recent
أخر المشاركات

ما معنى كلمة شاي اكرك عجم في اللهجة السورية

ما معنى كلمة شاي اكرك
ما معنى كلمة شاي اكرك

كلمة اكرك عجم تقال دائما في اللهجة السورية عن الشاي الخمير ولكن الكثير من الناس لا يعرفون معنى هذه الكلمة لذلك سأتحدث عن معناها وعن أنواع الشاي اللذيذة وعن معلومات لم تكن تعرفها من قبل.

معنى اكرك عجم

‏نسمع كلمة اكرك عجم كثيراً في منطقة بلاد الشام وفي اللهجة السورية فهي كلمة قديمة جدا للغاية يرددها سكان هذه المنطقة على الشاي الساخن فهي تدل على معنى مميز يعبر عن جودة وفخر إعداد إبريق الشاي، فقد كان يتم إعداد إبريق الشاي بواسطة إبريق يسمى كركة.

وكلمة (كركة) تعني نوع إبريق الشاي الأصلي الذي يتم إعداد شراب الشاي من خلاله، وكلمة (عجم) تدل على جودة الشاي لأنه بأعلى جودة وهو الإبريق العجمي الذي يتميز بإعداد شاي طعمه لذيذ ولونه الصافي فقد استخدمت هذه الكلمة إلى اليوم لتدل عن جودة الشاي و طيبة طعمه المميز.

معنى شاي اكرك عجم

معنى شاي اكرك عجم هي معنى لأفضل المشروبات الساخنة القديمة والشهيرة في العالم، فإن قصة الشاي بدأت عندما كان هناك ملك في الصين يحب تذوق جميع أنواع الأعشاب فقد تعرض هذا الملك للتسمم بسبب الكثير من الأعشاب السامة التي كان يشربها ويحاول تجربتها حتى يجد الأعشاب اللذيذة والطيبة.

وحتى اكتشف نبتة الشاي اللذيذة مع الماء الساخن، فانتقل هذا الشراب اللذيذ من الصين إلى اليابان ثم إلى الهند ثم إلى جميع أنحاء العالم فأصبح من المشروبات الشهيرة وقد تميزت تركيا بصناعة إبريق شاي يسمى كركة الذي أطلق عليه اسم اكرك عند العرب، وكان هذا الأبريق من النوع العجمي الذي لم يكن يمتلكه سوى الأغنياء، فقد تميز بأنه لا يعطي للشاي تغييرا في الطعم ويبقى طعمه الأصلي ولا يؤدي إلى تغيير لون ماء الشاي و تمت تسمية الشاي اللذيذ والطيب شاي اكرك عجم.

طريقة شاي اكرك عجم

طريقة شاي اكرك عجم سهلة و ‏من أجل إعداد أطيب شاي يجب عليك اتباع الخطوات التالية بالشكل الصحيح فإن إعداد الشاي بطريقة خاطئة تؤدي إلى الحصول على طعم سيئ او نكهة غير لذيذة:

  1. يجب عليك وضع الماء داخل الإبريق المخصص لإعداد الشاي وليست جميع أنواع المعادن تجعل الشاي لذيذ ومن ثم وضع الإبريق على النار حتى يغلي الماء.
  2. بعد غليان الماء يجب عليك وضع الكمية الكافية من الشيء التي تجعل لون الشاي متوسط وأن لا تكون الكمية كبيرة فيصبح طعم الشاي مراً او تكون قليلة ويصبح بدون نكهة.
  3. يتم سكب الشاي في كاسة الشاي و وضع السكر حسب الحاجة.

‏هناك الكثير من الأشخاص الذين يحبون شرب الشاي بدون وضع السكر حيث يتلذذون بطعمه دون أن يشعروا بحلاوة السكر والآخر يفضل العكس.

شاي سوري اكرك عجم

‏شاي اكرك عجم السوري هي شركة قامت بصناعة ظروف معبأة جاهزة من الشاي اللذيذ بجودة عالية، حيث طريقة إعداد هذا الشاي سهلة جدا للغاية ويمكن حمل هذه الظروف في الشنطة واعدادها في العمل أو المدرسة أو في أي مكان آخر، فقط يجب عليك إحضار الماء الساخن ووضع كمية السكر التي تحتاجها ثم وضع ظرف الشاي داخل الماء والانتظار حتى يصبح لون الشاي مناسب.

ويمكنك إزالة ظروف الشاي عندما تصل إلى درجة الشاي المناسب، حتى لا يكون طعمه مرة للغاية وقد استخدم الشعب السوري كلمة اكرك عجم في حياتهم بشكل كبير جدا فكل ما أراد شرب الشاي اللذيذ قالوا انه شاي كرك عجم وهم يحبون شرب الشاي بشكل كبير جداً وخصوصاً عند الإفطار وأيضا قد تسمع شخص سوري يقول صبلي ضراب السخن فلا تقلق لأنها ليست شتيمة فهو يعني بهذه الكلمة اسكب لي شاي او شيء اخر فإن المصطلحات السورية كثيرة ورائعة.

ماهي أسماء الشاي قديماً؟

‏شجرة الشاي هي من الأشجار الكبيرة التي تنمو في منطقة آسيا وكلمة شاي هي كلمة صينية الأصل تطلق على هذه الشجرة وهي شجرة الكاميليا حيث يتم قطف أوراق الشجرة عندما تكون صغيرة بطول متر ونصف لأن أوراقها تكون لذيذة وجاهزة لإعداد الشاي حيث أطلق على الشاي أسماء كثيرة على مر الزمن وهي:

  • شاي الخمير.
  • شاي الفطير.
  • شاي سماور.
  • شاي اكرك عجم.

ماهي أنواع الشاي؟

إن هناك الكثير من أنواع الشاي في العالم و من أشهر أنواع الشاي:

  • ‏الشاي الأحمر أو الأسود: وهو النوع الأكثر شهرة في العالم الذي يستخدم في جميع بلاد العالم بشكل كبير جدا حيث يتم تخمير أوراق الشاي لمدة 24 ساعة او اقل.
  • ‏الشاي الأخضر: يتم إعداد الشاي الأخضر من خلال أوراق الشاي بشكل مباشر وهي لذيذة الطعم ولونها مائل إلى الأخضر.
  • ‏الشاي الأبيض: يتم صناعة الشاي الأبيض من براعم أزهار شجرة الشاي وهو من أغلى أنواع الشاي في العالم.
  • الشاي الألونج: يتم إعداد هذا الشاي عبر تأكسد الشاي بشكل خفيف.
  • الشاي أيرل جري: وهو شاي له طعمة عطرية.
  • شاي الدراسين: يتميز هذا الشاي اللذيذ بنكهة القرفة اللذيذة.

بالنهاية هذه هي انواع الشاي اللذيذة التي نحبها كثيراً فهل كنت تعلم معنى اكرك عجم ولماذا نقولها للشاي؟ اخبرنا في التعليقات إن كنت من محبي الشاي.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent