recent
أخر المشاركات

ثلاث كتب تساعدك على فهم نفسك وفهم الآخرين

كتب تساعدك على فهم نفسك
افضل كتب تساعدك على فهم نفسك

هل سمعت عن كتب تساعدك على فهم نفسك؟ بالطبع هذه الكتب مفيدة وقراءة الكتب مفيدة أيضا تابع لنتعرف على اهم الكتب التي تفيد الإنسان في التعامل مع الآخرين ومع نفسه ايضا.

افضل كتب تساعدك على فهم نفسك

هناك كتب تساعدك على فهم نفسك ويجب عليك قراءتها فهناك أنواع كثيرة مثل كتب تجعلك غنيا وكتب تفيدك في حياتك ونحن في الأسفل سوف نتحدث عن أهم كتب شاملة وعلمية وتساعدك على فهم نفسك وفهم الأخرين ويجب عليك قراءتها لتطوير نفسك وتتعرف على كيفية التعامل مع الأخرين.

1- كتاب الأنا والهو

‏يعتبر كتاب الأنا والهو من أهم ثلاث كتب تساعدك على فهم نفسك وهو للكاتب سيغموند فرويد ويساعدك على فهم الآخرين حيث يتحدث هذا الكتاب عن الجزء اللاشعوري في عقلنا والذي يقوم بالتأثير على أفعالنا وأعمالنا في حياتنا اليومية مع الآخرين ويقدم أهم التحليلات النفسية للعمليات التي يقوم بها العقل بشكل لا شعوري حيث يقدم فكرة تقول أن البيئة المحيطة بنا لها تأثير كبير جدا على تفكيرنا و أفعالنا و نمو العقل ‏وقد قام بعض العلماء الذين اتبعوا فرويد في فكره بتطوير هذا الكتاب وقدموا أهم النظريات التي تحترم العقلانية والمعرفة.

ملخص كتاب الأنا والهو

يقدم الكتاب نظرية فرويد الشهيرة حول تركيب النفس البشرية والتي تقول إنها تتكون من ثلاث مكونات رئيسية هي: الأنا الهو الأنا العليا ويتناول الكتاب كيفية تفاعل هذه المكونات وصراعاتها و مع التركيز على دور التنشئة الاجتماعية والأحداث المبكرة ويعتبر العمل رائداً في مجال علم النفس الحديث و يفتح أبواب لفهم أعمق للذات والعوامل اللاواعية لدى الانسان و هو من اهم واشهر كتب تساعدك على فهم نفسك.

ماهو الهو؟

الهو هو الجهة الطبيعية بالإنسان التي تحب المتعة وتتجنب المعاناة و الهو يمثل دوافعنا الغرائزية وحاجاتنا البدنية الأساسية.

ماهي الأنا؟

الأنا هي تلك الصفة التي تتيح للانسان التفاعل مع المحيط والأنا هي من يقرر ما يلبي حاجات الهو بما يتناسب والظروف المحيطة

ماهي الأنا العليا؟

الأنا العليا هي أعلى مستويات الوعي لدى الانسان و الانا العليا تخطط للمستقبل وتضع الأهداف طويلة المدى مراعية الواقع والمجتمع.

أمثلة على الهو والانا والانا الأعلى

الهو: عندما يشعر شخص بالجوع تفرض عليه غريزة البقاء الهو أن يأكل حتى لو كان الطعام نيئ أو بري.

الأنا: الأنا تقبل إشباع الحاجة ولكن بطريقة متحضرة، فيكون الأكل نظيفاً ومطهواً ومعد للاستهلاك الآدمي.

الأنا العليا: ترفض قيم المجتمع والأخلاق الأنا العليا مثل هذا التصرف.

الهو والأنا: عندما يشعر شخص بالجوع يتعامل الأنا مع الواقع الخارجي ويتحكم في إشباع مطالب الهو وفقا للواقع والظروف الاجتماعية.

غلاف كتاب الأنا والهو

كتاب الانا والهو
غلاف كتاب الانا والهو

2- كتاب اعرف نفسك

كتاب اعرف نفسك من الثاني بين كتب تساعدك على فهم نفسك و هو من تأليف د. إبراهيم الفقي ‏يحتوي هذا الكتاب على عنوان رئيسي يقول (أيها الإنسان أعرف نفسك بنفسك) فهو أحد أهم الكتب التي تساعدك على فهم نفسك حيث يجب عليك معرفة نفسك منذ أيام الطفولة الأولى حيث يدل على أن للأب والأم دور مهم جدا في بناء حياة سليمة من خلال توفير بيئة مناسبة صحية ‏ويجب علينا معرفة أنفسنا باستخدام الطرق العلمية لنتمكن من كبح جماح النفس من ناحية وعدم إحباطها من ناحية ثانية ‏ويقدم لك هذا الكتاب اختبارات مميزة يمكنك الإجابة عنها وتقدير نفسك من خلال إجابتك عن هذه الأسئلة لمعرفة نفسك ومعرفة مفهوم شخصيتك.

ملخص كتاب اعرف نفسك

ملخص كتاب اعرف نفسك بسيط فهو وهو واحد من أهم الكتب في مجال التنمية البشرية ويحتوي الكتاب على مجموعة واسعة من الأسئلة تتطلب التفكير العميق والإجابة بكل صدق  وهذا ما يجعل النتائج أكثر دقة وشمول مقارنة باختبارات الشخصية و يقوم الكاتب بتحليل الإجابات وربطها بسمات الشخصية المختلفة و ما يمكن القارئ من رسم صورة واضحة عن نقاط قوته وضعفه ويعتبر الكتاب مرجعا قيم لمن يهتم باكتشاف ذاته عموما وفهم دوافعه وسلوكياته تحديد.

غلاف كتاب أعرف نفسك

اعرف نفسك
اعرف نفسك

3- كتاب فن التعامل مع الناس

كتاب فن التعامل مع الناس هو ثالث كتب تساعدك على فهم نفسك وهو من تأليف ديل كارينجي ‏وهذا الكتاب الذي يعتبر أيضا من الكتب التي تساعدك في معرفة نفسك و حيث يقدم لك كتاب كيفية التعامل مع الاخرين أهم النصائح والطرق الرئيسية التي يجب عليك اتباعها للتعرف على كيفية التعامل مع الناس وحيث من خلال هذه الطرق ستتمكن من جذب الناس إلى الإعجاب بطريقة تفكيرك و فهمها و ستتمكن من فرض رأيك عليهم و الحصول على ما تريد وتحقيق السعادة في حياتك ونفسك والحصول على الطمأنينة التامة.

ملخص كتاب فنون التعامل مع الناس

ملخص كتاب فنون التعامل مع الناس رائع كثيراً ويتناول كتاب فن التعامل مع الناس  موضوع التعامل مع الآخرين بالتفصيل و حيث يؤكد على أهمية هذا الجانب في حياة الانسان ويبدأ المؤلف باستعراض المبادئ الأساسية للتعامل السوي مع الآخرين مثل الاحترام والتفهم و ثم ينتقل لشرح الجوانب التطبيقية متضمنا أساليب وتقنيات اجتماعية ناجحة مثل الاستماع الفعال وفن الحوار وأما الفصل الأخير من كتاب كيفيه التعامل مع البشر فيركز على كيفية تعزيز العلاقات مع الآخرين وكسب ودهم و مسلط الضوء على عوامل مثل السخاء والمواظبة على تقديم الهدايا الصغيرة فهو من افضل واشهر كتب تساعدك على فهم نفسك.

غلاف كتاب فن التعامل مع الناس

كتاب فن التعامل مع الناس
كتاب فن التعامل مع الناس

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent