recent
أخر المشاركات

أسماء وأنواع اللهجات العربية القديمة وتفاصيل كاملة عنها

اللهجات العربية القديمة
اللهجات العربية القديمة

اللهجات العربية القديمة كانت مختلفة ولها أنواع كثيرة أيضا فسوف نتحدث في اليوم عن اللهجات العربية التي كانت قديما وعن كيف تطورت تابع معنا حتى تكتشف هذه اللهجات العربية الرائعة.

ماهي اللهجات العربية القديمة؟

اللهجات العربية القديمة هي اللهجات التي كانت مستخدمة قبل الفترة الإسلامية وبعدها أيضا و كانت هذه اللهجات تتميز بتنوعها واختلافها في المفردات والأساليب والتراكيب وقد تطورت هذه اللهجات عبر الزمن وتأثرت باللغات الأخرى والتواصل مع الثقافات المحيطة واصبح هناك لهجات عربية حديثة ومتنوعة.

ماهي أنواع اللهجات العربية القديمة؟

هذه جميع أسماء اللهجات العربية القديمة وبينها اهم لهجات العرب السبع:

1- الكسكسة

الكسكسة هي ظاهرة صوتية قديمة ومن اللهجات العربية القديمة وتتمثل في قلب كاف المخاطبة سين أو إلحاقها بسين مثل: (مررت بكس و يقصد بها: مررت بك) وما زالت الكسكسة مسموعة في عصرنا الحاضر و خاصة في الجزيرة العربية.

2- الكشكشة

الكشكشة هي إبدال كاف المخاطبة بالشين في المؤنث أو إضافة الشين بعد كاف المخاطبة وفي بعض اللهجات مثل الخليجية يبدل بحرف چ أو تش مثلا: (بدلاً من كلمة احبك يقال أحبش او احبچ) و ما زالت مسموعة في عصرنا خاصة في العراق وبعض البلاد الخليجية.

3- الشنشنة

الشنشنة هي من اللهجات العربية القديمة وتقال في قلب الكاف شين مطلق و يعني تحول كاف المخاطبة إلى شين في اللغة مثلا: (يقال كيف حالش؟ بدل من كيف حالك؟).

4- العنعنة

العنعنة هي لهجة عربية تميزت بوجود العنعنة بحرف ع في الكلمات وتتمثل في قلب الهمزة في بعض الكلام إلى عين و مثلا يقولون: (إليكش بدل إليك و عليكش بدل عليك).

5- الفحفحة

تميزت الفحفحة في إبدال الحاء عين مثلا: يقال فيها (عدى بدل حتى).

6- العجعجة

في لهجة العجعجة يتم إضافة حرف ج في النطق ويمكن أيضا إبدال الياء بالجيم مثلا: يقولون (هذا راعج خرج معج) بدلاً من (هذا راعي خرجي معي).

7- الوتم

الوتم تتمثل في قلب السين تاء مثلا يقال: (النات بدلاً من الناس).

8- اللخلخانية

اللخلخة تختص بحذف حروف بعض الكلمات ودمجها مع بعضها الآخر مثلاً يقولون: (مشا الله بدلًا من ما شاء الله).

9- القطعة

القطعة هي لهجة من اللهجات العربية القديمة وتميزت في قطع اللفظ قبل تمامه و حذف الحرف الأخير في الكلام مثلا يقولون: (يا ولا بدلًا من يا ولد).

10- الطمطمانية

الطمطمانية أو أم الحميرية منتشرة في أجزاء من اليمن وتهامة وعسير وجازان في السعودية وتقال في قلب وإبدال ال التعريف مثلاً يقولون (امقمر بدلًا من القمر) و (امشمس بدلًا من الشمس).

11- الاستنطاء

الاستنطاء من اللهجات العربية القديمة وتتمثل في إبدال العين الساكنة بالنون إذا جاورت حرف الطاء مثلاً: (بدل من قول أعطى يقولون أنطى).

12- التلتلة

التلتلة تتمثل في كسر حرف المضارعة ومثلا يقال: هذه الكلمات (أنا إعرف، أنت تِعرف، هو يِعرف) بدلا من (أنا أعرف، أنت تعرف، هو يعرف) وهي من اللهجات العربية القديمة التي مازالت متداولة إلى الأن.

كيف تطورت اللهجات العربية؟

تطورت اللهجات العربية بشكل طبيعي مع توسع الأراضي الجغرافية و القبائل العربية العدنانية والقحطانية انتشرت في شمال وجنوب الجزيرة العربية، وكل مكان له تأثيره الخاص على سكانه و اللغة تعكس تأثيرات المسافة على اللسان ومع مرور الوقت و أصبحت للبلاد العربية مناطق لغوية متنوعة و أصبح لدينا لهجات كثيرة غير اللهجات العربية القديمة مثل اللهجة الشامية التي تعتبر افضل لهجة عربية و اللهجة الحجازية والقصيمية والنجدية واللهجة البدوية النجدية والشامية واللهجة السورية واللبنانية واللهجة اليمنية واللهجة الشرقية وغيرهم من لهجات العرب.

ماهي اصعب لهجات عربية؟

هناك عدة لهجات عربية وتعتبر من اصعب لهجات عربية وهي:

اللهجة الجزائرية

تعتبر اللهجة الجزائرية من أصعب اللهجات العربية وتمتاز بتعدد الأصوات والتشكيلات الصوتية.

اللهجة المغربية

تعتبر اللهجة المغربية من اللهجات العربية الصعبة و تمتاز بالكثير من المصطلحات الغريبة.

اللهجة السودانية

تعتبر اللهجة السودانية من اللهجات العربية الصعبة ايضا.

اللهجة الليبية

اللهجة الليبية هي لهجة عربية صعبة ايضا و تستخدم في ليبيا.

كيف كانت لهجات العرب في الجاهلية؟

كانت لهجات العرب في الجاهلية مثل اللهجات العربية القديمة التي تحدثنا عنها في اول المقال و في الجاهلية كانت هناك لهجات مختلفة في نطق الكلمات و مثلا كلمة الصقر كانت تنطق بطرق مختلفة فبعض الناس ينطقونها بالسين وبعضهم بالصاد وآخرون ينطقونها بالزاي فمع تطور اللهجات العربية اصبح هناك اختلاف كبير عن اللهجات العربية القديمة.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent