recent
أخر المشاركات

فوائد الأفوكادو وكم يحتوي الأفوكادو من فيتامينات لجسم الإنسان

تقدم لنا الطبيعة أنواع مختلفة وكثيرة من الفواكه اللذيذة ذات الطعم الطيب والألوان المميزة فإن هذه الفواكه تختلف عن بعضها البعض في نوع الفوائد التي تقدمها ومن أطيب هذه الفواكه هي فاكهة الأفوكادو التي تكون باهظة الثمن بعض الشيء لأنها فاكهة طيبة جدا ولها فوائد كثيرة للجسم للوقاية من الكثير من الأمراض وبناء جسم صحي و الكثير من الناس لا يعرف ما فائدة هذه الثمرة لذلك سأتحدث اليوم عن فوائد الأفوكادو.


الأفوكادو

‏تنمو فاكهة الأفوكادو على شجرة حيث نبتت بداية في أمريكا الاستوائية ويكون لهذه الشجرة أوراق صغيرة وزهرة الشجرة صغيرة الحجم يميل لونها إلى الأخضر او أرجواني اللون.

‏تعتبر هذه الفاكهة مكسيكية الأصل و من أمريكا اللاتينية.

‏يبلغ طول شجرة الأفوكادو 15 متر ويبلغ طول الأوراق بين 12 و 45 سنتيمتر.

‏شكل فاكهة الأفوكادو يشبه شكل الأجاص يكون طولها من 7 إلى 20 سنتيمتر ويصل وزنها إلى واحد كيلو جرام ويتمركز في داخل الثمرة بذرة طولها من 5 إلى 6 سنتيمتر حيث ينتج من هذه الشجرة في السنة حوالي 120 ثمرة.


‏استخدام الأفوكادو

‏يتم استخدام لب ثمرة الأفوكادو الأصفر اللون المائل إلى اللون الأخضر طازج لعمل السلطة حيث له فوائد في فتح الشهية ويمكن استخدامه أيضا على الوجه لعلاج الجلد وترطيب البشرة وتغذيتها.

و‏ يمكن عمل عصير الأفوكادو او الكوكتيل فهي ليس لها طعم يتم أضافة بعض الفواكه إليها مثل الموز و الفريز والتفاح وبعض السكر أو الحليب و الكريمة ليصبح لها طعم لذيذ.

‏يجب تجنب إطعام هذه الثمرة للحيوانات فهي قد تكون قاتلة وشديدة الضرر خصوصاً للطيور والخيل والبقر والماعز والكثير من الحيوانات حيث تحتوي على أوراق سامة فيها حمض دهني (Persin) الذي يسبب المغص ويؤدي إلى الموت حيث تسبب إسهال و تقيؤ وضيق تنفس وتؤذي القلب والشرايين.

‏قد يسبب الأفوكادو بعض الحساسية لبعض الأشخاص الذي لديهم حساسية من هذا الحمض الدهني ويتطلب علاج من عند الطبيب وعدم اقترابهم من هذه الثمرة أبداً.



فوائد الأفوكادو

‏تحتوي هذه الثمرة على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية الغير مشبعة فهي مفيدة للصحة وخصوصاً صحة القلب وتكون هذه الدهون خالية من (الكلسترول).

‏إذا قمنا بالمقارنة بين تفاحتين ونصف ثمرة أفوكادو نجد أنها تحتوي على ضعف الألياف الغذائية في التفاحتين فإن الألياف الغذائية مفيدة جدا لتنظيم مستوى السكر في الدم وعلاج الإمساك والوقاية من سرطان القولون.

‏يمكن لثمرة الأفوكادو خفض مستوى (الكلسترول) السيئة في الدم فهي تحتوي على مصدر للمواد الكيميائية النباتية تسمى بيتا (سيتوستيرول).

‏تساعد على الوقاية من الإصابة بانسداد الشرايين فهي تقوم بخفض نسبة  (اللايبوبروتين). 

‏تحتوي هذه الثمرة على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالشيخوخة المبكرة و تساعد على الوقاية من الإصابة ببعض أمراض السرطان وأمراض القلب.


‏زراعة الأفوكادو

‏انتشرت زراعة هذه الشجرة في أمريكا الوسطى في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً في البرازيل وهولندا و أستراليا وجنوب أفريقيا.

‏هناك أنواع من هذه الثمرة تحتاج إلى مناخ معتدل مع رياح قليلة فهي ثمرة لا يمكن لها أن تتحمل البرد القاسي.

‏وتعتبر هذه الشجرة من الأشجار المعمرة الدائمة الخضرة يصل طولها إلى 18 متر.

‏يتم زراعتها في تربة خالية من الأملاح وفي بيئة معتدلة المناخ ويجب أن تكون التربة عميقة لتستطيع الجذور التمدد إلى داخل الأرض.

‏يتم حصاد هذه الثمرة قبل نضوجها فهي من الأنواع التي لا تنضج الا بعد سقوطها على الأرض حيث يتم حصاد الثمار خضراء قاسية ويتم حفظها في غرفة للتبريد تحت الدرجة خمسة درجة مئوية حتى تصل إلى مكان بيعها لتنضج بعد ذلك.

‏تستطيع زراعة بذرة ثمرة الأفوكادو في المنزل حيث يمكن أن تنمو هذه البذرة في وعاء يحتوي على تربة عادية.



المواد الغذائية في الأفوكادو

‏تحتوي ثمرة الأفوكادو من كل 100 جرام على المواد التالية :

‏سعرة حرارية بقيمة 220 وحدة.

‏دهون بقيمة 20 جرام.

‏اليافي غذائية بقيمة 3 ميليغرام.

‏بوتاسيوم بقيمة 250 ميليغرام.

‏مغنيزيوم بقيمة 33 ميليغرام.

‏كالسيوم بقيمة 16 ميليغرام.

‏حديد بقيمة واحد ميليغرام.

‏زنك بقيمة 0.6  ميليغرام.

‏فيتامين C بقيمة 10 ميليغرام.

‏فيتامين E أئمة 1.8 ميليغرام.

‏فيتامين B بقيمة 0.7 ميليغرام.


المصدر ويكيبيديا


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent