة للأعضاء و الأجساد من مواد غذائية مفيدة.


‏ثمرة التين

‏تعتبر هذه الثمار من الثمار اللذيذة جدا و الطيبة حيث تتميز بطعمها الرائع جداً و تمتلك مذاق كأنها قطعة سكر يكون شكلها من الخارج خضراء اللون او بيضاء أو مائل إلى البنفسجي وله أنواع و أصناف كثيرة جدا بداخلها يوجد لب هلامي يحتوي على بذور ناعمة او صغيرة جدا حيث ويتم غسلها لهذه الثمرة و تناولها كما هي من دون تقصير أو إزالة قشرتها طرية جدا يمكن تناولها بسهولة و تحتوي على الكثير من الفوائد حيث تنتشر زراعة هذه الثمرة في حوض البحر المتوسط والوطن العربي حيث وتم قراءة هذه السفرة لأول مرة في كاليفورنيا وإسبانيا في عام 1759 ميلادي.

‏حيث تكون هذه الشجرة متوسطة الحجم يبلغ طولها أربعة إلى ستة أمتار.


تاريخ شجر التين

‏تعتبر هذه الثمرة قديمة جدا و مشهورة عبر العصور حيث قامة الفينيقيون باستخدامها في كثير من الرحلات والسفر حيث تم اكتشاف نحت لثمرة التين في الآثار الفينيقية القديمة جدا في دولة سوريا حيث كانت هذه الثمرة تشكل الوجبة الأساسية عند شعب الإغريق فقد استعمله الكثير من الشعوب لأنه يحتوي على الكثير من الغذاء والطاقة الغذائية لجسم الإنسان بدأت زراعة التين في إيطاليا حيث يحتوي على 29 نوع مختلف عن بعضها البعض حيث وقامت مدينة بومبي بتحويل التين من فاكهة خضراء الى فاكهة مجففة لذيذة وقد أقسم الله تعالى بالتين في سورة التين والزيتون و هي شجرة مباركة.



مكونات التين الغذائية

‏يحتوي التين على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة حيث يحتوي على السكر بنسبة كبيرة جدا وعلى أنواع مختلفة من الأملاح المعدنية من :

‏الفوسفور - فيتامين سي - الكالسيوم - حيث له الكثير من الفوائد للبشرة وزيادة صفاء الوجه وإزالة حب الشباب والبثور من الوجه.

‏يحتوي على سكر (الديسكتروز) بنسبة 50% من الثمرة ويحتوي على أهم الفيتامينات المفيدة مثل ( فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج ).

‏يحتوي كل 100 جرام من هذه الثمرة على سعرات حرارية بكمية عالية ما يعادل 70 سعرة حرارية ويحتوي التين المجفف على 270 سعرة بنفس الوزن.

‏حيث تحتوي على الدهون بقيمة 0.19 جرام.

‏و تحتوي أيضا على (الكاربوهيدرات) بقيمة 12.28 جرام.

‏ويحتوي على الألياف الغذائية بقيمة 1.9 جرام.

‏يحتوي على البروتينات بقيمة 0.48 جرام.



ماهي فوائد التين

‏يتم استخدام التين لصناعة شراب ملين للمعدة للوقاية من الإمساك وتحسين عملية الهضم.

‏يساعد على إزالة النفخة من البطن ويساعد على التجشؤ مفيد جدا للبشرة في إزالة البثور وحب الشباب وزيادة نقاء الوجه.

‏يحتوي على صبغة يمكن استخدامها لصبغة الشعر و الشيب وملون الطعام.

‏يساعد على إيقاف الرشح وعلاج نزلات البرد و الكريب.

‏يمكن استخدام الطين لعلاج التهاب اللثة والخراج للأسنان والورم داخل الفم.

‏يوجد في التين الغير ناضج حليب أبيض وهي مادة صمغية يمكن الاستفادة منها لعلاج الثآليل.

يمكن استخدام هذه الثمرة لزيادة الوزن وتعطي طاقة كافية للجسم فهي من المواد التي يتغدى عليها لاعبون الرياضة وكمال الأجسام.

‏مفيد جدا للكبد يقوم بتنشيطه ويعالج امراض تضخم الطحال.

‏منشط للكلية ويساعدها على تنظيف السموم في الجسم و مدر جيد للبول.

‏يساعد لعلاج الأمراض النفسية فهو يحتوي على مواد تهدئ الأعصاب وتقوم بإزالة التوتر والخوف والقلق.


المصدر ويكيبيديا


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent