recent
أخر المشاركات

آيات قرآنية عن فضل شهر رمضان وأحاديث عن فضائله

فضل شهر رمضان
ما هو فضل شهر رمضان

سنتحدث اليوم عن فضل شهر رمضان ونوفر لكم أحاديث صحيحة وآيات من القرآن الكريم عن فضل رمضان وفضل الصيام في رمضان.

فضل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر مبارك يتميز بالعديد من الفضائل الدينية وأنزل الله فيه القرآن الكريم و الذي هو هدى للناس ويتضمن شهر رمضان ليلة القدر التي بين النبي أنها خير من ألف شهر وفي الأسفل سوف نطرح آيات قرآنية وأحاديث عن فضل رمضان.

آيات عن فضل شهر رمضان

إليكم آيات قرآنية عن فضل شهر رمضان من سورة البقرة من المصدر مشروع المصحف الإلكتروني:

قال تعالى:

(يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات) سورة البقرة - الآية 183 ، هذه الآية تشير إلى أن الصيام قد فرض على المسلمين كما فرض على الأمم السابقة.

قال تعالى:

(أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) سورة البقرة - الآية 184 ، بهذه الآية رخص الله تعالى للمرضى والمسافرين الإفطار في رمضان تيسيرا عليهم ورفعا للمشقة على أن يقضيه المريض في أيام أخر بعد زوال المرض والمشقة. 

قال تعالى:

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) سورة البقرة - الآية 185 ، تتحدث هذه الآية عن شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن كدليل للناس وبيانات من الهدى والفرقان و يمدح الله تعالى شهر الصيام من بين سائر الشهور بأن اختاره من بينهن لإنزال القرآن العظيم فيه  وكما اختصه بذلك  قد ورد الحديث بأنه الشهر الذي كانت الكتب الإلهية تنزل فيه على الأنبياء.

احاديث عن فضل الصيام في شهر رمضان

هذه بعض احاديث عن فضل الصيام فى شهر رمضان المصدر من إسلام ويب:

  • عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر) رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة، وغُلّقت أبواب النار وصُفدت الشياطين) رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.

أحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

هذه بعض الأحاديث الصحيحة عن فضل شهر رمضان:

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له) رواه البخاري ومسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر) رواه مسلم.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent