recent
أخر المشاركات

ما معنى الجغرافيا وما هي أهميتها في الحياة

ما معنى الجغرافيا
ما هي الجغرافيا

ما معنى الجغرافيا الكثير من الناس يسأل عن هذه الكلمة التي نسمعها بشكل متكرر في حياتنا اليومية وخصوصاً في الدراسة حيث يكون في المدرسة كتاب خاص وعلم خاص في مجال الجغرافيا سنتحدث عنه اليوم في هذا المقال.

ما معنى الجغرافيا

إن كنت تتساءل عن ما معنى الجغرافيا فإنها أحد العلوم الطبيعية التي تقوم بدراسة الكرة الأرضية وعلم الطبيعة، حيث يعتبر أحد أكبر العلوم في العالم التي يتم تدريسها في المدارس والجامعات للتعرف على الطبيعة من حولنا والكرة الأرضية وما يدور من حوله من تضاريس و مناخ طبيعي وجميع الأمور الخاصة بالطبيعة حيث يعتبر من العلوم الواسعة و المجال الكبير، ‏ويتم تعريف كلمة جغرافيا أنها وصف الأرض فهي كلمة إغريقية الأصل فقد كان الناس قديماً يقومون بوصف الأرض من خلال الرحلات التي يقومون بها ويسجلون هذه المعلومات في كتبهم بدراسة الأرض وطبيعتها.

ماهو مفهوم الجغرافيا؟

مفهوم الجغرافيا هو علم يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية المتعلقة بها كما ذكرت لكم، ويأتي مصطلح الجغرافيا من اللغة الإغريقية، حيث يتكون من كلمتين (جيو) التي تعني (الأرض)، و(جرافيا) التي تعني (الوصف)، و إن الجغرافيا تهتم بدراسة ووصف الأرض وتفاوتاتها المكانية وتوزيع العناصر الطبيعية والثقافية والاجتماعية عليها ومع تطور التكنلوجيا أصبح لدينا طرق للتعرف على جميع الأماكن الجغرافية مثل موقع استكشاف العالم الذي يمكن أي شخص من السفر عبر الهاتف.

أهمية علم الجغرافيا

‏يعتبر علم الجغرافيا من أهم العلوم في عصرنا الحالي، فقد كان قديماً يقتصر على وصف الكرة الأرضية والطبيعة من حولنا و المناطق السطحية دون التعمق في تفاصيلها ومعلوماتها الباطنية والعلمية الحديثة والمتطورة، أما اليوم فقد أصبح معنى الجغرافيا مختلف و متطور لدرجة كبيرة للغاية حيث أصبح بإمكان العالم اكتشاف سرعة الرياح والتغيرات التي تطرأ على المناخ الجوي ودرجة الحرارة ودرجة الرطوبة وأسباب حدوث الكوارث الطبيعية وأيضا تعمق في دراسة أسباب تشكل الجبال والتغيرات التي تطرأ عليها عبر الزمن.

ماهو تاريخ الجغرافيا

معنى الجغرافيا كبير وواسع كثيراً لأن تاريخ الجغرافيا ‏تطور وتطورت أيضا دراستها بين الحضارات تطوراً كبيراً حيث تميزت كل حضارة في دراسة شيء معين حتى وصلت إلى عصرنا الحديث و أصبح علم الجغرافيا علم واسع وكبير جداً و قد كانت أول خريطة تم رسمها في الكرة الأرضية حوالي 500 سنة قبل الميلاد، وفي القرن الثاني قبل الميلاد قام العالم هيبارخوس في رسم خطوط العرض وخطوط الطول بواسطة شبكة على خريطة الكرة الأرضية، ‏وفي عام 1492 قام العالم مارتن بهيم بإنشاء مخطط ثلاثي الأبعاد لخريطة الكرة الأرضية ووصف السطح الخارجي لها حيث اكتشف أنه يمكنه الإبحار إلى الهند والصين من أمريكا بالاتجاه الغربي دون الحاجة للإبحار حول قارة إفريقيا بشكل كامل.

انواع الجغرافيا

تتنوع أنواع الجغرافيا وتتضمن مجموعة من فروع الجغرافيا المختلفة ومن بين هذه الأنواع:

الجغرافيا البشرية

يتميز علم الجغرافيا البشرية في دراسة سلوك البشر على سطح الأرض من خلال التطورات والتغيرات التي تطرأ عليها بسبب تغيرات المناخ والتضاريس الموجودة بشكل سطحي حيث تقسم إلى الجغرافيا السلوكية والجغرافيا النسائية و النظرية الثقافية.

الجغرافيا الطبيعية

تدرس الجغرافيا الطبيعية تغيرات المناخ والجو وأهمها التغيرات الساحلية والبيئة التي تحدث بسبب الكثير من العوامل ومنها دخان المصانع والسيارات والمنخفضات الجوية و تشكل الغيوم وغيرها من العلوم فإن تساءلت عن ما معنى الجغرافيا فإن معناها عميق ومهم في حياتنا.

الجغرافيا الاقليمية

تتميز الجغرافيا الاقليمية بدراسة حدود المناطق بما تحتويه من تعداد بشري و تضاريس موجودة فيه مثل الجبال والبحار والمحيطات والأنهار والوديان والسهول والمناطق الخضراء من النباتات.

الجغرافيا التاريخية

تختص الجغرافيا التاريخية بدراسة التغيرات التي حدثت في المناطق المختلفة عبر مر العصور فقد تحولت المناطق من المناطق القاحلة إلى مناطق خضراء و عمرانية صالحة للسكن أو تشكلت جبال و وديان أو ظهرت أنهار وينابيع جديدة بسبب الكثير من العوامل الطبيعية.

الجغرافيا الفيزيائية

تركز الجغرافيا الفيزيائية على دراسة العناصر الطبيعية للأرض مثل التضاريس والمناخ والنباتات والحيوانات والمسطحات المائية.

الجغرافيا السياحية

تعريف الجغرافيا السياحية يشير إلى العلم الذي يدرس العلاقة والتفاعل بين الجغرافيا والسياحة، ويعتبر فرع من فروع الجغرافيا البشرية، حيث يركز على دراسة التوزيع الجغرافي للأنشطة السياحية في جميع أنحاء العالم.

في مقالنا هذا تحدثنا عن ‏ما معنى الجغرافيا، بشكل صحيح وأيضا عن أهم انواع علم الجغرافيا ولخصنا لكم مفهوم الجغرافيا وتاريخ الجغرافيا وتطوره، فإن مقالنا بسيط ويحمل معلومات قيمة لكم.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent