recent
أخر المشاركات

ما هو أجر و فضل الصدقة في رمضان المبارك

فضل الصدقة في رمضان
فضل الصدقة في رمضان

فضل الصدقة في رمضان عظيم جداً فسوف نتحدث اليوم عن فضله وعن إن كانت الصدقة ثواب عظيم في رمضان و ما أهميتها في هذا الشهر الفضيل.

ماهو فضل الصدقة في رمضان

‏فضل الصدقة في رمضان عظيم جدا وله اجر كبير عند الله تعالى فهي من الحسنات التي تكون حسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء وهي من فضائل شهر رمضان و لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجود الناس في رمضان في تقديم الصدقة للفقراء والمساكين فهي تقوى من النيران يوم القيامة و تضاعف لنا الحسنات وتغفر الذنوب وقد تكون سببا في دخول الجنة والمعروف عن الصدقة أنها تدفع البلاء وتشفي من الأمراض.

هل الصدقة في رمضان فضل وثواب عظيم؟

‏تعتبر الصدقة في رمضان من أعظم الأعمال والعباد للتقرب بها من الله تعالى وفضل الصدقة في رمضان عظيم فإن شهر رمضان من الأشهر الحرم التي تضاعف بها الحسنات ويغفر بها الذنوب وفيه ليلة خير من ألف شهر هي ليلة القدر فإن العمل الصالح في هذه الليلة يكون أكثر بكثير من عبادة ألف شهر كامل فإذا تصدق العبد في هذه الليلة حصل على الأجر الكثير و الحسنات الكثيرة من الله تعالى.

ماهي أهمية الزكاة والصدقة في رمضان

‏إنا للزكاة والصدقة في رمضان أهميات كبيرة ونذكر أهمها:

  • ‏أن يشعر المسلمون ببعضهم البعض من خلال التعاون و التصدق على الفقراء والمساكين.
  • ‏الفقير يجد من يساعده ويقدم له الطعام ويد العون.
  • ‏لها الكثير من الأجر و الحسنات عند الله تعالى.
  • ‏تقي من الأمراض وترفع البلاء عن المتصدق.
  • ‏تكون له طهارة وخلاص لصيامه أمام الله تعالى.

ماهو أفضل وقت للصدقة في رمضان

‏جميع أوقات شهر رمضان لها فضل عظيم في الصدقة على الفقراء والمساكين ولكن هناك بعض الأوقات التي لها فضل أكثر وهي بلوغ ليلة القدر التي يعتبر فيها العمل الصالح كـ عبادة ألف شهر ومن أفضل الأوقات أيضا للصدقة في شهر رمضان هي آخر 10 أيام من شهر رمضان المبارك فقد كان النبي صلى وسلم يكثر من الأعمال الصالحة في العشر الأواخر وكان أجود الناس في شهر رمضان.

أحاديث عن فضل الصدقة في رمضان

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت ولزوجها أجره بما كسب وللخازن مثل ذلك لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئا).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا).

قد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة الله ورجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ن ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه  ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه).

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent