recent
أخر المشاركات

فوائد الفراولة وطريقة زراعته وكيف يتم إنتاجه

الفراولة هي فاكهة لذيذة وصحية تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية وهي مصدر للإنسان والفراولة أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالماء أيضا فإذا كنت تبحث عن طعام صحي ولذيذ فإن الفراولة هي الخيار الأمثل لك و هي من الفواكه التي تحتوي على العديد من الفوائد ويمكن تناولها بطرق مختلفة تعرف معنا على الفراولة وعلى ما تحتويه من فوائد لجسم الإنسان وعلى تفاصيل فيتامينات الفراولة.


تعرف على الفراولة

‏تصنف الفراولة من حقيقية النواة من مملكة النباتات وهي من النباتات الأرضية الوعائية و تدعى هذه الفاكهة فاكهة الرشاقة وتعتبر من المحاصيل الغير تقليدية فهي من المحاصيل التي تزرع في البساتين ولها عائد كبير جدا حيث تستخدم للتصدير من خلال تجميدها أو بقائها طازجة أو صناعة المواد الغذائية منها.

‏حيث تنمو نباتات الفراولة على الساق بشكل أفقي وتعتبر من النباتات المعمرة.

‏حيث تكون ثمرة الفراولة أثناء النضوج لها عدة ألوان ففي البداية تكون خضراء اللون ومن ثم تصبح بيضاء اللون ويتدرج لونها بشكل جزئي إلى الوردي ثم لتصبح باللون الأحمر عندما تنضج حيث تبدأ بالتلون من طرف الثمرة العلوي إلى أن يصل اللون إلى القاعدة ويزداد حجم الثمرة أثناء التلون حيث تقل نسبة القساوة في الثمرة وتصبح طرية وتزداد نسبة السكريات فيها بشكل كبير ما يعادل 80% من مادتها الصلبة.


هل للفراولة فوائد الطبية

‏تعتبر ثمرة الفراولة غنية بالأملاح المعدنية فهي تحتوي على الحديد والكالسيوم والفوسفور وأيضا على حمض الليمون وحمض التفاح وتحتوي أيضاً على سكر الفواكه ويوجد فيها كمية كبيرة من فيتامين A وفيتامين B وفيتامين C.

‏يمكن نقع أوراق الفراولة و غليها بالماء مع جذور النبات لاستعمالها لعلاج مرض السل الرئوي وأيضاً لعلاج التهاب القولون العصبي ويمكن استخدامها أيضا للغرغرة كمضاد التهاب للحلق وتنقية الدم و تساعد على تخفيف نوبة الربو.

‏تحتوي على مواد المؤكسدة المفيدة جدا للوقاية من الأمراض السرطانية وبعض الأمراض الأخرى.

‏بسبب احتوائها على السكريات وهو سكر فركتوز فهي تعتبر من الثمار اللذيذة لتناولها الطازجة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

‏وتعتبر من الثمار المفيدة للأطفال الصغار والكبار أيضا فهي تحتوي على الأحماض الأمينية حيث يمكن خلطها مع الحليب والعسل و شربها باردة.



استكشف زراعة الفراولة

‏عند زراعة الفراولة يجب مراعاة وقت الزراعة ونوع الفراولة المزروعة وأيضا نوع التربة واستخدام مياه الري وتنظيم الزراعة بالشتلات الطازجة او الشتلات المجمدة ويجب أيضا مراعاة مكافحة الآفات من الحشرات والأمراض حيث يجب العناية بالشتلات من الزراعة وحتى الحصاد للحصول على محصول ناجح ومفيد جداً.

‏يمكن زراعة الفراولة في جميع الأراضي ولكن يجب مراعاة أن لا تحتوي على حشائش وأملاح وأيضا أن لا تكون ذات صرف جيد وأن تكون من التربة المتعادلة و أفضل الأراضي لزراعة الفراولة هي الصفراء فهي تنتج محصول وفير و ثمرة لذيذة.

‏حيث يجب زراعة الشتلات المبردة في نهاية شهر آب أو خلال شهر سبتمبر وتستمر زراعتها حوالي ثمانية او تسعة أشهر وفي آخر شهرين او ثلاثة اشهر يتم جمع المحصول.

‏حيث يمكن أيضا زراعة الشتلات في الأنفاق البلاستيكية للتصدير  وهذه الطريقة تعطي ثمار بسرعة بفترة قصيرة بعد شهرين ونصف من زراعتها ولكنها قليلة المحصول ولكنها مفيدة جدا للتصدير بشكل اسرع.



كيف يتم جمع وإنتاج الفراولة

‏يتم جمع محصول الفراولة بشكل يومي عند الصباح باكرا ويتوقف الجمع عند ارتفاع درجة الحرارة حيث ويجب جمع الثمرة بواسطة الكأس خصوصا من أجل التسويق والتصدير بشكل مباشر لكي لا تتأثر هذه الثمرة فهي تكون طرية جداً.

‏يمكن جمع ثمرة الفراولة بدون الكأس إذا كان الجمع من أجل التصنيع مباشرة داخل المصانع ولكن يجب استبعاد الثمار التالفة و الناضجة بشكل كبير لكي لا تسبب تعفن الثمار الأخرى و تلف عبوات التصنيع.

‏يجب تعبئة ثمار الفراولة التي تستخدم للتصدير في صناديق من الكرتون حيث يوجد داخل كل صندوق علب من البلاستيك وعددها 12 علبة وتتسع كل علبة ما يعادل 250 غرام من الفراولة.

‏اما الفراولة التي تستخدم للتسويق داخل البلد يتم تعبئتها في صندوق من الخشب أو الكرتون أو قفص حيث يجب تغطيتها بمادة بلاستيكية مثقوبة لدخول الهواء ويجب عدم تخزينها في أماكن تظهر عليها أشعة الشمس أو حرارتها مرتفعة جدا ومن الأفضل تخزينها في برادات في درجة صفر مئوية للحفاظ على الثمار وعدم إصابتها بالعفن.


المصدر ويكيبيديا


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent