recent
أخر المشاركات

فوائد الصبار وما هي استخداماته الطبية

تختلف الثمار في العالم بشكلها وطعمها ولونها وطريقة الحصول عليها حسب الطبيعة التي تعيش فيها فهناك ثمار تعيش في المناطق الاستوائية أو الغابات أو الصحراء و من أهم الثمار التي تعيش في الصحراء والأماكن الحارة هي ثمرة الصبار التي تتميز بأوراق سميكة وعريضة جدا و مليئة بالأشواك التي تسبب الأذى للأشخاص الذين يحاولون قطفها ولكنها فاكهة لذيذة جدا تحتوي على فوائد عديدة وهناك طريقة خاصة لقطف هذه الفاكهة و تناولها سنقدم لكم ما هي الفوائد التي تقدمها هذه الفاكهة اللذيذة وأين توجد وما هي نسبة الفيتامينات فيها.


الصبار

‏يعتبر الصبار من النباتات من شعبة حقيقية الأوراق وهو من رتبة (القرنفليات) حيث تنمو هذه النبتة في المناطق الصحراوية في الظروف الصعبة لعيش النباتات الأخرى فهي من النباتات التي تتحمل الجفاف والعطش لفترة طويلة تمتد إلى سنين وله أنواع كثيرة متعددة مثل التين الشوكي.

‏يعتبر الصبار منطقة آمنة يعيش فيها الطيور الصحراوية لحماية أنفسهم من الأعداء حيث تنمو نبتة الصبار بمسافة عالية ويعتبر هذا النبات من الأعشاب التي تستخدم في الطب منذ زمن بعيد ويستخدم في صناعة المواد التجميلية.

‏حيث تنمو نبتة الصبار إلى واحد متر لكل ساق وتكون أوراقها عريضة جدا مليئة بالشوك و لونها أخضر غامق وقد تجد بعض النقاط البيضاء على أجزاء الساق و تنمو ازهار الصبار على اطراف الورقة بشكل متسلسل في الصيف حيث تحتوي الأوراق على بعض المواد الكيماوية التي تستخدم في الطب.


طريقة زراعة الصبار

‏تتم زراعة نبتة الصبار مثل نباتات الزينة وهي نبتة طبية تعيش لفترة طويلة وخصوصا في المناطق التي لا يوجد فيها امطار حيث تجده بكثرة في الحدائق التي تحتوي على نسبة منخفضة من المياه ويعيش الصبار في المناطق المرتفعة الحرارة فهي نبتة لا تتحمل الصقيع أو الثلوج وتقاوم نبتة الصبار الحشرات الضارة.

‏حيث ويجب مراعاة زراعة الصبار في البيئة الجافة التي يوجد فيها حرارة شمس و تربتها رملية ولكن إذا كانت أشعة الشمس متسلطة على النبات بكمية كبيرة فقد تتعرض للحرق ويفضل أن تكون التربة ذات تصريف جيد لعدم تجمع الماء تحت نبتة الصبار لكي لا تتعرض للذبول بسبب الحرارة و بخار الماء.

‏تنمو ثمرة التين الشوكي في الصيف فهي لذيذة جدا ولكن تكون من الخارج مليئة بالشوك حيث يجب قطفها عن طريق استخدام القفازات وتنظيفها من الأشواك وإزالة القشرة السميكة لتناول اللب الذي يحتوي على بذور الصبار ويكون طعمه لذيذ جدا وهو حلو الطعم.



استخدام الصبار الطبي

‏يتم استخدام الهلام الذي يوجد داخل أوراق الصبار بوضعه على الأماكن التي تتألم في جسم الإنسان لإزالة الألم فهي تعمل كمخدر مفيد لتخفيف الألم.

‏يحتوي على فيتامين سي ويحتوي على الزنك فهو يساعد على إزالة التجاعيد من البشرة وخصوصا الوجه وإزالة آلام الصدر ويمكنه علاج أمراض المعدة جميعها.

‏يساعد على تليين الأمعاء والوقاية من الإصابة بالإمساك مفيد جدا لآلام المفاصل و قرحة الفم والأنف والعضلات حيث يمكنك تناوله مثل الشراب أو المرهم يوضع على الالتهاب.

‏يمكنه إزالة الحروق في الجلد عن طريق وضع جل الصبار على المنطقة المحروقة لتخفيف الألم.

‏يتم استخدامها لصناعة منتجات التجميل وخصوصا للشعر والبشرة.

‏يمكن عمل مستحضر لترطيب البشرة وتنعيم الجلد وأيضا لتقوية الشعر.

‏يساعد على نمو النباتات الأخرى حيث يمكنك استخدامه مثل السماد مع بعض الأسمدة العضوية الأخرى.



فوائد الصبار

‏الصبار مفيد جدا للحيوانات والإنسان فإن الكثير من الحشرات والطيور تتغذى على ساق الصبار وعلى الأزهار وتعيش الطيور داخل هذه السوق لحماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة الأخرى.

‏يوجد نوع من الصبار يمتلك أوراق تشبه الكف عريضة جدا حيث تحتوي على معادن هامة وفيتامينات وتحتوي أيضا على الكالسيوم وفيتامين ج حيث يمكن طبخها بعد إزالة الأشواك منها وتنمو الثمرة على الكف حيث يكون لها قشرة سميكة مليئة بالأشواق يجب إزالتها باستخدام القفازات وتناول ما بداخلها.

‏تحتوي الثمرة على 90% من الماء حيث يمكن أيضا صناعة الحلوى من بذور الصبار والثمرة.

‏يوجد نوع من أنواع الصبار يحتوي على صبغة لونها احمر يمكن استخدامها لصباغة الأطعمة الغذائية.

‏هناك نوع من الصبار يحتوي على الخشب يمكن استخدامه مثل الخشب في صناعة الأثاث.


المصدر ويكيبيديا


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent