recent
أخر المشاركات

فوائد الباذنجان واستخداماته وقوته في التغلب على الأمراض

الباذنجان من الخضراوات الشهيرة بالعالم ومن الأهم أيضا والباذنجان يعتبر في بعض الدول وجبة رئيسية لما يمكن فعله وطهوه في الباذنجان والباذنجان يحمل للإنسان العديد من الفوائد الصحية وأيضا يحتوي الباذنجان على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض الشائعة ونحن بهذا المقال سنعرفكم على الباذنجان وعلى فوائده الصحية الرائعة.


الباذنجان

‏الباذنجان هو نوع من أنواع النباتات العشبية وهو من فصيلة الباذنجانية وتعتبر هذه الخضار من الخضروات الموسمية و تتميز باللون الأسود او اللون البنفسجي الداكن.

‏يعتبر اسم الباذنجان من الأصول السريانية وقد سمي باللغة العربية الأنب أو الحيصل أو الحدق وله الكثير من الأسماء المتنوعة.

‏وتعتبر الصين من أكثر البلدان التي تنتج الباذنجان حيث بلغ إنتاجها 18,330,000 وتأتي الهند في المرتبة الثانية حيث تنتج 8,450,000 وتأتي مصر في المرتبة الثالثة وفي المرتبة الرابعة تركيا وإندونيسيا في المرتبة الخامسة ومن ثم العراق ثم اليابان.

‏حيث بلغ الإنتاج العالمي من الباذنجان حوالي 32,000,000.


‏استخدامات الباذنجان

‏يمتلك الباذنجان طعم مر لا يمكن تناوله نيئا بدون طبخ ولكنه يمتلك طعم لذيذ بعد الطبخ ويصبح طري أثناء الأكل حيث ويجب نقع الباذنجان في الماء بعد تقطيعه مع بعض الملح لإزالة الطعم المر وتخفيف قدرة الباذنجان على امتصاص الزيوت والدهون عند القلي.

‏يمكن قلي الباذنجان بالزيت و تناولها مع البطاطا المقلية او بجانب الوجبات الرئيسية ويمكنك إضافة الثوم والملح و دبس الرمان مع الباذنجان المقلي فهي تعطي الباذنجان طعم لذيذ و مميز.

‏يمكن سلق الباذنجان او الشوي بالنار و إعداد متبل الباذنجان بإضافة بعض الملح والطحينة وبعض اللبن وهي اكلة مميزة جداً لدى العرب ويتم تناولها عند الإفطار وعند الغداء.

‏يمكن عمل (المكدوس) أو الباذنجان المحشي وهي من أهم أطباق الإفطار عند العرب في الشرق الأوسط حيث يتم سلق الباذنجان ويتم حشوها بالفليفلة المطحونة الحارة أو الحلوة مع بعض الجوز المكسر و نقعه بالزيت لفترة حتى يصبح جاهز للأكل.



‏أنواع الباذنجان

‏تمتلك نبتة الباذنجان الكثير من الأنواع والاصناف المتعددة و المختلفة حيث تختلف في الشكل أو الحجم واللون وتكون ألوانها في درجات اللون البنفسجي والأسود وهناك نوع واحد يأتي باللون البرتقالي الفاتح.

‏يتم زراعة الباذنجان البيضوي الطويل في أوروبا وأمريكا الشمالية حيث يكون طول ثمرة الباذنجان من 12 إلى 25 سنتيمتر وعرضها من 6 إلى 9 سنتيمتر ويكون لونها بنفسجي غامق.

‏يتم زراعة الكثير من الأنواع في الهند والدول الآسيوية بأحجام كبيرة يصل وزنها إلى كيلوجرام واحد.

‏وله أنواع وألوان متنوعة منها البنفسجي والأخضر و الوردي والأبيض والمخطط.

‏يتم في الصين زراعة الباذنجان الرفيع والطويل الذي يشبه الخيار.


فوائد الباذنجان

‏يعتبر الباذنجان مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لأنه يحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم السكر في الدم.

‏يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم لأنه يحتوي على ألياف تمنع امتصاص (الكولسترول).

‏يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الإصابة من السرطانات.

‏يعتبر مهدئ مناسب للأعصاب فهو يحتوي على النيكوتين الموجود في التبغ.

‏يقوم بخفض ضغط الدم فهو يحتوي على البوتاسيوم ومفيدة جدا لخفض الصوديوم.

‏يتم استخدام الباذنجان في الهند في الطب كمقوي للجنس.

‏بسبب احتواء الباذنجان على الكثير من المعادن والفيتامينات واحتوائها على الماء يمكن استخدامه للبشرة والشعر وعلاج التجاعيد الشيخوخة و فروة الرأس والحماية من الإصابة بالصلع.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent