recent
أخر المشاركات

تعرف على فوائد الرمان و تاريخه وكيف يتم زراعته

أن فاكهة الرمان من أكثر الفواكه اللذيذة والتي تعتبر لها فوائد كثيرة وأيضا الرمان طعام صحي يمكن أن يضاف إلى العديد من الأطباق ويمكن تناوله طازج أو مطبوخ و يمكن أيضا استخدام الرمان في العصائر والسلطات واليخنات والصلصات وأيضا له الكثير من الاستخدامات الممتازة في حياتنا وأيضا يحمل للجسم فوائد متنوعة والرمان له استخدامات كثيرة تابع القراءة لتزداد خبرتك عن فاكهة الرمان واستخداماتها.


فاكهة الرمان

‏فاكهة الرمان هي فاكهة خريفية مفيدة للصحة تنمو على الأشجار وتتكون شجرة الرمان من أزهار بيضاء وأزهار حمراء تتحول إلى ثمرة الرمان اللذيذة ويكون لون جلد الثمرة قرمزي اللون او اصفر محمر و تحتوي هذه الثمرة على الكثير من الحبوب المليئة بالماء الحمراء او البيضاء ويكون داخل كل حبة بذرة قاسية أو طرية حسب نوعية الشجرة.

و‏ يبلغ طول شجرة الرمان ست أمتار وتتكون من أغصان متدلية و تحتوي أطرافها على أشواك ويكون غصن الشجرة يميل إلى اللون الأحمر.

تبدأ ‏شجرة الرمان بأزهارها وتكون جميلة المنظر وبعدها ‏تتساقط أوراق شجرة الرمان في الخريف وتبقى الشجرة بدون أوراق حتى عودة الربيع.


تاريخ الرمان

‏تعد شجرة الرمان من الأشجار المعمرة التي تعيش زمن طويلاً وقد نشأت في إيران حيث انتشرت زراعتها في الكثير من البلاد المجاورة ومنها البلاد العربية لأنها تحتاج إلى جو دافئ ومعتدل.

‏وانتشرت زراعة الرمان في المناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط وهي تشبه زراعة أشجار الزيتون وانتشرت أيضاً زراعتها في اليمن و مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية.

‏وقد تم تصنيف الرمان اليمني من أفضل واهم أنواع الرمان في أنحاء العالم ثم من بعده يأتي في المرتبة الثانية رمان مدينة الطائف بسبب حجمه الكبير.

‏وتم انتقال زراعة الرمان إلى أستراليا و الولايات المتحدة الأمريكية.



‏زراعة الرمان

‏تعيش أشجار الرمان إلى عمر طويل ما يصل إلى 50 سنة وتبدأ بإظهار الثمار في السنة الثالثة من زراعتها ولكن يكون إنتاجها قليل بسبب صغر حجم الثمار وليس لها جودة عالية حيث تبلغ الشجرة أعلى نسبة لها في إنتاج الثمار عندما تصل إلى عمر 10 سنين.

و ‏يبلغ إنتاج الشجرة الواحدة من شجرة الرمان من 25 إلى 30 كيلو جرام سنوياً حيث تنضج ثمار شجرة الرمان في الصيف في شهر آب وتستمر حتى شهر أيلول حسب المنطقة وحسب نوع الشجرة.

و ‏يتم استخدام الكثير من الطرق لزراعة شجرة الرمان بكثرة ومنها :

‏العقل الساقية وتعد هذه الطريقة أكثر طريقة مستخدمة حيث يتم اخذ هذه العقل من شجرة الرمان و يكون عمرها سنة أو أكثر ويكون طول هذا العقل ما يصل إلى 30 سنتيمتر في الشتاء ويتم زراعتها في مشتل لمدة سنة حتى تظهر لها جذور ثم يتم نقلها لتزرع في بستان.

‏السرطانيات يتم فصل السرطانيات من جانب الشجرة مع جزء صغير من الساق حيث يكون طولها 70 سنتيمتر ويتم زراعتها في المشتل لمدة سنة ثم تنقل إلى البستان.

‏الترقيد يستخدم لزراعة شجرة الرمان فيتم اخذ فرع من الشجرة ويتم دفنها كاملاً في الأرض وهو متصل بالجذر الأم للنبتة ويتم سقيه بالماء وبعد سنة او سنتين يظهر له جذور و ينبت منه الفروع ثم يتم قطعها وزراعتها في المشتل أو في البستان مباشرة.



فوائد الرمان

‏يمكن الاستفادة من قشر الرمان فهو يحتوي على مادة ملونة يمكن استخدامها للصباغة منذ مئات السنين وهي تحتوي على مادة مميزة تعرف باسم (التانين).

‏يمكن صناعة عصير الرمان فهو يحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات.

‏يحتوي أيضاً على (الفيتوكيميكال) وهو مصدر هام للألياف والسكريات وتحتوي أيضاً على هرمون (الاستروجين).

‏يمكن استخدام الرمان لعلاج الإسهال والمغص والتهاب القولون و عسر الهضم.

‏الرمان مفيد جداً للتخلص من الدودة الشريطية وأمراض الأجهزة التناسلية.

‏تحتوي على مضاد التهاب للإفرازات البيضاء وأمراض الجلد والتهابات الجلد التحسسية.

‏تساعد أيضاً على علاج أمراض الجهاز العصبي مثل الشلل والصداع.

‏وهو مفيد أيضاً في تخفيف الإصابة بالبواسير وسقوط المستقيم و أمراض العين وضعف الأبصار.


المصدر ويكيبيديا


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent