recent
أخر المشاركات

ما هي فوائد المسك و العنبر ومن أين يستخرج المسك والعنبر ؟

المسك والعنبر هما من المواد العطرية الطبيعية التي تستخدم في صناعة العطور والمنتجات العطرية الأخرى ولكن ما هي هذه المواد ومن أين تستخرج ؟ وما هي البدائل الصناعية التي تحل محلها ؟ في هذا المقال سوف نشرح لكم كل ما تريدون معرفته عن المسك والعنبر.


ماهي العطور ؟

العطور هي مستحضرات تصنع من مواد طبيعية أو اصطناعية أو من مزيج منهما وتستخدم لإعطاء رائحة جميلة ومميزة للجسم أو الملابس أو الأثاث و العطور تتكون من كحول وزيوت عطرية وماء وتختلف بحسب تركيز الزيوت العطرية فيها وكلما كان التركيز أعلى كلما كان العطر أقوى وأطول في الثبات ومن منا لا يحب العطور ؟ فلذلك نحدثكم عن معلومات عن المسك والعنبر لم تكن تعرفها وعن طريقة استخراج المسك والعنبر ومن أين يستخرجون نتابع للتعرف عليهم.



ما هو المسك وطريقة استخراجه ؟

المسك هو مادة عطرية طبيعية تتميز برائحة قوية وعميقة ومستمرة يتم استخراج المسك من غدد خاصة توجد في منطقة الفخذ لدى الذكور من بعض الحيوانات البرية مثل الظباء والغزلان يتم جمع هذه الغدد وتنظيفها وتجفيفها وطحنها لإنتاج المسك الخام و يستخدم المسك في صناعة العطور والمنتجات العطرية الأخرى كثابت للرائحة أو كمادة مضافة لزيادة جودة وثبات العطور و كان المسك يستخدم بشكل واسع في العطور والمنتجات العطرية ولكنه في الوقت الحاضر يستخدم بشكل أقل نظرا للمخاوف المتعلقة بالصحة والبيئة وحماية الحيوانات و بعض الشركات العطرية تستخدم الآن بدائل صناعية للمسك بدلا من الحصول عليه من الحيوانات و هذه البدائل تسمى المسكات وهي مواد كيميائية تقلد رائحة المسك أو تصنع روائح جديدة.



ما هو المسك الذي أوصى به الرسول ؟

المسك الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم هو المسك الأسود وهو مادة عطرية طبيعية تستخرج من غدد خاصة توجد في منطقة الفخذ لدى الذكور من بعض الحيوانات البرية مثل الظباء والغزلان و يستخدم المسك الأسود كمطهر طبيعي للجسم وكثابت للرائحة وكمادة مضافة لزيادة جودة وثبات العطور و كما يستخدم في تطييب الميت وكفنه و قال النبي صلى الله عليه وسلم: أطيب طيبكم المسك.


ماهي فوائد المسك

  • يمنح الجسم والملابس والأثاث رائحة منعشة ولطيفة.
  • يمنع روائح الجسم السيئة وخاصة في الأماكن الحساسة فهو آمن للاستخدام إلى حد كبير.
  • يعالج بعض الأمراض النفسية الناتجة عن التوتر لما يمنحه من الشعور بالاسترخاء.
  • يساعد مرضى الربو.
  • يساعد مرضى الهيستريا.
  • يستعمل المسك في صناعة العطور.



ما هو العنبر وطريقة استخراجه ؟

العنبر هو مادة صلبة طبيعية تتكون من مخلفات جهاز هضمي خاص لدى بعض الحيوانات مثل حوت العنبر ويتم جمع هذه المخلفات من قيء الحوت أو من شواطئ البحار و يتم تنظيفها وتجفيفها وتقطيعها إلى قطع صغيرة لإنتاج العنبر الخام ويتميز العنبر برائحة دافئة وعميقة ومرهفة جداً و يستخدم العنبر في صناعة العطور والمستحضرات العطرية الأخرى كثابت للرائحة أو كمادة مضافة لزيادة جودة وثبات العطور وكما يمكن استخدام العنبر في المجوهرات والأدوات الطبية والأعشاب و يعتبر العنبر من العطور الأكثر شيوع في الشرق الأوسط وآسيا حيث يعتبر تقليدي و علاج طبيعي لبعض الأمراض والحالات الصحية وتعتبر عملية جمع العنبر من الحيوانات غير قانونية في بعض الدول لأنها قد تسبب في انقراض هذه الحيوانات لذلك تستخدم الشركات العطرية الآن بدائل صناعية للعنبر بدلا من الحصول عليه من الحيوانات و هذه البدائل تسمى الأمبروكسان وهي مادة كيميائية تقلد رائحة العنبر أو تصنع روائح جديدة.


ماهي فوائد العنبر

  • يساهم في منح الجسم رائحة عطرة جميلة.
  • يعمل على تهدئة الأعصاب والتخفيف من التوتر والقلق.
  • يستعمل العنبر في صناعة العطور.
  • يخفف من آلام الظهر.
  • يخفف من الصداع النصفي.



author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent