recent
أخر المشاركات

فوائد الشمندر على جسم الأنسان ومكوناته وطريقة زراعته

هناك الكثير من أنواع النبات التي تؤكل نيئة وتكون لها فوائد عديدة ومنها الشمندر فيمكنك أكل الشمندر نيئ مع القليل من الليمون وأيضا بعض الملح ويمكن أضافة القليل من الجزر وأيضا يؤكل الشمندر مسلوق لأنه مفيد جدا والشمندر مفيد لصحة البشرة والشعر وأيضا للشمندر فوائد كثيرة و الشمندر هو مصدر جيد للحديد والبوتاسيوم والفيتامينات تابع معنا للتعرف على فوائد الشمندر التي لاتعد ولا تحصى.


الشمندر

‏الشمندر هو نوع من أنواع النباتات الجذرية الدرنية حيث سميت لأول مرة في السومرية التي تعني النبات الأحمر حتى انتشرت في الشرق وقد سمية في الآشورية باسم (شومتو) وفي اللغة الفينيقية سميت سلق و باللغة الآرامية سميت (صوندر). 

‏يتألف الشمندر من نوعين وهما الشمندر السكري الذي يمكن إنتاج السكر منها والنوع الآخر الشمندر الأحمر الذي يمكن تناوله مسلوق أو صناعة المخلل ينتج اللون الأحمر في هذه الثمرة من مادة (البتايين) وهي مادة مفيدة جداً في عملية الهضم وتساعد على تعديل نسبة الحموضة في معدة الإنسان.


مكونات الشمندر

‏يحتوي الشمندر على الماء بنسبة 90% وأيضاً يحتوي على ألياف بنسبة 5% ويحتوي على رماد بنسبة 2% ويحتوي على أهم المواد التالية:

‏سكر ومواد معدنية مثل الكبريت والبوتاسيوم الفوسفور والحديد والكالسيوم والنحاس.

‏كما يحتوي أيضاً على ثلاث أنواع من السكريات  (غلوكوز) و (سكروز) و (فركتوز).

‏ويحتوي الشمندر على البروتين و الألياف.

‏وأخيراً يحتوي على أحماض (آمينية) وأيضاً أحماض عضوية وأملاح معدنية وفيتامينات هامة ومفيدة للجسم الإنسان.



زراعة الشمندر

‏الشمندر يحتاج طريقة مختلفة في زراعته حيث ويجب أولا وضع البذور في الماء لمدة يوم كامل حيث  توضع في حوض أبعاده ما يقارب 20 سانتي متر ويوضع فيه بذرة واحدة او اثنين.

‏يجب رش الماء بواسطة بخاخ لإبقاء التربة الرطبة داخل الحوض بعد ظهور الجذور وبراعم الشمندر يمكنك ازالتها وزرعها في البستان.

‏يحتاج الشمندر إلى الطقس معتدل قريب من البرد ويجب أن تسلط أشعة الشمس على النباتات.

‏تتم زراعة الشمندر في شهر آب حتى شهر شباط وهذه أفضل فترة مناسبة للزراعة.

‏مراعاة تربة خفيفة وغنية ويكون تصريف التربة مناسب وجيدة التهوية ويجب أضافة سماد عضوي.



فوائد الشمندر

‏يعتبر هذا النبات من النباتات التي لها فوائد كثيرة فهو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم لأنه يحتوي على حمض الفوليك والفيتامينات الهامة.

‏ويعد مدر جيد للبول ويعتبر من النباتات الغنية (بالمغنيزيوم) و(البوتاسيوم).

و ‏تناول الشمندر ويقلل الإصابة بمرض القلب والإصابة بالسكتة الدماغية وبعض أمراض الأوعية الدموية فهو يحتوي على مادة (البيتايين) التي تقوم بدورها بالحد من مادة (الهوموسيتين) التي تسبب الأضرار للغير الدموية في جسم الإنسان.

و ‏من الأفضل عدم تناول الشمندر مع الطعام الاخر لأنه اهتم الشمندر صعب بسبب التعب للمعدة ويمكن استخدام الشمندر المسلوق مع اللبن والبقدونس مثل فاتح شهية للطعام.

‏و يمكن تحضير سلطة الشمندر ويمكن تناوله مع اللبن و كثير من الوصفات الشهية.


المصدر ويكيبيديا


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent