recent
أخر المشاركات

أقوى 5 زلازل ضربت العالم عبر التاريخ

على مر التاريخ شهدت البشرية العديد من الأحداث التاريخية والكوارث الطبيعية التي تركت أثراً كبيراً على العالم ومن بين هذه الأحداث القوية والمأساوية التي تحدثت تأتي في مقدمتها الزلازل سنتحدث عن أقوى خمس زلازل ضربت العالم عبر التاريخ تابع معنا لتتعرف على هذه الزلازل وأين حصلت وماذا سببت من أضرار مادية وبشرية وتاريخ حدوثها فهي من أعظم الأحداث التي سجلت في التاريخ.



أقوى خمس زلازل ضربت العالم عبر التاريخ



1- زلزال تشيلي

وقع زلزال في تشيلي في 22 مايو 1960 في مدينة فالديفيا و تم قياس قوة هذا الزلزال بواسطة مقياس ريختر وكانت قوته 9.5 و مناطق الجنوب تضررت بشكل كبير جراء هذا الزلزال وأدى إلى وفاة حوالي 5000 شخص يعتبر هذا الزلزال واحدا من أقوى الزلازل في العالم ونتيجة الزلزال فقد فقد السكان منازلهم وأصبحوا بلا مأوى تقدر الأضرار الناجمة عن الزلزال بمبلغ 550 مليون دولار و تسبب الزلزال أيضا في حدوث تسونامي و أدى بحياة 61 شخصا في هاواي وأودى بحياة 138 شخصا في اليابان و كما تسبب الزلزال في ثوران بركان في تشيلي يعرف باسم كوردون كوالي.



2- زلزال المحيط الهندي

يعتبر زلزال المحيط الهندي واحدًا من أقوى الزلازل في التاريخ من حيث عدد الوفيات. وقع هذا الزلزال في 26 ديسمبر 2004 وكانت قوته 9.1 على مقياس ريختر و أسفر الزلزال عن حدوث تسونامي وتسبب في وفاة 226,306 شخصا هذه الكارثة تسببت في تشريد حوالي 1.7 مليون شخص وتأثرت 14 دولة في شرق أفريقيا وجنوب شرق آسيا و يعتبر هذا الزلزال والتسونامي الناتج منه واحدًا من أعنف الكوارث التي شهدها التاريخ.



3- زلزال اليابان

وقع زلزال في الساحل الشرقي لجزيرة هونشو في 11 مارس 2011 و كانت قوته 9.0 على مقياس ريختر وأدى إلى حدوث موجات تسونامي ضخمة و تسببت هذه الموجات في وقوع عدد كبير من الضحايا و حيث بلغ إجمالي الوفيات 15,891 شخصا بين النساء والأطفال والرجال و قوة الزلزال كانت أكبر من قوة 8000 قنبلة نووية استخدمت خلال الحرب العالمية الثانية في اليابان و وأدى الزلزال أيضا إلى وقوع هزات ارتدادية في هونشو حيث بلغت حوالي 50 هزة بقوة 6.0، وثلاث هزات أقوى بقوة 7.0 على مقياس ريختر.



4- زلزال روسيا

وقع زلزال في 4 نوفمبر 1952 في جزيرة كامتشاتكا ويعتبر الزلزال الأقوى من حيث قوته، حيث بلغت قوته 9.0 درجات على مقياس ريختر و على الرغم من قوته لم يتم تسجيل وفيات نتيجة لهذا الزلزال وأدى الزلزال إلى حدوث تسونامي في هاواي حيث سجل ارتفاع الموجة بحوالي 13 متر و تسببت هذه الموجات في تسبب أضرار كبيرة للمنازل والممتلكات، وتدمير الأرصفة والمباني. أحدثت هذه الموجات أيضا تدمير للقوارب وسحبها إلى الشوارع وتقدر قيمة الأضرار الناجمة عن هذا الزلزال بحوالي مليون دولار.



5- زلزال شانشى

والمعروف بزلزال هاو ويعتبر هذا الزلزال من أكبر الزلازل من حيث الوفيات مما أدى بمقتل 830000 شخص و وقع هذا الزلزال في منطقة شانشى الصينية بتاريخ 23 يناير عام 1556 وتسبب هذا الزلزال بتدمير مقاطعات عديدة في شانشي وأهمها خينان وقانسو وخيبى وشاندونغ وهوبى وهونان وجيانغسو وآنهوي و شنشى ومن خلال هذا الزلزال اجتاح بقعة من أحدى المقاطعات بما يقارب مساحتها 840 كم وعند وقوع هذا الزلزال كان السكان يسكنون هذه المنطقة في الكهوف وشقائق الجبال حيث انهارت عليهم وتسبب في مقتل عدد كبير من السكان.



author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent