recent
أخر المشاركات

الذكاء الاصطناعي وكيف سيغير العالم وماهو تأثيره على المجتمع

الذكاء الاصطناعي
ما هو الذكاء الاصطناعي

‏الذكاء الاصطناعي، نسمع عنه كثيرا فهي تقنية حديثة لها الكثير من الفوائد و الاستخدامات الهامة حيث سنتحدث عنها وعن تاريخها و أهم فوائدها وأنواعها ومستقبلها.

ماهو الذكاء الاصطناعي

‏الذكاء الاصطناعي تقنية حديثة في البرامج حيث تجعل البرامج الحاسوبية تقوم بإنجاز جميع المهام التي كان يقوم بها الإنسان فهي ساعدت كثيرا في توفير هذه المهام بكل سهولة دون الحاجة إلى امتلاك الخبرة في القيام بها، وأيضا ساعدت في زيادة الإنتاج وتطور الخدمات و استخدام التطبيقات والهواتف في مجالات عديدة، ‏ويعتبر الذكاء الاصطناعي هو عملية تعلم التطبيقات التي تعمل بهذا النظام حيث يمكن لهذه التطبيقات تحسين أدائها وتعلم المهام واكتساب الخبرة.

تاريخ الذكاء الاصطناعي

‏لقد مر تاريخ الذكاء الاصطناعي عبر الكثير من التطورات العديدة وفي بداية الذكاء الأصطناعي كان يطلق عليه اسم روبوتات روسوم العالمية وفي عام 1921 استعمل عنوان الروبوت في مسرحية قديمة، ‏وفي عام 1951 انتشر مقال من قبل آلان تورينغ ويتحدث عن آلات الحوسبة والذكاء، حيث كان يتحدث عن العاب المحاكاة‏ وفي الستينيات من القرن الماضي.

و بدأ الباحثون في التطوير والبرمجة بالبحث عن تطبيقات وبرامج يمكنها التعرف على الصور وتحليلها وفهم جميع الأوامر والتعليمات الصادرة عن البشر وحيث بدأ الذكاء الاصطناعي يتطور بشكل كبير جدا، وفي عام 2016 قامت شركة ‫Google‬ في تطوير ذكاء اصطناعي اسمه alphago حيث تمكن من هزيمة بطل العالم في لعبة جو الصينيه (لي سو دول) التي تتميز بأنها من اصعب لعبة بالعالم.

استخدامات الذكاء الاصطناعي

‏هناك الكثير من استخدامات الذكاء الاصطناعي حيث يقوم المطور لاستخدامها في إنجاز المهام التي يحتاج إلى إنجازها بشكل يدوي ولكن من خلال الذكاء الاصطناعي يتم إنجازها بكفاءة وجودة أعلى، وحيث يمكن انشاء تطبيق بالذكاء الاصطناعي و حل جميع مشاكل البرمجة وخصوصاً لدى المبتدئين في تطوير التطبيقات.

ويساعدك الذكاء الاصطناعي في فهم البيانات و ترتيبها و إضافة القيمة إلى الأعمال التي تقوم بها بكل سهولة ‏ويساعد أيضاً في تحسين جودة الإنتاج من خلال أتمتة المهام المطلوبة التي تحتاج إلى جهد كبير بشري ويمكن استخدامه في الترفيه مثل تحميل تطبيق يجعل الصورة تتكلم وجعل صورة أي شخص يتحدث بما تريد.

مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي

‏هناك الكثير من المجالات التي تستخدم الذكاء الصناعي ومن أهم هذه المجالات:

  • ‏يمكن للذكاء الاصطناعي التعرف على الصور وتحليلها مثل اكتشاف أمراض السرطان من خلال صور الأشعة السينية أو التعرف على الأورام و الكتل في الجسم.
  • ‏يمكن للتطبيقات التي تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي فهم سلوك العميل المستخدم لهذا التطبيق حيث تقوم بتحسين جودة التطبيقات والخدمات التي تقدمها.
  • ‏تستطيع أيضا تطبيقات الذكاء الاصطناعي فهم البيانات بشكل واسع و نطاقات متعددة لا يستطيع العقل البشري استيعابها بهذه الكمية دفعة واحدة.

هذه بعض الاستخدامات على الصعيد الشخصي:

استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

يستخدم في تحليل البيانات لتحسين عمليات التعليم وتطوير مناهج تعليمية فعالة و يمكن تقديم محتوى تعليمي مخصص رائع.

استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية

يمكن استعماله في تحسين إدارة وخدمات المكتبات الجامعية مثل تصنيف وفهرسة المواد وتوجيه الباحثين إلى المصادر المناسبة باستخدام أنظمة ذكية.

استخدام الذكاء الاصطناعي في التصميم

يوجد استخدامه في تسهيل عمليات التصميم من خلال استخدام أدوات وتقنيات رائعة لتحسين الإبداع والكفاءة في العمل.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب

في مجال الطب يستخدم في تشخيص الأمراض وتحليل البيانات الطبية وتطوير تقنيات علاجية مبتكرة.

استخدام بايثون في الذكاء الاصطناعي

يمكن الاستفادة من لغة البرمجة بايثون في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتنفيذ الخوارزميات والنماذج الذكية بسهولة.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الرسم

يوجد تقنيات ذكية في مجال الرسم مثل تطبيق للرسم عبر الهواتف ويمكن إنشاء أعمال فنية مبتكرة وتطوير أدوات رسم ذكية.

استخدام الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات المحاسبية

يمكن تطبيق التقنيات في مجال المحاسبة وإدارة المال و يمكن من تحسين أنظمة المحاسبة وتحليل البيانات المالية بسهولة.

كتابة المقالات بالذكاء الاصطناعي

يستعمل في توليد محتوى نصي مثل المقالات الصحفية او المواضيع بشكل تلقائي بناء على معلومات معينة او مطلوبة.

تحسين جودة الصور بالذكاء الاصطناعي

يستخدم لتحسين جودة الصور ومعالجتها ويمكن استخدام تطبيق توضيح الصور الذي يعمل بالذكاء.

تغيير الصوت بالذكاء الاصطناعي

يمكن استخدام تقنيات لتعديل وتغيير الأصوات الصوتية بطرق متعددة ويمكن ذلك عبر موقع لتغيير صوتك او تطبيقات تغيير الصوت.

أنواع الذكاء الاصطناعي

‏تتكون أنواع الذكاء الاصطناعي  من أربعة أنواع مختلفة فمنها أنواع بسيطة يمكنها إنجاز المهام الأساسية ومنها أنواع ذكية تشبه ذكاء العقل البشري وهي:

  • الالات التفاعلية: حيث يمكنها إنجاز المهمات الأساسية والأعمال البسيطة ويمكنها الاستجابة للأوامر فقط ولا تحتوي على التعلم الذاتي فهي تعتبر أول نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي.
  • الذاكرة: وهو النوع الثاني من أنواع الذكاء الاصطناعي الذي يتميز بوجود ذاكرة يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها الاحتفاظ بالبيانات والمعلومات وأيضا يمكنه تقديم التنبؤات من خلال التعلم و تحليل الأمور من أوامر وإشارات وأيضا تحليل الصور.
  • نظرية العقل: يعتبر هذا النوع فكرة تحت الدراسة والتطوير من قبل العلماء والتجارب المختلفة فهي تهدف إلى صناعة ذكاء اصطناعي يمتلك عقل و يمكنه التفكير والتصرف بحرية.
  • الوعي الذاتي: يشبه هذا النوع نظرية العقل وأيضا هو تحت الدراسة حالياً.

فوائد الذكاء الاصطناعي

‏لقد قدم لنا الذكاء الاصطناعي الكثير من الفوائد ومن أهم هذه الفوائد:

  • ‏ساعد في زيادة الإنتاج بنسبة عالية جدا حيث قدم كفائة عالية وجودة أفضل من اليد العاملة البشرية.
  • ‏يمكن للذكاء الاصطناعي حل المشكلات التقنية التي تواجه المستخدمين في الكثير من المجالات.
  • ‏ساهم الذكاء الاصطناعي في تحسين إدارة الأعمال في الشركات والمنظمات بنسبة كبيرة جدا وسهل على المستخدمين إدارتها و التعرف عليها.
  • ‏يتميز بوجود حماية أمنية أفضل من اليد العاملة البشرية حيث يمكنه التعرف على التدخلات الغير مرغوب فيها.
  • يساعد الكثير من الأشخاص سواء كانوا احترافيين في أي عمل او مبتدئين ولا يعرفون شيء.

مستقبل الذكاء الاصطناعي

‏قد يؤثر مستقبل الذكاء الاصطناعي بشكل إيجابي على حياتنا الواقعية وأيضا على مستقبل التكنولوجيا و التعليم فهو يساعد في زيادة الإنتاج وتطوير الصناعة وزيادة جودة المنتجات وحيث يساهم أيضا في زيادة الربح وقلة التكاليف في العمل، ولكن هذا يشكل خطر بشكل سلبي على فئة معينة من البشر مع المستقبل.

فـ الذكاء الاصطناعي سيزيد من نسبة البطالة في العالم من خلال الاستغناء عن القدرات البشرية في الإنتاج والعمل وقد يسبب أيضا الكثير من المشاكل مثل الجوع والفقر وقلة فرص العمل مما يجعل الناس يلجؤون إلى وسائل أخرى للحصول على المال.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent