recent
أخر المشاركات

ما هو مقياس ريختر وما هي الدرجات المدمرة للزلازل

اليوم سنقدم لكم شرح حول موضوع هام جدا وهو مقياس ريختر الذي يستخدم عند وقوع الكوارث والطوارئ وخاصة عند وقوع الزلازل وسنقدم لكم نبذة عن هذا المقياس وبعض الأمور المتعلقة به و بالإضافة إلى توضيح كيفية استخدامه و سنتحدث أيضا عن مقاييس مقياس ريختر التي تستخدم لقياس درجة قوة الزلازل وتصنيفها و سنسلط الضوء على درجات الزلازل والأضرار التي قد تحدث جراءها فتعرف معنا على مقياس ريختر الاحترافي وعلى كيفية عمل مقياس ريختر وعلى تاريخ مقياس ريختر.



ما هو مقياس ريختر ؟

عزيزي الزائر مقياس ريختر او يسمى مقياس ريشتر فهو يعرف بالاسمين وهو مقياس عددي يتم استخدامه لقياس شدة الزلازل والذي طور هذا المقياس تشارلز فرانسيس ريشتر في عام 1935 مع العلم ان هناك الكثير من وحدات القياس للزلازل والكوارث ولكن الكثير من الوحدات وكالات الأنباء تقيس الزلازل بمقياس ريختر.


طاقة الزلازل

ان الطاقة التي تصدر عند حدوث الزلازل والتي ترتبط بشكل كبير بقوتها المدمرة فهي مختلفة فهناك زلازل تحدث بطاقات خفيفة ولا يحس بها إلا الحيوانات وهناك زلازل تحدث متوسطة ويحس فيها البشر ولكن تكون خفيفة وغير مرعبه ولكن هناك زلازل مرعبه كثيرا وتحدث كوارث وأضرار كبيرة مادية وجسدية.



لماذا أرتبط هذا المقياس بالزلازل

لقد ارتوت اسم مقياس ريختر دائما بالزلازل لان درجاته هي التي تقوم بتحديد حجم الأضرار الناجمة عن الزلازل ومقياس ريختر يقوم على نظام رقمي لوغاريتمي ويعتمد على الطاقة المنبعثة من بؤرة الزلزال ومن الناحية النظرية يتدرج من قياس ريختر من واحد الى تسع درجات ومن الناحية العملية يمكن ان يصل الى اكثر من ذلك وتتراوح قوة الزلازل من المجهري الى الطفيفة ويمكن أن يشعر بها الإنسان لكنها لا تسبب أضرار وسوف نذكر لكم نبذة عن قوة الزلازل ودرجاتها.



ما هي درجات الزلازل المدمرة

من درجة 0 ل 3.9

هذه الدرجة من الزلازل من الممكن أن يشعر بها الإنسان ولكنها لا تحدث أي أضرار وبعضها لا يشعر بها الانسان وانما تشعر بها الحيوانات فقط.

من الدرجة الـ 4 إلى 5

يوصف الزلزال بانه خفيف ويمكن ان يحرك الأشياء وقد يتسبب بتحطم زجاج بعض المنازل لكن اضراره تكون محدودة والزلزال.

من درجة 5 الى 6

وهذه الدرجة يمكن ان يلحق الدمار بالمباني الضعيفة وإن يتسبب بظهور تشققات في جدران المنازل وأيضا يظهر التشققات في الشوارع ومن الممكن أن يحدث بعض الكوارث.

من درجة 6 إلى 7

ومن الدرجة السادسة الى السابعة يمكن أن يحدث الزلزال دمار كبير وانهيار المباني على مدى 160 كيلو متر عن بؤره الزلزال ومن الممكن أن يحدثها لأبعد من هذا المدى وسوف تلاحظون أضرار وكوارث وحوادث كثيرة.

من درجة  7 إلى 8

هذه الدرجة من الزلازل يمكن أن تحدث ثمار كبير وانهيار واسع للمباني وقد يتسبب بزوال مناطق كاملة بأكملها لأنه يعتبر من الدرجات الكبيرة في الزلازل والقوية.

من درجة 8 إلى 9 وإلى 10

هذا الزلزال الذي يحدث بهذه الدرجات يمكن أن يدمر مدن كامله وممكن أن تصل أضراره الكبيرة حتى مئات الكيلومترات عن مكان حدوثها وأحيانا آلاف الكيلومترات وتعتبر درجات الزلازل بين كل درجه ودرجه تكون الدرجة الأخرى اقوى من التي قبلها بعشرة أضعاف حسب مقياس ريختر.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent