recent
أخر المشاركات

ما معنى ضراب السخن في اللهجة السورية | معناها سيصدمك

ما معنى ضراب السخن
ما معنى ضراب السخن

كلمة ضراب السخن، تذكر كثيراً في المسلسلات السورية وجميعنا سمعناها بشكل مكثف فتقال في مواقف عديدة تعال معنى للتعرف على معنى الكلمة الحقيقي ومعناها الشعبي وعلى كيفية استخدامها في سياق الحديث.

معنى ضراب السخن

معنى كلمة ضراب السخن هو استخدام الكلمة للفت النظر أو يعتبرها الناس كـ تعبير بذيء في الرد على سؤال أو تعليق من شخص آخر بهدف إثارة انتباهه أو جعل الحديث بطريقة مستفزة أو مهينة وذلك بهدف تجنب الإجابة على السؤال أو إهانة الشخص السائل في الوقت نفسه ولكن هذه الكلمة ليست من الشتائم ويقولها الكثير من الناس على الملأ.

معنى كلمة ضراب السخن الحقيقي

  • ضراب السخن هو مصطلح لا يقتصر على تعبير سوري معين بل يمثل مهنة كاملة في العالم و هذا المصطلح يمثل الفرانين وهم الأشخاص الذين يعملون في مهنة تشغيل الأفران وخبز الخبز العربي.
  • ويتمتع الفران بدور أساسي حيث يقوم بضرب ودفع العجين داخل الفرن بقوة وبراعة و هذا الإجراء يتم بسرعة فائقة وبدقة ومن ثم ينتج خبز لذيذ ومنفوخ في وقت قصير و هذا الأسلوب يتطلب خبرة كبيرة ومهارة فائقة لضمان نجاحه ونضوج الخبز.

مصطلح ضراب السخن

يأخذ مصطلح ضراب السخن مفهوم جديد عندما يستخدم في اللغة الشعبية السورية و  يصبح له دلالات إضافية ترتبط بالغضب والاستياء و يمكن أن يكون ضراب السخن تعبير عن شدة غضب شخص ما حيث يقارنه بفران يضرب العجين داخل النار ليحرقها يعكس هذا المصطلح الكلام الشعبي الذي يصف الغضب بشكل قريب من المزاح.

استخدام ضراب السخن في اللهجة السورية

هناك الكثير من المواقف لـ استخدام ضراب السخن في اللهجة السورية وحيث أن هذه الكلمة تستخدم في الكثير من المحاورات وحتى باتت تستخدم في المسلسلات السورية فجميعنا شاهدنا هذه المسلسلات الرائعة وقد كنا نسمع هذه الكلمة كثيرا وبعض الشعوب العربية لا تعرف معنى هذه الكلمة ولا تعرف كيف يستخدم هذا المصطلح في اللهجة السورية وهذه بعض المواقف التي تستخدم بها:

  • كلمة ضراب السخن ليست شتيمة بل هي تعبير يستخدم للدلالة على شيء معين مثال فيمكن القول لشخص يحمل الهاتف في يده طوال الوقت: (اترك ضراب السخن من يدك) وبهذه التعبير سوف يشعر أنك غاضب ويترك هاتفه من يده.
  • تقال الكلمة عندما يكون الشخص معصب أو غاضب فمثلا: يكون الأب يصلح شيء في المنزل ويريد طفله أن يجلب له شيء فيقول له أجلب ضراب السخن لكي استخدمه وبهذا التعبير سوف يركض الطفل ويجلب الشيء بسرعة لأن والده منزعج.
  • يستخدم المصطلح عندما ترغب في القول أعطني المكنسة وفي هذا السياق يطلب عادة ضراب السخن بدلا من المكنسة.
  • يستخدم هذا التعبير للتهرب من الإجابة على سؤال معين أو لإهانة الشخص الذي يطرح السؤال في الوقت نفسه فمثلا: أن قام أحد بسؤالك عن شيء ولا تريد الإجابة عليه فتقول له لا اعلم عن ضراب السخن شيء.

خلاصة المقال

كلمة ضراب السخن هو مصطلح يجمع بين صنع الخبز والعواطف الإنسانية و حيث يعكس بشكل جذاب الطريقة التي يمكن بها استخدام اللغة للتعبير عن الغضب والاستياء بطريقة غير تقليدية ومعبرة ومثل ما ذكرنا لكم في مقالنا هذا أن يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن الغضب وبنية أن يكون الشخص قال هذه الكلمة وكأنه يلقي كلمته من نار وأن كنت لم تكن تعرف معناه حدثنا بالتعليقات ماذا كنت تتوقع أن يكون معناه؟.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent