recent
أخر المشاركات

اشهر الروايات العربية الحديثة التي تستحق القراءة

اشهر الروايات العربية
ما هي اشهر الروايات العربية

إن كنت تحب الروايات فسوف نتحدث عن اشهر الروايات العربية على مر التاريخ فهي اشهر روايات العربية والتي تعتبر عالمية.

اشهر الروايات العربية

اشهر الروايات العربية هي روايات تركت أثر كبير على الأجيال وهي روايات عربية شهيرة وتعتبر من أشهر الكتب والروايات العربية وفي الأسفل سوف نشرح لكم أسماء اشهر الروايات العربية وسوف تتعرفوا على أشهر الروايات العالمية العربية فهي روايات لامست القلوب تابعوا معنا.

ثلاثية نجيب محفوظ

ثلاثية نجيب محفوظ هي اشهر الروايات العربية وهي الروايات الثلاث الأولى للكاتب المصري نجيب محفوظ و تعرف بـ الثلاثية و تقع أحداث هذه الروايات في مصر القديمة و يركز محفوظ في السرد الروائي على النمط الإنساني لا على العقدة كما يعتمد على التحليل النفسي وهو حاصل على جائزة نوبل للأدب وثلاثيات نجيب محفوظ تستخدم التراث الفرعوني كأداة للتعبير عن الواقع السياسي في مصر خلال تلك الفترة و بدأ نجيب محفوظ في الاهتمام بالتراث الفرعوني أثناء دراسته الجامعية و حيث قام بترجمة كتاب مصر القديمة للمؤلف جيمس بيكي.

ثلاثية نجيب محفوظ بالترتيب

الثلاثية روائع أدبية ألفها الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب وهذه هي ثلاثية نجيب محفوظ بالترتيب وسوف نلخص ثلاثيات نجيب محفوظ في الاسفل:

1- رواية بين القصرين 1956

بين قصرين هي رواية رائعة و رواية بين القصرين لنجيب محفوظ نشرت بتاريخ 1956 وهي من أشهر الروايات العالمية العربية وبين القصرين هو الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الشهير و عدد صفحات روايه بين القصرين ‎585 صفحة و سميت رواية بين القصرين بهذا الاسم لأنها تحكي عن منطقة واقعة بين القصر الشرقي والقصر الغربي و هي رواية عربية رائعة سوف نحكي لكم ملخص روايه بين القصرين في الاسفل.

قصه بين القصرين

قصه بين القصرين لنجيب محفوظ رائعة حيث تدور أحداث الرواية في القاهرة وتحديدا في منطقة الحسين و تروي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة في الفترة التي سبقت وخلال ثورة 1919 و يحكم الأسرة الأب المتزمت ذو الشخصية القوية السيد أحمد عبد الجواد وتتسارع الأحداث عندما يتعرض فهمي للاستشهاد خلال مشاركته في إحدى المظاهرات السلمية و هذا يؤدي إلى تغيير في تصرفات السيد أحمد عبد الجواد تجاه عائلته وقد قمنا بـ تلخيص رواية بين القصرين ويجب عليك قراءة بين القصرين التي تعتبر اشهر الروايات العربية واشهر رواية لنجيب محفوظ.

2- رواية قصر الشوق لنجيب محفوظ 1957

رواية قصر الشوق هو الكتاب الثاني في ثلاثية نجيب محفوظ والذي أسهم في فوزه بجائزة نوبل للأدب في عام 1988 وتم نشر الكتاب لأول مرة في عام 1957 ويبلغ عدد صفحات كتاب قصر الشوق ‎548 صفحات و تحكي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى و تعيش في حي شعبي سوف نلخص لكم روايه قصر الشوق في الاسفل.

تلخيص رواية قصر الشوق

هذا تلخيص رواية قصر الشوق فهي قصتها رائعة وتعتبر من اشهر الروايات العربية على مر التاريخ و تقع أحداث رواية قصر الشوق بعد خمس سنوات من نهاية الرواية الأولى في الثلاثية بين القصرين و تغيرت حياة السيد أحمد عبد الجواد بشكل كبير بعد وفاة ابنه الأكبر فهمي فقد أصبح أقل اهتمام بمتع الحياة مثل السكر والعربدة وغير طريقته في التعامل مع عائلته و هذا أدى إلى تخفيف قبضته الحديدية على أفراد العائلة ومنحهم حرية أكبر و أما زوجته أمينة فقد أثر وفاة ابنها فيها بشكل أكبر حيث أصبح الحزن هو الهم الرئيسي لها وبدأت تشعر بالوحدة في اهتمامها بابنها المتوفى و بينما يستمر باقي أفراد العائلة في متابعة حياتهم اليومية فهي رواية مميزة ومن اشهر روايات العربية مميزة.

3- رواية السكرية 1957

رواية السكرية نشرت في عام 1957 وهي رواية كتبها الأديب المصري نجيب محفوظ وهي تمثل الجزء الثالث والأخير من ثلاثية نجيب محفوظ و هذه الثلاثية هي التي أكسبته جائزة نوبل في الأدب كما ذكرت لكم والكثير يتساءل عن ماذا تتحدث رواية السكرية؟ فسوف نوفر لكم ملخص قصة كتاب السكرية في اسفل هذه الفقرة.

تلخيص قصة السكرية لنجيب محفوظ

هذا تلخيص قصة السكرية لنجيب محفوظ التي هي من اشهر الروايات العربية وكما ذكرت لكم هي اخر رواية من ثلاثية نجيب محفوظ و تقع قصة رواية السكرية في حي السكرية في القاهرة وتتناول تغيرات الحياة واستمراريتها وتتركز الرواية حول عائشة الشابة الجميلة التي تتحول حياتها بعد وفاة ابنيها و حيث تصبح مدمنة على شرب القهوة والتدخين وقصتها رائعة كثيراً يجب عليك قراءة كتاب السكرية.

غلاف ثلاثية نجيب محفوظ

ثلاثية نجيب محفوظ
ثلاثية نجيب محفوظ

4- رواية رجال في الشمس لغسان كنفاني

رواية رجال في الشمس لغسان كنفاني رائعة كثيراً وهي من اشهر الروايات العربية و هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني وصدرت عام 1963 في بيروت والرواية تعرض الأثار التي خلفتها النكبة في عام 1948 على الشعب الفلسطيني و من خلال تقديم أربعة أمثلة تمثل أجيال متفاوتة و تصور الرواية الفلسطيني كلاجئ والكثير يتساءل من هو كاتب كتاب رجال في الشمس؟ فأعتقد انكم وجدتم الإجابة وقصة رجال في الشمس رائعة ومحزنة أيضا وهي من أهم الروايات الفلسطينية في وقت ما بعد النكبة.

تلخيص رواية رجال في الشمس

هذا تحليل رواية رجال في الشمس و هي رواية تتناول قصة ثلاثة رجال فلسطينيين يعيشون في ظروف صعبة ويسعون للهروب إلى حياة أفضل و تتطور الأحداث عندما يتفق الرجال مع شخص ليهربهم عبر الحدود بين العراق والكويت و يبدأ صعابهم عندما يصعدون إلى شاحنة نقل المياه و حيث يتوجب عليهم الاختباء في خزان كبير في الشاحنة عند المرور بنقاط التفتيش، و بعد المرور بنقطة التفتيش يخرجون من البرد إلى حرارة الشمس ولكن عند الوصول إلى الحاجز الأخير يتأخر السائق في الحديث مع الجنود والرجال ما زالوا مختبئين في الخزان حتى تسببت أشعة الشمس في وفاتهم جميعاً بسبب الاختناق، تنتهي الرواية بسؤال محير والسؤال هو: لماذا لم يطرقوا الخزان؟ وبالحرى لماذا لم يطلبوا النجدة و رواية رجال من اجمل واشهر الروايات العربية والعالمية.

اقتباسات من رواية رجال في الشمس

هذه اشهر اقتباسات من رواية رجال في الشمس وكما ذكرنا لكم مؤلف رواية رجال في الشمس هو غسان كنفاني:

  • إنني لا أريد أن أكره أحداً ليس بوسعي أن أفعل ذلك حتى لو أردت!.
  • أريد أن أستريح و أتمدد و أستلقي في الظل وأفكر أو لا أفكر و لا أريد أن أتحرك قط.
  • الأمور تمضي بشكل أفضل حين لا يقسم المرء بشرفه.
  • كان مشوشا ولم يكن بوسعه أن يهتدي إلى أول طريق التساؤلات كي يبدأ.

غلاف رواية رجال في الشمس

غلاف رواية رجال في الشمس
غلاف رواية رجال في الشمس

5- رواية زقاق المدق لنجيب محفوظ

رواية زقاق المدق رواية من تأليف الروائي المصري نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا و نشرت عام 1947 وهي من اشهر الروايات العربية و نجيب محفوظ كتب عشرات الروايات والقصص وهو كاتب ليس له مثيل وفي الاسفل سوف نحكي لكم قصة رواية زقاق المدق.

تلخيص رواية زقاق المدق

إليكم تلخيص رواية زقاق المدق حيث تقع أحداث القصة في الأربعينات خلال الحرب العالمية الثانية وتركز على تأثيرها على الشعب المصري و حميدة هي الشخصية الرئيسية في قصة زقاق المدق وحيث خصص نجيب محفوظ جزء كبير من القصة لها و تنتهي قصة حميدة بين ذراعي الضباط الإنجليز وهو الأمر الذي يضع نهاية لقصة خطيبها الذي قتل على يد الضباط الإنجليز وعدد صفحات الرواية 347 صفحة وهي رواية طويلة ومن اجمل و اشهر الروايات العربية.

اين يقع زقاق المدق؟

الكثير يتساءل عن اين يقع زقاق المدق المذكور في رواية نجيب محفوظ و زقاق المدق يعتبر فرع من حارة الصنادقية ويقع في منطقة الحسين ضمن حي الأزهر الشريف في القاهرة وهو حي مصري ونستنتج من ذلك اغلب اشهر الروايات العربية لنجيب محفوظ هي روايات من احياء شعبية ورواية زقاق المدق هي الرواية الأولى التي تمت ترجمتها لنجيب محفوظ.

غلاف رواية زقاق المدق

غلاف رواية زقاق المدق
غلاف رواية زقاق المدق

روايات ثلاثية غرناطة رضوى عاشور

ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و تدور أحداث الثلاثية في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس و تبدأ الأحداث في عام 1491م وهي من اشهر الروايات العربية وسوف نحطي لكم قصة رواية غرناطة في الاسفل.

ثلاثية غرناطه بالترتيب

هذه هي ثلاثية غرناطه بالترتيب من كتاب ثلاثية غرناطه للكاتبة رضوى عاشور:

6- رواية غرناطة

رواية غرناطة هي اول رواية بين ثلاثية غرناطه و تدور أحداث هذه الرواية في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس كما ذكرنا و تبدأ الأحداث في عام 1491م وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون.

7- رواية مريمة

تتابع الرواية الثانية رواية مريمة في الثلاثية أحداث الأندلس بعد سقوط غرناطة وتعتبر هذه الرواية جزء من الثلاثية لكن يمكن قراءتها بشكل مستقل لأن الكاتبة رضوى عاشور ابدعت فيها واظهرت الابداع بربط الروايات ببعضها البعض.

8- رواية الرحيل

رواية الرحيل تكمل الروايات السابقة وتعتبر الأخيرة من الثلاثية وهي تكمل قصة ثلاثية غرناطه وحيث تنتهي بمخالفة آخر أبطالها الأحياء والذي يسمى علي لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

ملخص ثلاثية غرناطة

تلخيص ثلاثية غرناطة بسيط و تعتبر ثلاثية غرناطة إعادة تشكيل للتاريخ المهمش وتربطه بأحداث تاريخية من الخيال وتلقي الضوء على الحقبة التي خرج منها العرب من الأندلس تحت حكم القشتاليين، وثلاثية غرناطة للكاتبة رضوى عاشور تتناول أهمية الهوية الشخصية والارتباط بالجذور و من خلال الأحداث المؤلمة التي تتناولها الروايات تبرز الكاتبة الحاجة الماسة للسعادة كعنصر أساسي للبقاء والصمود في وجه التحديات و تعكس الروايات الثلاثة الصراعات الداخلية للشخصيات وكيف يتأثرون بالتغيرات التاريخية الكبرى وهذه الرواية من اشهر الروايات العربية.

غلاف رواية ثلاثية غرناطة

ثلاثية غرناطة
ثلاثية غرناطة

9- رواية الطنطورية

رواية الطنطورية من اشهر الروايات العربية وهي ايضا للكاتبة رضوى عاشور وهي روائية وناقد أدبي من الجنسية المصرية و الطنطوريه نشرت لأول مرة في عام 2010 بواسطة دار الشروق في مصر و تحكي الرواية قصة خيالية عن عائلة فلسطينية من قرية الطنطورة وتغطي الفترة من عام 1947 إلى عام 2000 و تم تشريد العائلة من أرضها بعد أن هاجمت العصابات الصهيونية القرية وعاشت تجربة النزوح في لبنان والإمارات ومصر وفي الأسفل سوف نلخص لكم رواية الطنطورية.

ملخص رواية الطنطورية

اليكم ملخص كتاب الطنطورية للكاتبة رضوى عاشور وهي رواية مميزة ومن افضل الروايات العربية الحديثة وعدد صفحات الطنطوريه 463 صفة و الطنطوريه تتناول موضوع النكبة الفلسطينية واللجوء الفلسطيني والشتات والغربة وأسلوب رضوى عاشور من النوع السهل الممتنع فالقارئ لا يجد سوى البساطة في الحوار وفي أسلوب الكتابة ومن بساطتها وقربها للناس يظن أنها استخدمت لهجة عامية فهي كاتبة رائعة، و تبدأ الرواية على لسان رقية الطنطورية وهي ابنة الثلاثة عشرة سنة وتذكر جميع الأحداث من سنة 1948 حتى عام 2000 وفي بداية من النكسة والنكبة و تبدأ الرواية بمجزرة في قرية الطنطورية و استشهدت فيها والد رقية واثنين من إخوانها وإضافة إلى مئات من رجال القرية وعلى إثر المجزرة رحل أغلب سكان القرية إلى المدن المجاورة وهذه الرواية من اشهر الروايات العربية وايضا هي رواية محزنة ويمكنك قراءتها على الانترنت.

غلاف رواية الطنطورية

الطنطورية
الطنطورية

10- رواية موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح

موسم الهجرة إلى الشمال هي رواية كتبها الطيب صالح ونشرت في البداية في مجلة حوار في أيلول وسبتمبر 1966 وتعتبر من اشهر الروايات العربية وتم نشرها ككتاب مستقل عبر دار العودة في بيروت في نفس العام و الرواية تتبع رحلة مصطفى سعيد الطالب العربي إلى الغرب و يأتي مصطفى من جنوب إفريقيا ويبتعد عن الثقافة الغربية ليصبح طالبًا في الغرب وسوف نحكي لكم نبذة عن رواية موسم الهجرة الى الشمال في الاسفل.

ملخص موسم الهجرة إلى الشمال

هذا تلخيص موسم الهجرة الى الشمال الطيب صالح وهي رواية تتعمق في استكشاف العلاقة بين الشرق والغرب وتم نشرها في الستينيات و تدور أحداث الرواية حول مصطفى سعيد و تعد الرواية من أوائل الأعمال الأدبية العربية التي تناولت تفاعل الثقافات والتقاءها وتبرز الرواية صورة الغربي كما يراه الشرقي والعكس ايضا و حيث ينظر الغربي إلى الشرقي كشخص قادم من عالم رومانسي مليء بالسحر والغموض و يتناول الرواي الصراع بين الحضارات والتغيير وهي من اشهر الروايات العربية والادبية.

اقتباسات الطيب صالح موسم الهجرة إلى الشمال

هذه اشهر اقتباسات من رواية موسم الهجرة إلى الشمال:

إنني أريد أن آخذ حقي من الحياة عنوة و أريد أن أعطي بسخاء و أريد أن يفيض الحب من قلبي فينبع ويثمر و ثمة آفاق كثيرة لابد أن تزار و ثمة ثمار يجب أن تقطف و كتب كثيرة تقرأ وصفحات بيضاء في سجل العمر و سأكتب فيها جملاً واضحة بخط جريء.

سأحيا لأن ثمة أناس قليلين أحب أن أبقى معهم أطول وقت ممكن ولأن علي واجبات يجب أن أؤديها ولا يعنيني إن كان للحياة معنى أو لم يكن لها معنى وإن كنت لا أستطيع أن أغفر فسأحاول أن أنسى.

  • أي ثمن باهظ يدفعه الإنسان حتي تتضح له حقيقة نفسه وحقيقة الأشياء.
  • يا بني نسافر وحدنا فى نهاية الامر.
  • أنا إنسان بسيط المتدينون يعتبرونني ماجنا والمعربدون يحسبونني متدينا.

ماهي آراء النقاد في رواية موسم الهجرة إلى الشمال؟

هذه بعض آراء النقاد في رواية موسم الهجرة إلى الشمال ومعظمها اراء إيجابية لأنها من اشهر الروايات العربية:

  • الرواية لا تحمل أي مشاعر عدائية بل تعبر عن الحزن الناجم عن الاستعمار.
  • تتناول الرواية الأثر العميق للاستعمار على الذات المستعمرة وتظهر الأضرار الناجمة عنها والانقسام الداخلي ليس فقط على المستوى الاقتصادي والثقافي بل أيضًا على المستوى الوجودي.
  • تعتبر الرواية من الأعمال العربية الأولى التي تناولت لقاء الثقافات وتفاعلها وصورة الآخر الغربي بعيون الشرقي والغربي بعيون الآخر الشرقي.
  • تم اختيار الرواية كواحدة من أفضل مائة رواية في القرن العشرين على مستوى الوطن العربي وحظيت بالاستحسان والقبول على المستوى العالمي.

غلاف رواية موسم الهجرة إلى الشمال

موسم الهجرة الى الشمال
موسم الهجرة الى الشمال

11- رواية ساق البامبو سعود السنعوسي

رواية ساق البامبو هي من اشهر الروايات العربية هي رواية للكاتب الكويتي سعود السنعوسي وقد فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2013 و تتناول الرواية العلاقات بين الفلبين والكويت وتغطي مجموعة من القضايا التاريخية والسياسية والدينية و في عام 2016 تم تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني كويتي يحمل نفس الاسم وهي من اشهر اشهر الروايات العربية المعاصرة و الحديثة وقد نشرت في عام 2012 وسوف نحكي لكم رواية ساق البامبو عن ماذا تتحدث وهي من اشهر روايات لسعود السنعوسي.

ملخص رواية ساق البامبو

سنقوم بـ تلخيص رواية ساق البامبو وهي رواية للكاتب الكويتي سعود السنعوسي كما ذكرنا لكم و ورايات ساق البامبو.

تدور أحداثها حول حياة شخص ولد من أب كويتي وأم فلبينية كانت تعمل خادمة لدى عائلة والده و البطل الذي يطلق عليه اسم عيسى ولد في الفلبين في بلدة فقيرة وكان يحلم طوال حياته بأن يأتي والده ويأخذه إلى الكويت للعيش معه، و تتناول الرواية رحلة عيسى في البحث عن ذاته وهويته المزدوجة وبعد رحلة طويلة من البحث عن والده علم أنه توفي أثناء حرب الخليج بين العراق والكويت ولكنه ذهب إلى الكويت بواسطة صديق والده ووجد نفسه مرفوضا في مجتمع والده وهي رواية من اشهر الروايات العربية المميزة التي سوف تستمتع بقراءتها لأنها تناقش قضايا هامة في المجتمع.

اقتباسات من رواية ساق البامبو

هذه افضل اقتباسات من كتاب ساق البامبو:

  • الغياب شكل من أشكال الحضور.
  • يغيب البعض وهم حاضرون في أذهاننا أكثر من وقت حضورهم في حياتنا.
  • الأديان أعظم من معتنقيها.
  •  كلما شعرت بالحاجة إلى شخص يحدثني  فتحت كتابًا.
  • نحن لا نكافئ الآخرين بغفراننا ذنوبهم  نحن نكافئ أنفسنا و نتطهر من الداخل.

غلاف رواية ساق البامبو

ساق البامبو (رواية)
ساق البامبو (رواية)

12- رواية عزازيل يوسف زيدان

رواية عزازيل هي رواية كتبها يوسف زيدان ونشرتها دار الشروق في عام 2008 و تقع أحداث الرواية في القرن الخامس الميلادي وتتنقل بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا و تأتي الرواية بعد أن اعتنقت الإمبراطورية الرومانية المسيحية وتتناول الصراعات الدينية الداخلية التي نشأت بين رجال الدين في الكنيسة من جهة والمؤمنين الجدد والوثنيين المتراجعين من جهة أخرى وهي تعتبر من اشهر الروايات العربية وسوف نشرح في الاسفل عن ماذا يتحدث كتاب عزازيل.

اقتباسات من رواية عزازيل

  • لا يوجد في العالم أسمى من دفع الآلام عن إنسان لا يستطيع التعبير عن ألمه.
  • الأشياء مثل بقية الأشياء لا يمتاز منها إلا ما نُميِّزه نحنُ بما نكسوه به من وَهْمٍ و ظنٍ و اعتقاد.
  • النوم هبة إلهية لولاها لاجتاح العالم الجنون كل ما فى الكون ينام ويصحو وينام إلا آثامنا وذكرياتنا التى لم تنم قط ولن تهدأ أبدا.
  • الكلمة قد تفعل في الإنسان ما لا تفعله الأدوية القوية فهي خالدة لا تفنى بموت قائلها.

ملخص رواية عزازيل

هذا تحليل رواية عزازيل وملخصها ايضا حيث ان مؤلف رواية عزازيل هو يوسف محمد أحمد زيدان أستاذ جامعي و كاتب وفيلسوف مصري واسم عزازيل هو أحد أسماء الشيطان في الميثولوجيات الدينية و الرواية تتبع حياة الراهب المسيحي المصري هيبا الذي كتب سيرته الذاتية في ثلاثين لفافة باللغة السريانية و تبدأ الرواية برحلة هيبا إلى الإسكندرية لدراسة اللاهوت والطب و حيث يقع في حب امرأة وثنية تدعى أوكتافيا و بعد مقتل أوكتافيا على يد بعض المسيحيين يغادر هيبا الإسكندرية ويتجه إلى القدس و حيث يلتقي ببطريرك القسطنطينية والهدف من الرواية هو إبراز الخلافات اللاهوتية المسيحية القديمة والاضطهاد الذي مارسه المسيحيون بحق الوثنيين المصريين بعد انتشار الديانة المسيحية بشكل واسع في مصر وهذه الرواية رائعة ومن أشهر الكتب والروايات العربية و الرواية تنتهي بقرار هيبا بالخروج من الدير والتحرر من مخاوفه.

هل رواية عزازيل حقيقية

الكثير يتساءل هل رواية عزازيل حقيقية؟ وعلمتا انه في تصريح للكاتب يوسف زيدان لجريدة المصري اليوم بتاريخ 26-7-2008 أكد أن الأحداث المذكورة في رواية عزازيل هي حقيقية باستثناء الشخصية الرئيسية في الرواية الراهب هيبا وهذه الرواية من اشهر الروايات العربية.

غلاف رواية عزازيل

غلاف رواية عزازيل
غلاف رواية عزازيل

هذه كانت مقالتنا عن اشهر الروايات العربية فما رأيكم فيها لقد جمعنا لكم افضل الروايات العربية و من ضمنها أشهر الكتب والروايات العربية ولخصنا لكم الروايات العربية ونود التنويه انكم يمكنكم قراءة اي رواية عبر أي موقع قراءة كتب ونتمنى لكم قراءة ممتعة مع هذه الروايات وذكرنا لكم أسماء اشهر الروايات العربية وشكرا للقراءة.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent