recent
أخر المشاركات

افضل طرق محاربة الاكتئاب والقلق والتوتر وطرق علاجهم

محاربة الاكتئاب
طرق محاربة الاكتئاب

محاربة الاكتئاب قد تظن أنها أمر صعب ولكن مع الدعم النفسي من الناس من حولك سوف تتخلص من الاكتئاب تابع معنا للتعرف على كيفية التخلص من الاكتئاب.

هل يمكن محاربة الاكتئاب والقلق؟

نعم يمكن محاربة الاكتئاب والقلق ولكن لا يمكن الشفاء منهما نهائيا ولكن حسب مرحلة الاكتئاب التي وصل إليها الفرد و الاكتئاب هو حالة طبية تؤثر على المزاج و على مشاعر الإنسان ومدى القدرة على تأدية حياته اليومية وعيشها والاكتئاب يجعل لدى الشخص اضطراب العلاقات مع الآخرين وقد يفقد الإنسان الشغف تجاه اي شيء في الحياة ويجب على الشخص عدم ترك نفسه ان يصل إلى أعلى درجات الاكتئاب وان يعالج نفسه بأسرع وقت.

هل يمكن محاربة الاكتئاب بدون ادوية؟

بالتأكيد يمكن محاربة الاكتئاب بدون أدوية ولكن هذا يعتمد على شدة الاكتئاب وسببه و في بعض الحالات قد يكون العلاج النفسي أو تغيير نمط الحياة كافي للسيطرة على أعراض الاكتئاب وسوف نشرح لكم بالأسفل كيف تتخلص من الاكتئاب بطرق متنوعة.

كيفية محاربة الاكتئاب

إن تساءلت عن كيفية محاربة الاكتئاب فهناك طرق كثيرة ولكن هناك تأثير كبير من قبل المجتمع والمحيط الخاص بالشخص المكتئب وهذه بعض طرق التخلص من الاكتئاب الموثوقة والمعروفة:

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي هو شكل من أشكال العلاج النفسي والمعروف اختصاره بـ CBT هو نوع من التدخلات النفسية الاجتماعية التي تهدف إلى تحسين الصحة العقلية و يركز CBT على تحدي وتغيير مزاج الشخص ومحاربة الاكتئاب وتحسين التنظيم العاطفي لدى الشخص ويمكن اخذ هذا العلاج عند المختصين والأطباء النفسيين.

العلاج بالقبول والالتزام

العلاج بالقبول والالتزام هو نوع من العلاجات النفسية التي تستخدم في تحليل السلوك التطبيقي و يهدف هذا العلاج إلى زيادة المرونة النفسية أي القدرة على العيش في اللحظة الحالية بوعي كامل وتغيير السلوك أو الاستمرار فيه عندما يكون ذلك مفيد لتحقيق الأهداف الشخصية و ببساطة يساعد العلاج بالقبول على محاربة الاكتئاب والصراعات النفسية لدى الإنسان.

العلاج النفسي الجماعي

العلاج النفسي الجماعي هو نوع من العلاجات النفسية التي يقدمها الأخصائيون النفسيون و في هذا النوع من العلاج يجتمع مجموعة من الأفراد الذين يواجهون مشكلات مشابهة مثل القلق أو الإدمان أو الاكتئاب و في جلسة واحدة بدل من جلسة فردية مع المعالج والهدف من لعلاج الجماعي هو تشجيع المشاركين على مشاركة تجاربهم وتعلم من تجارب الآخرين ويفيد كثيراً في محاربة الاكتئاب بشكل كبير.

العلاج الأسري

يفيد العلاج الأسري في علاج و محاربة الاكتئاب عندما يؤثر اكتئاب الشخص على باقي أفراد الأسرة و يساعد العلاج الأسري في توعية أفراد الأسرة حول الاكتئاب وكيفية التعامل مع الشخص المصاب به و يساعد الشخص المصاب بالاكتئاب على فهم دوره ضمن الأسرة ويجب أيضا على اسرة الشخص المكتئب أن يساعدوه في تحسين حياته وعيش حياة صحية ويساعدوه على التخلص من الاكتئاب فإن الدعم النفسي أهم نقطة للعلاج من الاكتئاب.

التركيز الذهني

التركيز الذهني نوع من الاستشارات ويقدم لمجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لمحاربة الاكتئاب و حيث يتعاملون مع المعالج النفسي بشكل جماعي و يتمحور التركيز الذهني حول الانتباه لأفكار الشخص ومشاعره وقبولها دون الحكم عليها بأنها صحيحة أو خاطئة في لحظة معينة.

التنشيط السلوكي

التنشيط السلوكي يستند إلى مبادئ العلاج المعرفي السلوكي و يتم فيه مساعدة الأشخاص والافراد على تطوير خطة محددة للمشاركة في الأنشطة و هذه الأنشطة يمكن أن تكون بسيطة ومناسبة للحياة اليومية مثل غسل الأطباق أو الذهاب للمشي أو الاتصال بصديق و الهدف من التنشيط السلوكي هو تحفيز الشخص على القيام بأنشطة تحسين المزاج وتقليل الأعراض الإكتئابية لـ محاربة الاكتئاب.

كيفية محاربة القلق والتوتر؟

محاربة القلق والتوتر تعتبر شيء مهم خلال محاربة الاكتئاب و تذكر دائما أن القلق والتوتر هما جزء طبيعي من الحياة ولكن إذا كان القلق أو التوتر يؤثر على حياتك بشكل سلبي فقد يكون من الجيد التحدث مع محترف الصحة العقلية ومن بعض طرق محاربة التوتر والقلق:

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن تساعد الرياضة في تخفيف التوتر والقلق.

اتباع نظام غذائي صحي

الغذاء الصحي يمكن أن يساعد في تحسين الحالة العامة للجسم والعقل.

تخفيف شرب الكافيين

الكافيين في القهوة واي مشروب اخر يمكن أن يزيد من القلق والتوتر.

قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة

الأصدقاء والعائلة يمكن أن يوفروا الدعم العاطفي.

الضحك

الضحك يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر.

ماهي افضل طرق محاربة الاكتئاب؟

هناك الكثير من طرق محاربة الاكتئاب ويمكن لأي شخص القيام بها ولكن يجب على العائلة أن تساعد الشخص المكتئب في هذه الحالة التي يمر بها ومن افضل طرق التخلص من الاكتئاب:

أنشطة ترفيهية

القيام بالأنشطة التي تستمتع بها مثل غرس الأشجار و الرسم والتلوين و الطبخ والتطريز والعمل والتعلم و يمكن أن يساعد هذا الشيء في تحسين مزاجك والشعور بالراحة ويجب عليك الانشغال عن التفكير بما يجعلك تكتئب.

تغيير الجو

الخروج من البيئة التي تجعلك تشعر بالملل أو الحزن أو الكآبة يمكن أن يكون مفيد و السفر أو التغيير من البيئة يمكن أن يوفر منظور جديد ويساعد في تحسين مزاجك.

التفكير الإيجابي

التدرب على التفكير بإيجابية والنظر إلى العالم بتفاؤل ويمكن أن يكون شيء قوي في محاربة الاكتئاب.

العلاج النفسي

العلاج النفسي والإرشادات يمكن أن يكونان مفيدين في محاربة الاكتئاب وذكرنا لكم كيفية محاربة الاكتئاب بعدة طرق في الفقرات السابقة.

ادوية الاكتئاب

قد تكون الأدوية مفيدة في محاربة الاكتئاب فهناك الكثير من مضادات الاكتئاب ولكن يجب استشارة الطبيب قبل بدء أي نوع من الأدوية او أي نوع من العلاجات.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent