recent
أخر المشاركات

ما هي الصحة القلبية وكيفية الوقاية من الأمراض القلبية

الصحة القلبية
الصحة القلبية


من أهم العضلات في جسم الإنسان هي عضلة القلب التي تعتبر أهم عضلة في الجسم فبمجرد توقف هذه العضلة على العمل يتوقف الجسم كله ويموت الإنسان فهي المسؤولة عن بقاء الجسم على قيد الحياة لذلك سنتحدث اليوم عن الصحة القلبية وكيفية الوقاية من الأمراض القلبية من خلال اتباع الإرشادات الصحية من قبل الأطباء.


‏ما هو القلب

القلب هو عضلة من أعضاء الجسم الهامة وظيفته مضخة لدفع الدم في جميع أنحاء الجسم وتوزيعه بشكل كامل و يتكون القلب من عضلة قوية ويتم تغذيته بالدم بواسطة الشرايين التاجية وله أربعة أجزاء رئيسية (الأذين الأيسر البطين الأيسر والأذين الأيمن والبطين الأيمن) و يقع القلب في الصدر بين الرئتين يقوم بضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم و يحتوي على صمامات تفتح وتغلق لتسمح بتدفق الدم في اتجاه واحد و يعتبر القلب من أهم الأعضاء في جسم الإنسان و يعتبر مركز الجهاز الدوراني فيه.



ماهي أعراض مرض القلب

أمراض القلب هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القلب و هي :

أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ( مرض الشريان التاجي وعدم انتظام الضربات في القلب وعيوب القلب الخلقية ).

و تختلف الأعراض حسب نوع أمراض القلب حيث تشمل بعض الأعراض المعروفة لأمراض القلب ( آلام الصدر و حصول ضيق التنفس و الشعور بالتعب و ظهور تورم في الساقين والقدمين ) إذا كنت تعاني من أحد هذه الأعراض يجب عليك زيارة الطبيب بسرعة.


ماهي أسباب مرض القلب

من أسباب أمراض القلب الرئيسية :

( التدخين - ارتفاع ضغط الدم - اتباع نظام غدائي غير صحي - ارتفاع مستويات الكوليسترول - قلة النشاط -  زيادة الوزن - شرب الكحول ).

حيث يحدث مرض الشريان التاجي بسبب تراكم الدهون في الشرايين التي تقوم بضخ الدم الى عضلة القلب.

و يمكن أن يحدث مرض صمام القلب بأسباب مختلفة و متنوعة مثل التقدم في العمر و قد يكون بسبب العدوى والعيوب الخلقية.

و يمكن أن يحدث قصور القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم و الإصابة بمرض صمام القلب وأمراض الشريان التاجي.



كيفية الوقاية من أمراض القلب

  1. ‏يجب اتباع نظام غذائي صحي ومفيد جدا من خلال تناول الأطعمة المفيدة والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تراكم الدهون في الجسم و الإصابة بالسمنة الزائدة.
  2. ‏يجب على الإنسان ممارسة بعض التمارين الرياضية و رياضة المشي خصوصاً للمحافظة على النشاط البدني.
  3. ‏ترك التدخين والإقلاع عنه فهو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
  4. ‏المحافظة على الهدوء خصوصاً عند الغضب لأن التوتر والضغط يؤدي إلى أمراض القلب.
  5. ‏الفحص المستمر إلى مستوى ضغط الدم و مستوى السكري والسيطرة على مستواه الطبيعي.



كيف أعرف أن قلبي في صحة جيدة ؟

بكل بساطة يمكنك الذهاب إلى الطبيب لمعرفة ذلك ولكن يجب على الأنسان معرفة هذه المعلومات من أجل سلامة صحته ويمكن تقييم صحة وسلامة القلب من خلال متابعة بعض العلامات و يمكن أن تعطي إشارات عن حالته ويمكن قياس ضغط الدم كمؤشر لصحة القلب و عادة ما يكون الضغط الطبيعي أقل من 120/80 ملم زئبق و إذا كان الضغط الانقباضي يزيد عن 130 أو الضغط الانبساطي يزيد عن 90 فقد يكون هذا مؤشر على ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بمشاكل في القلب و معدل ضربات القلب يمكن أن يعكس صحة القلب والنبض الطبيعي للبالغين يتراوح بين 60 و100 نبضة في الدقيقة و نبضات أكثر من ذلك أو أقل يمكن أن تكون دليل على مشكلات قلبية ومستويات الكولسترول في الدم تلعب دور مهم في صحة القلب وتراكم الكولسترول العالي قد يزيد من خطر تكون ترسبات دهنية في الشرايين وزيادة احتمالية مشاكل القلب و الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يسهم في تقوية القلب وتحسين صحته واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يقوي القلب ويحد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.


هل لتناول القهوة تأثير على صحة القلب ؟

الأبحاث الحديثة تشير إلى أن شرب القهوة لا يبدو أنه يؤثر على مستويات ضغط الدم و خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يتناولونها بانتظام و يبقى ضغط الدم في مستويات معتدلة بعد تناول القهوة و مما يشير إلى أنها ربما لا تفعل تأثير سلبي على صحة القلب و الكثير من الناس يتساءلون عن ما هي الأطعمة الممنوعة لمرضى القلب ؟ وما هو النظام الغذائي المتوازن لهم ؟ وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها ؟ ومرضى القلب يجب أن يستشيروا أخصائي تغذية أو طبيب قبل إجراء أي تغييرات كبيرة في نظامهم الغذائي لضمان أنها تتوافق مع احتياجاتهم الصحية و يجب تناول مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه و الحد من كميات السكر والملح واختيار الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المكررة وزيادة تناول البروتين النباتي كمصدر رئيسي للبروتين و الحد من الأطعمة الدهنية والغنية بالدهون وتجنب استخدام الزيوت ذات الأنواع الضارة والحد من تناول اللحوم المعالجة وإيقاف التدخين لأنه مضر بصة القلب والشرايين.


أطعمة تعتبر مضرة للقلب ويجب تجنبها

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب و إذا تم تناولها بكميات كبيرة أو بشكل منتظم وهذه بعض الأمثلة على الأطعمة التي يمكن أن تكون ضارة للقلب ويجب علينا التنويه أن المريض يجب عليه سماع استشارة الطبيب والذهاب للطبيب بشكل منتظم لحفاظ على صحته.

  1. الأطعمة ذات الدهون المشبعة العالية مثل اللحوم الدهنية والأطعمة المعالجة.
  2. المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر.
  3. الأطعمة المملحة بشكل مفرط.
  4. الأطعمة المحمصة بزيت كبير الكميات.
  5. الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل البيض الكامل.
  6. الأطعمة المعلبة ذات الصوديوم العالي.


هل يساعد المشي في تقوية عضلة القلب ؟

بالطبع المشي يساهم في رفع معدل نبضات قلبك مما يحسن وظيفة ضخ الدم ومن خلال المشي بشكل معتدل ويومي وعلى مدار الوقت يمكن للقلب تعزيز قدرته على نقل الدم بفعالية وسهولة أكبر و يساهم المشي المنتظم في زيادة استدامة القلب والأوعية الدموية و يمكنك من ممارسة النشاط البدني لفترات أطول وبمستويات أكبر من التحمل.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent