recent
أخر المشاركات

المتة وفوائدها لجسم الانسان وكيف يتم شرب المتة

المتة و ماهي فوائدها
المتة و ماهي فوائدها


المشروبات تلعب دور كبير في ترطيب الجسم والحفاظ على توازن السوائل فيه فالماء والعصائر الطبيعية والمشروبات الغازية والشاي والقهوة والمتة جميعها تساهم في تلبية احتياجات الجسم من السوائل وهذا ضروري لصحة الجهاز العصبي والهضمي والدورة الدموية ووظائف الأعضاء في الجسم وبهذا الخصوص سنتحدث اليوم عن المتة هذه العشبة التي يتم شربها بواسطة الماء المغلي وما هي فوائد المتة لجسم الإنسان ومما تتكون المتة وكيف يتم شربها تابع معنا في هذا المقال المميز للتعرف على المتة وما هي فوائدها عند شربها.


ماهي المتة

‏تعتبر المتة من المشروبات الساخنة التي تصنف من المنبهات حيث نشأت في منطقة أمريكا الجنوبية و حازت على شعبية كبيرة بين السكان وانتشرت أيضا في الوطن العربي في مناطق محددة مثل سوريا ولبنان وأيضا الأردن من خلال المهاجرين الذين عادوا من تلك البلاد إلى بلادهم حاملين معهم هذا المشروب الساخن الذي يتكون من نبتة يتم تجفيفها وتقطيعها وشربها بالماء الساخن مع بعض السكر أو بدون السكر.


ماهي المشروبات

هي مجموعة واسعة من المشروبات التي يمكن تناولها بمختلف الأوقات والمناسبات و تتضمن المشروبات الماء والعصائر والمشروبات الغازية والقهوة والشاي والمتة والشوكولاتة الساخنة والعصائر الطبيعية وهناك الكثير من أنواع المشروبات ولكن ليس جميع الأشخاص يعرفون المشروب المسمى بالمتة ونحن في هذا المقال نسلط الضوء على المتة وعلى فوائدها بشكل كامل.


‏مما تتكون المتة

‏يطلق أيضا عليها اسم شاي الباراغواي حيث تتكون من أوراق من شجر النخيل الموجود في أمريكا الجنوبية في منطقة هشية حيث تنمو هذه الشجرة في الباراغوي والبرازيل والأرجنتين.

‏ويصل إرتفاع هذه الشجرة حوالي 12 متر ويتم اخذ السوق والأوراق و السويقات التي يتم تجفيفها عن طريق النار حيث يتم تثبيت اللون الأخضر ويصبح لها رائحة مميزة ومن ثم يتم طحن هذه الأوراق و تعبئتها في أكياس للبيع.


‏كيف يتم شرب المتة

‏يتم وضع هذه المادة في أكواب يطلق عليها اسم الجوزة بكمية تعادل ‫1\2‬ الكوب ومن ثم يتم تسخين المياه قبل أن تصل إلى درجة الغليان ثم يضع بعض السكر حسب الحاجة وسكب الماء الساخن حيث يتم شرب الماء الساخن المخلوط مع المتة بواسطة أنبوب من المعدن يطلق عليه اسم بومبيلا وبعد انتهاء مفعول المتة تغرق إلى كعب الكوب حتى يتم تجديد المتة حيث تفقد طعمها وتفاعلها مع الماء.


‏محتويات المتة

‏تحتوي على الكثير من المواد ومن أهمها :

  • ‏تحتوي على الكافيين بنسبة 0.5 إلى 1.5% حيث تعتبر من النباتات الشبه قلوية.
  • ‏وتحتوي أيضا على بروتين خام بنسبة 12%.
  • ‏و تحتوي على مواد تذوب في الأيثر بنسبة 4.5%.
  • ‏وتحتوي أيضا على عديدات الفينول بنسبة 7.4%.
  • ‏و تحتوي على المعادن بنسبة 6%.
  • ‏ومن أهم المعادلة التي تحتوي عليها ( البوتاسيوم - الصوديوم - المغنيزيوم- الفوسفور - فيتامين ب1 - فيتامين بي2 - فيتامين سي - الكالسيوم - النياسين ).


صورة نبتة المتة
صورة نبتة المتة


‏ما هي فوائد المتة

  • ‏تساعد في مشاكل عسر الهضم فهي تقوم بتنظيم عملية الهضم في الأمعاء.
  • ‏ومفيدة جدا للتخلص من آلام الرأس والشعور بالصداع.
  • ‏حيث تعتبر من المشروبات التي تحتوي على الطاقة لأنها تحتوي على الكافيين.
  • ‏ومفيدة أيضا في تخفيف الوزن وتساعد علي إذابة الدهون خصوصاً في منطقة البطن.
  • ‏مفيدة جدا لتقليل نسبة السكر في الدم.
  • ‏لا تسبب أي أضرار على الأعصاب أو القلب كما تفعل القهوة بهم.
  • ‏تساعد على تهدئة و تنشيط الدماغ وتحسين عملية التنفس.
  • ‏مدر جيد للبول وتساعد على تليين الأمعاء والمعدة.


ما هو الاختلاف بين المتة والماتشا ؟

المتة تنمو في أمريكا الجنوبية وتستهلك في الأرجنتين والباراغواي والأوروغواي وبعض البلدان العربية و الماتشا تنمو في الصين واليابان وتستهلك في اليابان وبعض البلدان الغربية  والماتشا هو نوع من شاي الشجرة الخضراء وعلى الرغم من أنه يأتي من نفس نبتة الشاي الأخضر إلا أنه يتميز بتقديمه على شكل بودرة خضراء بدلا من أوراق الشاي المعتادة و يشتهر الماتشا في الثقافة اليابانية وله فوائد متعددة مثل تعزيز التنبيه والتركيز وتوفير مضادات الأكسدة ومزيدًا من الفوائد الصحية و هذه الفوائد تجعل الماتشا يكمل ويعزز ما يقدمه شاي المتة من فوائد صحية.


هل المتة ترفع السكر ؟

هناك أبحاث تشير إلى أن تناول المتة قد يساهم في تخفيض مستويات سكر الدم و دراسة أظهرت أن مشروب المتة قد يلعب دور في خفض مستويات سكر الدم مما يساعد في التقليل من فرص حدوث مضاعفات تعتبر شائعة لدى مرضى السكري.

بالإضافة إلى ذلك، هناك دراسة أخرى أشارت إلى أن تناول المتة قد يزيد من تجاوب الجسم مع الأنسولين وهذا يمكن أن يحسن من مستويات سكر الدم بشكل عام ويجب أن يتم تناول المتة بشكل معتدل ومتوازن و خاصةً لأولئك الذين يعانون من مشاكل في تنظيم مستويات السكر في الدم و لكن هناك أشخاص يتناولون المتة مع السكر بشكل كثير وهذا مضر ولا يكون مفيد أبدا للجسم لأن المتة مشروب مفضل لدى الكثير من البلدان ويفضلونها مع السكر فيجب تقليل شرب المتة مع السكر لتفادي الاصابة بمرض السكري.


ما هو وقت شرب المتة ؟

يفضل تناول المتة في الصباح الباكر حيث يمكن أن تساهم في تعزيز اليقظة العقلية التي يحتاجها الشخص في بداية يومه بفضل محتواها من الكافيين و تعمل المتة كمنبه طبيعي يساعد على تنشيط العقل وتحفيز التركيز ويمكن أن يستفيد الأشخاص الذين يهدفون إلى خسارة الوزن من تناول المتة في الصباح و حيث تظهر بعض الدراسات أن تناول المتة يمكن أن يقلل من الشهية ويساهم في التحكم في الجوع و يساهم في تنظيم استهلاك الطعام خلال اليوم وخصوصاً انها لذيذة وحيث هناك الكثير من الأعشاب التي يمكن أضافتها للمتة مثل الزنجبيل والقرفة وحبوب الهيل والكثير من الأشياء التي يمكن شربها مع المتة ويمكن أن تساعد المتة في التخفيف من التوتر والقلق و يفضل تناولها عند الشعور بالتوتر أو القلق للاستفادة من تأثيرها وهي من ألذ المشروبات خصوصاً في فصل الشتاء البارد.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent