recent
أخر المشاركات

ما هي قصة برج بابل الذي أمر ببنائه الملك نمرود ليصل الى السماء

قصة برج بابل
قصة برج بابل


‏برج بابل، هو أحد القصص القديمة التي نسمعها من أفواه الكبار في السن ونقرأها في الكتب التاريخية القديمة و نسمع عنها من العلماء والكثير من الناس لا يعرف ما هي قصة بناء برج بابل حيث سنتحدث عن ما هي قصة برج بابل الذي أمر ببنائه الملك نمرود ليصل الى السماء.


برج بابل

‏يعتقد أن برج بابل، ‏تم بناؤه في مدينة بابل ‏في منطقة (شنعار) التي تقع في بلاد ما بين النهرين ‏في دولة العراق حيث ذكر هذا البرج في القصص القديمة التاريخية وفي الكتب التاريخية التي كتبها علماء التاريخ وذكر أيضا في كتاب التوراة ويعتبر هذا البرج أسطورة.

قام البابليون في بناء هذا البرج ليكون لهم تاريخ وسمعة بين القبائل الأخرى وذهب الكثير من الباحثين للبحث عن برج بابل لكنهم يشتبهون بينه و بين برج الطوابق ويقال أن هذا البرج هو دائري الشكل وله الكثير من الطوابق حيث تصل قمتها إلى ارتفاعات عالية للغاية حيث يمتلك شكل حلزوني بشكل متصاعد حتى يصل إلى القمة.


قصة برج بابل

‏تحكي قصة برج بابل أن الناس قاموا في محاولة بناء برج ليصلوا من خلاله إلى السماء في مدينة بابل في منطقة ما بين النهرين حسب ما ذكر في كتاب (التوراة) و (الإنجيل) حيث أرادوا أن يجعلوا لهم مجداً وأن يحافظوا على اجتماعهم في أمة واحدة في هذا البرج دون أن يتفرقون في الأرض لكن حصل شي غريب.

وكان لكل مجموعة منهم لغتهم الخاصة التي جعلت من الصعب التفاهم بين بعضهم البعض فانتشروا في الأرض وتفرقوا تختلف الروايات والكتب التي تحدثت عن شكل وزمان بناء هذا البرج حيث قال بعض علماء التاريخ أن البرج كان يمتلك طوابق متدرجة بشكل حلزوني وكان موجود في مدينة بابل يطلق عليه اسم (زقورة) وكان يستخدم للعبادة في ذلك الوقت.


سبب بناء برج بابل

‏اختلفت المواضيع التي تحدثت عن سبب بناء برج بابل وحصل من خلالها الكثير من الجدل وخصوصاً بين المصادر التاريخية لعلماء التاريخ والمصادر الدينية للكتب حيث إن  بعض الروايات تحدثت عن مجموعة من الناس كانوا يريدون الوصول إلى السماء حيث قاموا في بناء هذا البرج.

ويقال أن الملك النمرود حكم الأرض و أمر الناس في بناء هذا البرج فهل تعرف الملك نمرود وتعرف ماهي قصة الملك نمرود حتى يصل إلى السماء ويكون هو حاكم الأرض حيث انتشر الفساد و الظلم في زمن النمرود فكان يعذب الناس و يضربهم و يسلب أموالهم ليريهم أنه هو الأقوى بينهم ‏وهناك مجموعة من المؤرخين قالوا أن هذا البرج تم بناؤه من أجل العبادة و دراسة علم الفلك وهو رمز من رموز الحضارة البابلية القديمة.


برج بابل في الكتاب المقدس

‏ذكر في كتاب التوراة أن نوح عليه السلام وأبناءه عندما انتهى الطوفان ونزلوا من السفينة قاموا بالعيش في مدينة بابل حيث قام النمرود حفيد نوح عليه السلام ببناء هذا البرج في مدينة بابل في بلاد ما بين النهرين حيث كانت مملكته في تلك المنطقة.

‏حيث عاش رجال الدين ورجال السياسة في مدينة بابل واستخدموا هذا البرج للعبادة وإصدار الأوامر السياسية وكان بمثابة قلعة ومركز للحكومة وعاصمة للمملكة في ذلك الوقت وحيث قال بعض المؤرخين بأن هذا البرج تعرض للدمار بسبب الحروب التي مرت عليه عبر العصور المتتالية وبسبب التغيرات المناخية والعواصف و الكوارث الطبيعية التي أدت إلى انهيار هذا البرج وزوال جميع معالمه.


شكل برج بابل

‏ذكرت بعض المعلومات التي تتعلق بتصميم برج بابل في كتاب التوراة حيث دلت على أن شكل هذا البرج كان يشبه الهرم المدرج فهو يمتلك شكل حلزوني مع قاعدة كبيرة للغاية كلما ارتفعت الطوابق فوقها صغرت الدائرة حتى أصبحت ذات ارتفاعات عالية للغاية.

‏يعتبر هذا البرج من أكبر الأبراج في العالم و حجمه كبير جدا يمكنه أن يتسع لعدد كبير من السكان حوالي 100 ألف نسمة ‏وقيل أنه كان في نهاية هذا البرج كان يوجد معبد للعبادة يعيش فيه علماء الدين ويمارسون العبادات الدينية.


صور برج بابل

لا توجد صور حقيقية لبرج بابل لأنه لم يتم العثور على أي أثر مؤكد له وجميع الصور الموجودة على الإنترنت هي إما رسومات فنية أو تخيلات مستوحاة من التاريخ القديم.


صورة برج بابل تخيلية
صورة برج بابل تخيلية


صورة برج بابل من الخيال
صورة برج بابل من الخيال

صورة برج بابل أفتراضية
صورة برج بابل أفتراضية


اثار برج بابل

برج بابل برج ضخم قديم وكما ذكرنا لكم يقع في مدينة بابل القديمة في ما يعرف الآن بجمهورية العراق تم بناء هذا البرج في العصور القديمة وهو أحد أبرز المعالم الهندسية والثقافية في تاريخ بلاد ما بين النهرين ومن بين اثار برج بابل:


الزقورة أو البرج المتدرج

وهو على شكل هيكل كبير جدا يتكون من طبقات بشكل دائري عددها سبعة حيث كان يستخدمها العلماء من أجل العبادة وعلم الفلك ويبلغ ارتفاعه 90 متر تقريبا ويتميز بأنه مزين بالذهب.


صورة الزقورة
صورة الزقورة


بوابة عشتار

يوجد للبرج عدة بوابات مختلفة ومن أهمها بوابة عشتار التي كانت تطل على المدينة وهي بوابة مصنوعة من الطوب ولونها ازرق وتم زخرفتها بصور الحيوانات مثل الثور والتنين حيث تم نقل هذه البوابة إلى مدينة برلين في متحف بيرجامون.


بوابة عشتار
بوابة عشتار


تمثال اسد بابل

تم اكتشاف تمثال الأسد في بابل في عام 1776 في مدينة بابل الأثرية بالعراق من قبل فريق حفريات ألماني و يتميز هذا التمثال بتصميمه الفريد وتمثال اسد بابل تمثال مصنوع من البازلت على شكل اسد يقوم بقتل الرجل و يدل هذا التمثال على قوة الملك الذي حكم بلاد بابل في القرن السادس فهو من قدم التماثيل التاريخية في مدينة بغداد في المتحف العراقي.


تمثال اسد بابل
تمثال اسد بابل


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent