recent
أخر المشاركات

اصعب 5 لهجات عربية | تعرف على اغرب لهجة في العرب

لهجات عربية
اصعب لهجات عربية

هناك لهجات عربية صعبة جدا وأيضا غريبة فهل كنت تعرف لغات العرب السبع وما اصولها؟ وهل تعرف ماهي اصعب لغات عربية بالترتيب ففي هذا المقال سوف اعرفك على اقرب لهجة عربية للفصحى وأصعب لهجات العرب.

اصعب لهجات عربية

‏لقد أصبحت اللغة العربية بين الدول العربية بلهجات مختلفة ومتنوعة حيث إن كل دولة تتحدث بلهجة مختلفة عن الأخرى قد يكون من الصعب فهم الكلام لذلك نتحدث عن أصعب لهجات عربية يجب عليك أن تتعرف عليها فهناك الكثير من المصطلحات العربية واللهجات الصعبة.

1- ‏اللهجة الجزائرية

‏تعتبر اللهجة الجزائرية من أصعب لهجات عربية التي يصعب على الكثير من العرب فهم هذه اللهجة حيث تتميز بأنها تمتلك قواعد ونحو مختلف عن قواعد اللغة العربية ولكن يتم كتابتها باللغة العربية فقد نشأت اللهجة الجزائرية في القرن الثامن من خلال اندماج اللغة الأمازيغية مع اللغة العربية بعد الفتح الإسلامي لبلاد الجزائر فأصبح من الصعب على سكان هذه البلاد تعلم أحرف اللغة العربية وأيضا أصبح صعب على العرب تعلم اللغة الأمازيغية فأصبحت اللغة الجزائرية خليط بين اللغة الأمازيغية واللغة العربية مما أدى إلى نشوء هذه اللغة.

ماهي اصعب لهجة عربية؟

إن اصعب لهجة عربية كما تشير الدراسات عن اصعب لهجات عربية هي اللهجة الجزائرية فهي صعبة للغاية ويوجد فيها كلمات صعبة الفهم على غير الجزائري وأيضا قد تظن أن باقي اللهجات العربية سهلة فليس كذلك اكمل المقال للتعرف على اصعب اللهجات.

2- اللهجة المغربية

تعتبر أيضا اللهجة المغربية من اللهجات الصعبة التي اختلطت بين اللغة العربية واللغة الأمازيغية عند الفتح الإسلامي وأيضا أصبح يوجد فيها خليط من اللغة البربرية ففي القرن الحادي عشر دخل المسلمون إلى بلاد المغرب ومن ثم جاء سكان الأندلس بعد التهجير إلى المغرب واختلطت اللغة العربية مع اللغات الأخرى حتى نشأت اللهجة المغربية.

ويستخدم حرف الشين في اللهجة المغربية للدلالة على الاستفهام فإن كلمة ( إش ) اكثر كلمة مستخدمة والتي تعني ( ماهو ) فهي من أصعب لهجات عربية موجودة.

ماهي لهجات العرب السبع؟

إن كنت لا تعرف ماهي  لهجات العرب السبع فهذه هي بالترتيب وقد يكن بينها لهجات عربية صعبة:

الكشكشة

الكشكشة تعني إضافة حرف ش إلى الـ (ك) في آخر الفعل للدلالة على التأنيث و يعود أصلها إلى قبيلتي مضر وربيعة العربيتين.

الكسكسة

الكسكسة هي اغرب لهجة في العرب و تعني إضافة حرف السين إلى الكاف في آخر الفعل أو قلبها إلى السين للدلالة على التأنيث أو قلبها إلى تس وهي ظاهرة تعود أصلها إلى قبيلتي بكر بن وائل وهوازن.

الشنشنة

الشنشنة تعني قلب حرف الكاف في آخر الكلمة إلى حرف الشين سواء كانت الكلمة للمذكر أو المؤنث.

العنعنة

العنعنة تعني تحويل الهمزة في أول الكلام إلى حرف العين وتعود أصل هذه اللهجة إلى قبيلتي تميم وقيس.

الفحفحة

الفحفحة تعني تحويل حرف الحاء في آخر الكلمة إلى حرف العين وأصل هذه اللهجة هو قبيلة هذيل.

العجعجة

العجعجة تعني تحويل حرف الياء المشدد إلى حرف الجيم أو العكس و يعود أصل العجعجة إلى قبيلتي مضر وربيعة.

الوتم

الوتم تعني تحويل حرف السين إلى حرف التاء حيث تستخدم هذه اللهجة في بعض القبائل اليمنية.

3- ‏اللهجة التونسية

‏تعتبر من لهجات عربية غريبة مختلطة مع لهجات أخرى حيث يوجد في اللهجة التونسية لهجة رومانية و فارسية ولاتينية لأن الروم كانوا يعيشون في هذه المنطقة لمدة سبعة قرون وعند الفتح الإسلامي أيضا حصل اختلاط بين اللغتين حتى نشأت اللهجة التونسية فإن اللهجة التونسية والجزائرية وليبيا يمكنهم التواصل والتحدث مع بعضهم البعض لأن لهجاتهم قريبة من بعضها يمكن لجميع الأفراد فهم الكلام بكل سهولة بدون تعلم اللهجات الأخرى فهي لهجات عربية صعبة مختلطة.

4- ‏اللهجة اليمنية

‏اللهجة اليمنية مكونة من ثلاث لهجات وهي لهجة أهل صنعاء ولهجة عدن و لهجة يافعية حيث يستخدم أهل اليمن بعض الأحرف العربية بلفظ غير لفظها الأصلي ولكن لهجتهم تشبه لهجات عربية فصحى فهم يقومون باستبدال حرف الدال بحرف الطاء وأيضاً استبدل حرف الجيم بلفظ حرف G بالإنجليزية وجميع الأحرف مثل حرف الراء و الزين مرققة اللفظ، ‏و تأثرت أيضاً اللهجة اليمنية ببعض الكلمات التركية فتجد أن هناك كثير من الكلمات التركية المستخدمة بسبب تواجد عدد كبير من الاتراك في اليمن.

5- ‏اللهجة الليبية

اللهجة الليبية هي مزيج من لهجات عربية مثل المغربية و الجزائرية والعربية وهي تعتبر من اللهجات الاقل صعوبة من غيرها وفيها الكثير من الكلمات العربية المفهومة التي يمكنك فهمها عند الاستماع إلى المتحدث باللهجة الليبية ولكن يوجد في ليبيا أكثر من لهجة تختلف عن بعضها البعض مثل اللهجة الشرقاوية و لهجة أهل البادية و اللهجة الوسطى ونجد أيضا أن اللهجة الليبية تختلط مع اللغة الإيطالية فهناك الكثير من الكلمات الإيطالية يتم استخدامها في ليبيا وذلك بسبب الاحتلال الإيطالي الذي دام لسنوات داخل المنطقة.

ماهي اقرب لهجة عربية اللغة العربية الفصحى؟

إن اقرب لهجة عربية اللغة العربية الفصحى هي اللغة السورية او بالأحرى لهجة بلاد الشام الغنية عن التعريف ولكن يوجد فيها لهجات عربية صعبة فمثلا عنما تسمع كلمة ضراب السخن فهل تعرف معناها إن لم تكن من سوريا او من دولة قريبة منها؟ وأيضا هناك كلمة اكرك عجم فقد تظنها عجيبة ولكن معناها مميز كثيراً.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent