recent
أخر المشاركات

ما هو العصر الجاهلي وأين كانوا العرب في ذلك الوقت

العصر الجاهلي
ما هو العصر الجاهلي

ما هو العصر الجاهلي، الكثير منا يراه ‏في كتب التاريخ القديمة و نجد الكثير من القصص و الروايات عن العصر الجاهلي الذي كان قبل الإسلام حيث يتساءل الكثير من الناس عن بعض المعلومات عنه و التي لا يعرفها لذلك سنتحدث اليوم عنه وكيف كانت الحياة في ذلك العصر.

ما هو العصر الجاهلي؟

‏العصر الجاهلي، هو الفترة التي امتدت قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وانتشار الإسلام حيث كانت مدتها حوالي 200 سنة قبل الإسلام وسمي بـ العصر الجاهلي بسبب كثرة العقائد الشركية التي تدعو إلى الكفر والتعصب والغضب بين القبائل العربية فهي كانت فترة مناقضة للإسلام حيث جاء الإسلام بمكارم الأخلاق و العقيدة الصحيحة والدعوة إلى توحيد الله تعالى وعبادته وحده لا شريك له حيث يعتبر العصر الجاهلي هو العصر المناقض للإسلام الذي جاء لتصحيح حياة الناس و دعوتهم إلى الله تعالى.

الحياة العقلية في العصر الجاهلي

الحياة العقلية في العصر الجاهلي كانت شبه بسيطة و ‏لقد كان العرب في العصر الجاهلي يمتلكون الحكمة فقد كان القادة يشتهرون بالحكمة والحنكة والتصرف الصحيح في الوقت المناسب والذكاء حيث كانوا ينتصرون على غيرهم من الأمم في الحروب بسبب ذكائهم وحكمتهم.

وأيضا كانوا يمتلكون لساناً فصيحاً في كتابة الشعر فقد اشتهر الشعر الجاهلي إلى يومنا هذا منذ آلاف السنين ولم يوجد شعر يشبهه في عصرنا هذا وأيضا كانوا يعبدون الأصنام حيث كانوا في جاهلية كبيرة فقد كانوا يضعون هذه الاصنام حول الكعبة ويقومون بعبادتها حتى جاء الإسلام ودعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له.

الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي

‏لقد كانت الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي جميلة جداً و تتميز بأفضل الأخلاق والصفات الحميدة حيث كان الناس يتميزون بالشجاعة والكرم وأيضاً يساعدون الضعفاء ويقدمون الخير لغيرهم حيث كان الناس ببعضهم البعض ولكن كان لديهم بعض العادات السيئة التي كانت تسبب الظلم للآخرين.

ومنها وجود العبيد والجواري حيث كان هناك أشخاص يحلمون بالحرية وكان يستعبدهم الأغنياء ويبيعونهم بأرخص الأثمان ‏وأيضا كان ينتشر هناك لعب القمار وشرب الخمر وكانوا يشتهرون بالعصبية القبلية مما أدى إلى نشوء حروب دامت لسنوات طويلة أدت إلى خسارة عدد كبير من الأرواح.

ما هو الأدب في العصر الجاهلي

الأدب في العصر الجاهلي يوحي إلى فنون الشعر والنثر في العصر الجاهلي التي كانت متداولة قبل ظهور الإسلام و في هذا عصر الجاهلية كانت الأعمال الأدبية تحفظ عن طريق الأشخاص الذين كانوا يحفظون قصائد الشعراء ثم ينقلونها شفهيًا بين الناس.

ومع تطور الزمن وظهور عصر التدوين ظهرت فئة جديدة من الأشخاص يعرفون بـ الرواة الذين كانوا يقومون بتوثيق هذه الأعمال الأدبية و من أشهر الرواة في تلك الفترة: حماد بن سلمة خلف الأحمر أبو عمرو بن العلاء الأصمعي والمفضل الضبي.

ملخص عن حياة العرب في العصر الجاهلي

‏كانت حياة العرب في العصر الجاهلي مبنية على نظام القبائل حيث كانت تعيش القبيلة مع بعضها البعض ويقود هذه القبيلة مجموعة من الأشخاص يرتبطون مع بعضهم البعض بانتمائهم إلى هذه القبيلة حيث كانوا يعيشون العصبية القبلية.

‏وكان هناك أنظمة سياسية بين القبائل حيث كان يسود بينهم الصلح والتجارة والتعاون وقد كانت تحدث بعض الخلافات فتحدث الحروب بين القبائل مما يؤدي إلى هلاك القبيلة الضعيفة حيث كانت تستعين القبيلة بقبيلة أخرى لمساعدتها في الحرب.

‏ولكن لم يكن هناك أرض ثابتة لكل قبيلة لأنهم كانوا يعيشون في بيئة صحراوية تجبرهم على التنقل في البحث عن الماء والطعام من مكان إلى آخر فلم يكن هناك نفوذ خاص بالقبائل بين بعضها البعض.

الفخر في الشعر الجاهلي

يتميز الشعر الجاهلي بمكانة خاصة عند العرب في العصر الجاهلي حيث كان له أهمية كبيرة و في هذا العصر كان الشاعر يلعب دور مهم في دفاعه عن قبيلته ورده على أعدائها وكان يستخدم أشعاره لخلود إنجازات قبيلته.

وكان الشعر وسيلة لكسب المال والحصول على الهدايا من خلال المديح وكان هناك عدة خصائص تميز الشعر الجاهلي عن غيره من الأدب ومن أبرز خصائص الشعر الجاهلي:

خصائص المدح في الشعر الجاهلي

  • كان الشعر الجاهلي يتميز بالاستخدام الكثير للوصف.
  • كان الشعر الجاهلي معروف بصدقه في التعبير عن المشاعر والأفكار.
  • كان الشعر في الجاهلية يتجلى بالوضوح والبساطة في الأسلوب والتعبير.
  • كان الشعر في زمن الجاهلية منظم في ترتيب الأفعال والأحداث.
  • تميز الشعر الجاهلي بكثرة استخدام اللغة العربية وتغنيه بها.
  • كان الشعر الجاهلي له مكانة خاصة في الحضارة العربية القديمة.

بيئة العرب في العصر الجاهلي

‏كانت بيئة العرب في العصر الجاهلي بيئة صحراوية قاحلة و جافة من المياه حيث كانوا يتنقلون من مكان إلى آخر بحثاً عن الطعام والماء وأيضا كانت عندما تهطل الأمطار يصبح لديهم ينابيع تعطيهم ماء عذب صالح للشرب وآبار متفرقة يستخدمونها للزراعة و السقي فقد كانوا يعتمدون على الزراعة في حياتهم.

‏ويشتهر العرب أيضا بالتجارة ونقل البضائع من مكان إلى آخر حيث كان لديهم عدد كبير من القوافل التي تقوم بالتجول بين البلاد والسفر إلى بلاد الشام وبلاد مصر والعراق للتجارة واستبدال المواد الغذائية بمواد أخرى يحتاجها العرب‏ وكانوا أيضا يعتمدون على رعي الحيوانات مثل الإبل حيث اشتهروا بتربية الإبل وبيع لحومها للقبائل الأخرى وتجارتها.

صور العصر الجاهلي

جلسات في العصر الجاهلي
جلسات في العصر الجاهلي

شعراء في العصر الجاهلي
شعراء في العصر الجاهلي

صورة تخيلية للعصر الجاهلي
صورة تخيلية للعصر الجاهلي

عائلة في العصر الجاهلي
عائلة في العصر الجاهلي

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent