recent
أخر المشاركات

ماهي جائزة نوبل وما قيمتها وأكثر الدول الحاصلة عليها

جائزة نوبل
ما هي جائزة نوبل

جائزة نوبل هي جائزة مهمة في المجتمع واليوم سوف نتحدث عن انواع جوائز نوبل وسبب ظهور جائزة نوبل وتاريخها وكيف تعطى تابع معنا لتزداد ثقافة.

ماهي جائزة نوبل

جائزة نوبل هي مجموعة من الجوائز التي تمنح كل عام للأشخاص أو المنظمات التي أبدعت في مجالات العلوم و الأدب و السلام والاقتصاد وقد أنشأها ألفريد نوبل و الذي اخترع الديناميت و في وصيته التي كتبها في عام 1895 وتقدم هذه الجوائز من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية تحت إشراف مؤسسة نوبل للسلام.

اصل جائزة نوبل

اصل جائزة نوبل هي جائزة دولية تمنح للأشخاص أو المؤسسات الذين قدموا مساهمات واشياء بارزة في مجالات العلوم والأدب والسلام ووفق لوصية المخترع السويدي ألفريد نوبل.

الفائزون بجائزة نوبل

الفائزون بجائزة نوبل في عام 2021 حصل على جائزة نوبل في الطب ديفيد يوليوس وأرديم باتابوتيان عن اكتشافهما لأجهزة الحس الميكانيكية التي تفيد المجتمع بشكل كبير ونذكر لكم أن جائزة نوبل تعطى لأشخاص اجتهدوا وفعلوا أشياء مفيدة للمجتمع و تم منح جائزة نوبل في الكثير من السنوات منذ انطلاقتها حتى تاريخ اليوم وسوف نذكر لكم بالأسفل أنواع ومجالات تعطى بها جائزة نوبل.

انواع جوائز نوبل

تمنح جائزة نوبل في ست مجالات وهي هذه المجالات المنوعة التي تعتبر من المجالات التي تمنح فيها جائزة نوبل وتكون بشكل سنوي وتعطى لمن يستحقها ومنها:

جائزة نوبل للفيزياء

هي العلم الذي يدرس الظواهر الطبيعية المتعلقة بالمادة والحركة والطاقة والزمان والمجال.

جائزة نوبل للكيمياء

الكيمياء هي العلم الذي يدرس التركيب والخواص والتفاعلات والتحولات للمادة على المستوى الجزيئي والذري و جائزة نوبل للكيمياء تكون سنوية وتعطى لمن يستحقها.

جائزة نوبل للطب

الطب هو العلم والفن الذي يهتم بدراسة وعلاج وتشخيص ووقاية الأمراض والإصابات التي تصيب الإنسان.

جائزة نوبل للأدب

الأدب هو فن استخدام الكلمات لإنشاء نصوص تحمل قيمة جمالية أو فكرية أو معنوية أو تاريخية أو ثقافية و تتناول الأدب موضوعات مثل الشعر و الكتب مثل كتاب فن التخلي أو كتب أخرى.

جائزة نوبل للسلام

السلام هو حالة من عدم التضارب أو التعارض أو التهديد بين المجتمعات أو المجموعات او الأشخاص فالسلام مهم وجميعنا نريد العيش بسلام.

العلوم الاقتصادية

هي العلم الذي يدرس كيفية توزيع واستخدام الموارد المحدودة لتلبية الاحتياجات والرغبات البشرية.

ماهي جائزة نوبل في الادب

جائزة نوبل في الادب هي جائزة تمنح لكاتب قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال عمل أدبي يظهر مثالية قوية و أول من حصل على جائزة نوبل للأدب هو الشاعر الفرنسي سولى برودوم في عام 1901، وآخر من حصل على نوبل للأدب هو الروائي الجزائري عبد الرزاق قرنح في عام 2021.

ماهي جائزة نوبل للحماقة العلمية

جائزة نوبل للحماقة العلمية هي جائزة ساخرة تمنح للأبحاث العلمية التي تجعل الناس يضحكون ثم يفكرون و تقام احتفالات توزيع هذه الجائزة في مسرح هارفارد ساندرز بجامعة هارفارد بأجواء مضحكة وكوميدية وللكوميديا انواع مثل الكوميديا السوداء والكوميديا الارتجالية.

ماهي اول جائزة نوبل؟

أول من حصل على جائزة نوبل في السلام هما هنري دونان و فريدريك باسي عن دورهما في إنشاء الصليب الأحمر واتفاقية جنيف وحازوا على هذه الجائزة واستحقوها أيضا.

اين توزع جوائز نوبل؟

يقومون بعمل احتفالات توزيع جوائز نوبل في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد ولكن باستثناء جائزة نوبل للسلام التي تمنح في مدينة أوسلو عاصمة النرويج و كل من يفوز بجائزة نوبل (يسمى باللوريت) يتلقى ميدالية من الذهب وشهادة تكريمية ومبلغ مالي يحدده مجلس إدارة مؤسسة نوبل.

شروط الحصول على جائزة نوبل

جائزة نوبل هي جائزة تكريمية تمنح للأشخاص أو المؤسسات الذين قدموا عمل متميز في أحد المجالات الستة التي ذكرناها في أنواع جائزة نوبل، ولكي يتأهل شخص ما للحصول على جائزة نوبل يجب أن يكون مرشح من قبل ولديه انجازات عظيمة في المجتمع وفعل شيء مفيد كثيراً ومهم.

سبب جائزة نوبل

سبب جائزة نوبل هو وصية ألفريد نوبل الذي كان مخترع الديناميت ورجل أعمال سويدي و في عام 1895 كتب نوبل وصيته التي تضمنت ترك معظم ثروته لإنشاء جوائز تكريم الأشخاص الذين قدموا أكبر فائدة للبشرية في مجالات ذكرتها لكم في الأعلى.

صور لجائزة نوبل

صورة لجائزة نوبل
صورة لجائزة نوبل

صورة جائزة نوبل
صورة جائزة نوبل

جائزة نوبل للسلام
جائزة نوبل للسلام

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent