recent
أخر المشاركات

ما هو الفرق بين الصوم والصيام

الفرق بين الصوم والصيام
ما الفرق بين الصوم والصيام

إن كنت لا تعرف ما الفرق بين الصوم والصيام؟ وما معنى كلمة الصيام فسوف نتحدث عن هذا الموضوع اليوم ابقى معنا لتزداد معرفتك.

الفرق بين الصوم والصيام

الكثير من الناس يسمع كلمة الصوم وكلمة الصيام ولا يعرف الفرق بين الصوم والصيام حيث أن هناك فرق كبير بين الكلمتين فإن الصيام ورد في القرآن الكريم ليدل على فريضة صيام شهر رمضان المبارك الذي هو ركن أساسي من أركان الإسلام فهو امتناع عن الطعام والشراب والمحرمات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس ‏أما الصوم ورد أيضاً في القرآن الكريم ليدل عن السكوت والصمت عن الكلام واللغو وله أشكال كثيرة.

ما معنى كلمه الصيام؟

‏لقد قال الله تعالى في القرآن الكريم (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) فإن معنى كلمة الصيام هي الامتناع عن الطعام والشرب وعن مفطرات شهر رمضان خلال شهر رمضان منذ طلوع الفجر حتى غروب الشمس وحتى الامتناع عن الزوجة وعن بعض الأفعال التي هي حلال في العادة تصبح حراماً في نهار رمضان حتى الليل فهذا هو معنى كلمة الصيام الصحيح.

ما هو الصوم الصحيح؟

لا يقتصر الصوم الصحيح على مجرد الامتناع عن الطعام والشراب بل يتعداه إلى صيام الجوارح والصوم الحقيقي يشمل صوم اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة والفحش وصوم السمع عن سماع ما نهى الله عنه وصوم البصر عن النظر إلى ما حرم الله وصوم الفرج عن الزنا واللواط والفسق وصوم اليد عن السرقة والظلم والاعتداء وصوم الرجل عن المشي إلى ما حرم الله وصوم القلب عن الحقد والغل والحسد فإذا لم يصم الإنسان بهذه الجوارح ربما لم يحصل من صيامه إلا على الجوع والعطش وإنما الصوم الحقيقي هو الذي يطهر النفس ويقربها من الله سبحانه وتعالى.

ماهي مبطلات الصيام

بعد ان تعرفنا على الفرق بين الصوم والصيام فهذه أهم مبطلات الصيام في نهار رمضان:

  • ‏تناول الطعام والشراب خلال النهار من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.
  • ‏الجماع بين الزوجين عمداً أو عن غير عمد.
  • ‏إدخال المواد الغذائية إلى الجوف عن طريق الحقن أو الأدوية.
  • ‏التقيؤ عن طريق العمد بإدخال الإصبع في الفم.
  • ‏التحدث فيما لا يعني الفرد والخوض في أعراض الناس.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent