recent
أخر المشاركات

تاريخ إشارات المرور ومن هو الذي اخترعها

تاريخ إشارات المرور
تاريخ إشارات المرور

تاريخ إشارات المرور، عريق جداً وهي من أهم الأشياء التي يجب تعلمها وحفظها بشكل صحيح لكي تكتسب شهادة في قيادة السيارات فالكثير من الناس لا يعرف مدى أهميتها وما هو تاريخها لذلك سأتحدث عنها اليوم.

تاريخ إشارات المرور

جون بيك نايت ‏مهندس سكك حديدية من بريطانيا قام ‏بتصميم إشارة للطرقات في لندن لأول مرة و تشبه الإشارة المستخدمة في السكة الحديدية في 1868 في ديسمبر وحيث كانت على شكل ذراع متحركة باللون الأحمر واللون الأخضر فإذا كان الذراع باللون الأحمر أمام السيارات يجب عليهم الوقوف و عند اللون الأخضر يمكنهم السير بأمان و تاريخ إشارات المرور كان حافل بالتغييرات.

وكانت من أهم الاختراعات التي ساهمت في الحفاظ على أمن السير في الطرقات وتأمين الطريق قبل العبور عند المشاة والحفاظ على سلامة الآخرين حيث تطورت إشارة المرور على مرور الزمن وأصبحت إشارة ضوئية ذات اللون الأحمر والأصفر والأخضر ومتوفرة في جميع أنحاء العالم.

وكل شيء يطرأ عليه تغييرات وتطورات عبر الزمن حتى خرائط الطرقات تطورت أيضا بفضل المخترعين والباحثين دائما فأصبح بإمكاننا تحميل تطبيق للقيادة على الخرائط فهو يوفر سهولة في التعرف على الشوارع والاشارات والطرقات.

ماهي إشارات المرور

هي جميع الإشارات التي نجدها على الطرقات في مختلف أنحاء البلاد حيث لا يمكن أن تجد شارع خالي من الإشارات فكل الشوارع والطرقات تحتوي على هذه الإشارات التي تدلك على إرشادات السلامة والتعرف على الطريق ‏والتعرف على وقت المشي ووقت التوقف للتمكن من القيادة بأمان والوصول بسلامة والحفاظ على حياتك وحياة الآخرين.

وحيث تعتبر إشارات المرور مهمة جدا يجب حفظها ومعرفة معانيها فهي تتميز بالألوان و الصور ولكل صورة معنى يدل على ‏شيء معين يجب فهم هذه الصور لتعلم قيادة السيارات والحصول على شهادة قيادة المركبات وأيضا يجب عليك معرفة إشارات الطريق ومعانيها ويمكننا مع تطور التطبيقات تحميل تطبيق رخصة القيادة المذهل الذي يعطينا شهادة نظرية في قيادة السيارات ويفيدك في تعلم الكثير عن القيادة.

ولأننا كما نرى دائما على الطرقات هناك إشارات كثيرة ومنوعة ولطالما كان هناك تطور في تاريخ إشارات المرور حيث اصبح هناك الكثير منها و كل شيء له معنى وكل هذا يصب في موضوع حماية الناس على الطرقات ويجب على السائقين تعلم كل شيء عن الطرقات لكي يكونوا على معرفة بكل شيء يحدث معهم.

معاني ‏إشارات المرور

‏تتميز الإشارات الضوئية بأنها تحتوي على ثلاث ألوان حيث يكون لكل طريق إشارة خاصة به ويجب عليك التعرف على معاني ‏إشارات المرور و يجب الانتباه إلى اللون الظاهر أمامه فإن اللون الأحمر في إشارة المرور يدل على التوقف ومنع التقدم حتى تسمح لغيرك من المركبات بالتقدم وعبور الطريق و تسمح للمشاة بقطع الطريق و الوصول إلى الطرف الآخر.

والإشارة الصفراء تدل على الاستعداد وزمن الفصل بين الإشارة الحمراء و الإشارة الخضراء فهي فترة زمنية قليلة جدا يجب عليك الاستعداد فيها حتى يتم إيقاف السير للإشارات الأخرى لكي تتمكن من المرور بكل أمان.

والإشارة الخضراء وهي إشارة الأمان التي يجب عليك التقدم والسير في المركبة عند رؤيتها فهي تدل على السلامة وأن الطريق آمن يجب عليك الذهاب إلى وجهتك ‏وهناك أيضا إشارة مرور للمشاة لقطع الطريق تكون على جانب الرصيف يجب الالتزام بها للحفاظ على السلامة.

لافتات المرور

‏لافتات المرور، هي الصور التي تكون معروضة على جانب الطريق أثناء السير فقد تكون مربعة الشكل أو دائرية الشكل أو بشكل مثلث حيث تحتوي على عدد كبير من الرموز يصل عددها إلى أكثر من 100 رمز.

ويجب حفظ هذه الرموز والتعرف على المعاني التي تدل عليها لمعرفة الطرق التي تسير بها وماذا تحتوي من مخاطر في طريقك ومعرفة ماذا يوجد أمامك من منحدرات والطرقات الوعرة ‏أو الجبال.

وأيضا يمكنك معرفة أماكن تواجد العمل والحفر وتدل أيضا على تحديد سرعة القيادة و الكثير من الرموز الهامة التي يجب معرفتها للوصول إلى وجهتك بكل أمان وسلامة.

الوان إشارات المرور

تتبع هذه الإشارات المعايير العالمية للإشارات المرورية و ترتيب الوان إشارات المرور معين و حيث يجب أن يكون اللون الأحمر هو اللون الأعلى في الإشارة و يليه اللون البرتقالي و ثم اللون الأخضر في الأسفل.

ولكن عندما نتحدث عن إشارات المرور العرضية فإن الترتيب يتغير وفقا لقواعد المرور في دول مختلفة  وفي الدول التي تسمح بالمرور في اليمين و يجب أن تكون الإشارة الحمراء على الجانب الأيسر و بينما تكون على الجانب الأيمن في الدول التي تسمح بالمرور في اليسار.

إشارات المرور بالصور

هذه صور لكل مرحلة من مراحل تطور تاريخ إشارات المرور لأن مراحل تلوين إشارات المرور مهمة للغاية في توجيه حركة المرور ولضمان سلامة السائقين والمشاة على الطرق كما ذكرنا لكم و تحمل الألوان في إشارات المرور معاني معينة تساعد السائقين على فهم ما يجب عليهم فعله عند التقاطعات والممرات وغيرها من المواقف على الطريق وسوف تجد صورة لأول إشارة مرور في العالم.

صورة إشارة مرور صفراء
صورة إشارة مرور صفراء

صورة إشارة المرور الخضراء
صورة إشارة المرور الخضراء

صورة إشارة مرور حمراء
صورة إشارة مرور حمراء

صورة أول إشارة مرور في العالم
صورة أول إشارة مرور في العالم

إشارات الطريق ومعانيها

إشارات الطريق ومعانيها كثيرة و لها أشكال عديدة ورموز تدل على الكثير ‏من الأشياء والتي يجب التعرف عليها ‏فمثلا:

  • ‏هناك رموز تدل على السرعة التي يجب الالتزام بها ونوع السيارات التي يجب أن تسير على هذه السرعة.
  • رموز تدل على عدم استعمال الزمور في هذا الشارع.
  • رموز تدل على نوع الطريق التي أمامك.
  • رمز يدل على أن الطريق فيها انجراف صخري من الأعلى يجب الانتباه.
  •  توجد رموز تدل على أنه يوجد أعمال حفريات يجب الانتباه أثناء القيادة.
  • هناك رمز يدل على وجود مدرسة في الطريق يجب عليك الانتباه من أجل الأطفال الصغار.

ويوجد رمز نوع الطرقات وكيفية الاتجاه فهناك طرقات يسمح لك بالمرور منها و طرق أخرى ممنوع المرور منها وتكون عكس السير يجب عليك أن لا تسير في هذه الطرقات واشارات الطريق يجب حفظها لكي تمشي بنظام وتكون متيقظ دائما من وكما ذكرنا لكم  تاريخ إشارات المرور حافل بالتحديثات وكل هذه التحديثات مهمة لسلامتنا.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent