recent
أخر المشاركات

ما هي كفارة الصيام للمريض الذي لا يستطيع الصوم في رمضان

كفارة الصيام
ما كفارة الصيام

الكثير لا يعرف ماهي كفارة الصيام للمريض ولذلك اليوم سوف نتحدث عن وقت ومقدار دفع كفاره صيام المريض في رمضان تابع معنا لتزداد معرفتك.

ماهي كفارة الصيام للمريض

‏الكفارة فرضها الله تعالى علينا من خلال الشروط والأحكام الشرعية في القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة من أجل محو الذنوب التي قمنا من خلالها بترك فريضة من الفرائض أو بمعصية الله تعالى فإن كفارة الصيام فرض على كل مسلم ترك عبادة الصيام بسبب عذر معين مباح له أو عمدا ولكل حالة كفارة خاصة بها حسب الشريعة الإسلامية حيث للمريض كفارته و للمرأة الحائض كفارة والمسافر أيضاً.

كم هو مقدار كفارة الصيام للمريض بالطعام

‏يجب على المريض دفع كفارة الصيام بالطعام وإطعام الفقراء والمساكين حيث يجب عليه إطعام 60 مسكين خلال شهر رمضان الكريم حيث اختلف بعض العلماء على مقدار كفارة الصوم بالطعام ولكن اجتمعوا على أن تكون الكفارة بمقدار 750 جرام من الطعام وهي إفطار صائم وتكفي هذه الوجبة لشخص واحد للوصول إلى حالة الشبع بعد الإفطار.

كم هو مقدار كفارة الصيام للمريض بالمال

‏هناك بعض الأشخاص المرضى الذين لا يمكنهم الصيام في شهر رمضان المبارك أبداً و يعد مرض لا يسمح لهم بالصيام طيلة حياتهم فيجب عليهم دفع الكفارة بالمال حيث تكون هذه الكفارة هي إطعام مسكين واحد عن كل يوم من شهر رمضان المبارك من خلال دفع مبلغ يكفي لإفطار صائم إما عن طريق الجمعيات الخيرية أو عن طريق مباشر و إطعام المساكين والفقراء من الناس.

ماهو وقت اخراج كفارة افطار رمضان للمريض

‏لقد قدم لنا العلماء آراء في دفع كفارة إفطار رمضان للمريض حيث يجوز عليه دفع كفارة الصيام عن كل يوم بيومه بمقدار 800 جرام لمسكين أو فقير ويمكن أيضا دفعها عن شهر رمضان كامل ويقوم بإخراجها بعد طلوع الفجر أو في الليل لأنه فرض عليه دفع الكفارة بسبب عذر دائم يمنعه من الصيام طيلة شهر رمضان ويمكنه أيضا تأخير دفع الكفارة إلى آخر شهر رمضان فإذا استطاع الصيام عن بعض الأيام وإن لم يستطع  يدفع عن شهر رمضان كاملا.

كيفية اخراج كفارة الصيام للمريض

‏يمكن للمريض إخراج كفارة الصيام عن شهر رمضان دفعة واحدة طيلة فترة رمضان في أول الشهر أو منتصف الشهر أو آخر الشهر ويمكن أيضا دفعها كل يوم بيومه منذ طلوع الفجر حيث يستطيع توكيل شخص أو جمعية أو تقديمها بنفسه للفقراء والمساكين فهي تكون وجبة إفطار صائم عن كل يوم في شهر رمضان.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent