recent
أخر المشاركات

اشهر الحيوانات المهددة بالانقراض والتي لم يتبقى منها الكثير

اشهر الحيوانات المهددة بالانقراض
اشهر الحيوانات المهددة بالانقراض


‏لقد خلق الله تعالى الإنسان والحيوان والنباتات وكل شيء في هذه الحياة فإن الحيوانات كثيرة جداً و متنوعة و هناك الكثير من أنواع الحيوانات التي انقرضت واختفت مع مرور الزمن فهناك الكثير من الأسباب التي أدت لهذا حيث سنتحدث عن أشهر الحيوانات المهددة بالانقراض والتي لم يتبقى منها الكثير لن يصدقك أطفالك انها كانت موجودة.


ماهي ‏أسباب انقراض الحيوانات

‏هناك الكثير من الأسباب التي تحدث عنها العلماء و أخبار عن سبب انقراض الحيوانات ومعظم هذه الأسباب هي من الإنسان و سنذكر منها :

  • ‏الصيد الجائر فإن خروج الناس لصيد الحيوانات بشكل كبير للتسلية أو اللعب وكميات كبيرة جدا أدت إلى انقراض.
  • الكثير من أنواع الحيوانات الأليفة الصالحة للأكل حيث لم يكن هناك أي رقابة او أي شيء يمنع الناس عن اصطياد هذه الحيوانات.
  • ‏تدمير الموائل وهذا من خلال قطع الأشجار لبيع الخشب وصنع الأثاث واستخدامها في الكثير من المجالات وعدم زراعة أشجار بدلا منها وأيضاً .
  • يتم قطع الأشجار من أجل توسيع البناء العمراني للمدن والمنازل مما أدى إلى إزالة المساكن الطبيعية لهذه الحيوانات وتسبب ذلك بانقراضها.


ما هو حيوان الباندا

‏حيوان الباندا من الثدييات وهو من فصيلة الدب ولكن يتميز عن الدب أنه يمتلك فرو أسود ولونه رائع جدا ويتميز بامتلاك وجه دائري الشكل مع ملامح لطيفة للغاية ‏وتعيش هذه الحيوانات في موطنها الأصلي في جبال الصين في المنطقة الجنوبية الغربية وهي من الحيوانات المهددة  بالانقراض. 

وعددها قليل جدا بسبب الصيد الجائر وتلوث الطبيعة وحدوث تغيرات ملحوظة في المناخ و ‏يتغدى هذا الحيوان اللطيف علي الخيزران حيث يمتلك قدرات مميزة في تناول الخيزران بواسطة الكفوف التي يمتلكها ‏فإن عدد الباندا الذي تم تقديره إلى اليوم هو 1800 حيوان وهذا العدد صغير جدا بالنسبة إلى مليارات الحيوانات في العالم.


دب الباندا
دب الباندا


ما هو حيوان الباندا الحمراء

‏يشبه هذا الحيوان الباندا الكبيرة في بعض الصفات مثل تناول الخيزران و امتلاك الإبهام المزيف لكنه يمتلك حجم صغير وهو من الثدييات أيضا ‏حيث تعيش في جبال الهملايا في الغابات في بعض البلدان مثل الهند والنيبال والبوتان والصين أيضا.

إنها تمتلك فرو احمر اللون أو يميل إلى البني وتتميز بامتلاكها ذيل مخطط طويل ولها وجه أبيض رائع ‏وهي أيضا من الحيوانات المهددة بالانقراض فهي حيوانات نادرة جدا حيث لا يوجد هناك بيئة مناسبة لتعيش فيها بسبب قطع الأشجار الجائر وزيادة العمران السكني والصيد العشوائي.

وبعض الأمراض التي أصابت هذا الحيوان حيث يبلغ عدد هذا الحيوان إلى اليوم حوالي 8000 حيوان وتسعى الكثير من الدول في الحفاظ على هذا النوع من خلال تأمين محميات طبيعية للحفاظ عليها من الصيد.


دب الباندا الحمراء
دب الباندا الحمراء


ما هو حيوان نمر آمور

‏يتميز هذا الحيوان بأنه من أكبر القطط حجماً في الغابة وهو من فصيلة النمور المهددة بالانقراض فهو من الحيوانات النادرة اليوم ويعيش هذا الحيوان في موطنه الأصلي في الصين في المنطقة الشمالية الشرقية وأيضا في روسيا في المنطقة الشرقية حيث يستطيع العيش في المناطق الباردة جدا فهو يمتلك الدهون تحت الجلد و يمتلك أيضا فرو طويل.

‏و يعتبر من الحيوانات المفترسة فهو يتغدى على الكثير من أنواع الحيوانات الأخرى وأهمها الغزلان والأرانب والخنازير والكثير من الأنواع.

‏يتميز بحجمه الكبير فهو يصل إلى وزن 600 رطل وطولة حوالي 10 أقدام ‏يصبح جاهزاً للتزاوج عندما يصبح عمره ثلاث سنوات حيث تلد أنثى النمر ما يصل إلى خمسة أشبال في فصل الشتاء ‏و بسبب الصيد الجائر وعدم توفر البيئة الملائمة لهذا الحيوان أصبح عرضة للانقراض حيث بلغ عدد هذا الحيوان في العالم إلى 120 حيوان فقط يعيشون في محمية طبيعية لحمايتهم من الانقراض والحفاظ على نسلهم.


نمر آمور
نمر آمور


ما هو حيوان النمر

‏النمر حيوان مفترس من الثدييات وله أنواع عديدة ومختلفة ينتمي إلى فصيلة النمور السنوريات حيث يمتلك هذا الحيوان فرو يحتوي على بقع لونها اصفر وأسود ويتميز بقوته وقدرته على تسلق الأشجار والركض بسرعة والحركة المرنة ويستطيع أيضا السباحة في الماء.

‏حيث يعيش هذا الحيوان في قارة إفريقيا وقارة آسيا في بعض المناطق فهو يتغدى على مختلف أنواع الحيوانات التي تواجهه في طريقه وأهمها الأرانب والدجاج والغزلان و الكثير من أنواع الحيوانات.

‏حيث يتم اعتبار النمر بأنه أكبر حيوان من فصيلة القطط وهو من أشرس المفترسين في الغابة ولكنه حيوان مهدد بالانقراض أيضا لنفس الأسباب وهي الصيد العشوائي التي يقوم به الصيادون في الغابات وعدم توفر البيئة المناسبة فقد أصبحت النمور موجودة في المحميات الطبيعية وبلغ عددها 3200 نمر في جميع أنحاء العالم.


النمر
النمر


ما هو حيوان الذئب الأحمر

‏الذئب من الثدييات وهو من الحيوانات المفترسة والشرسة للغاية وهو ينتمي إلى فصيلة الكلاب ولكنه ليس من الحيوانات الأليفة و يتميز بفروه الطويل الذي يكون عليه بقع باللون الأحمر المائل إلى البني.

‏و يعيش هذا الحيوان في موطنه الأصلي في المنطقة الشرقية من الولايات المتحدة الأمريكية ويتغذى على مختلف أنواع الحيوانات مثل الغزال و الراكون والدجاج وجميع الحيوانات الأليفة وهذا النوع من الذئاب مهدد بالانقراض.

حيث وصل عدد هذا الحيوان إلى 20 حيوان في العالم فقط في محمية طبيعية للحفاظ على نسل هذا الحيوان ‏حيث يقوم الناس بصيد هذا الحيوان من أجل الحصول على الفرو وصناعة الألبسة والأحذية والإكسسوارات فهو يمتلك فرو دافئ جدا خصوصاً في الشتاء ويحمي من البرد الشديد.


الذئب الأحمر
الذئب الأحمر


وحيد القرن

‏تم تصنيف هذا الحيوان من الحيوانات الضخمة ذات الحجم الكبير وهو من فصيلة الكركدنيات وله خمس أنواع تختلف عن بعضها البعض وفي مكان عيشها فهي من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض فقد بلغ عدد هذه الحيوانات إلى 70 حيوان في العالم و يتميز هذا الحيوان بأنه يمتلك  جلد سميك وله شفة علوية كبيرة يقوم بتناول الطعام بها

و سنذكر أنواعها :

  • وحيد القرن الأبيض: يعيش في المنطقة الجنوبية في أفريقيا في السودان فهو أكبر الأنواع ويمتلك شفة مربعة ولديها قرنين حيث يتناول هذا الحيوان بعض الأعشاب و يحب السباحة في الماء مع الوحل.
  • وحيد القرن الأسود: يعيش أيضاً في المنطقة الجنوبية في أفريقيا وحجمها أصغر بعض الشيء و شفته العلوية مدببة الشكل ولديه قرن طويل من الأمام وغذاء هذا الحيوان المفضل هي أوراق الأشجار والنباتات والزهور.
  • وحيد القرن الهندي: يعيش في المنطقة الشمالية الشرقية في الهند وهو في الترتيب الثاني لأكبر أنواع وحيد القرن حيث يمتلك جلد مجهد ولديه شفة متحركة و غذاءه المفضل هي الخضروات والأعشاب.
  • وحيد القرن الجاوي: يعيش في اندونيسيا في جزيرة جاوة حيث يعتبر هذا النوع من أصغر الأنواع و يمتلك جلد املس وشفته المستديرة ويحب تناول الثمار وأوراق الأشجار.


وحيد القرن
وحيد القرن


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent